مقتل جنود ومسلحين في هجوم على موقع أمني باكستاني.. شكري: لابد من ضمان رحيل جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا.. أمريكا: العقوبات ضد قادة الحوثي باقية

الجمعة 12/فبراير/2021 - 11:06 ص
طباعة مقتل جنود ومسلحين إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 12 فبرير 2021.


المنفي يبدأ «رحلة توحيد ليبيا وتحقيق المصالحة»

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد، محمد المنفي، اليوم الخميس، أنه «بدأ رحلة العمل من أجل توحيد ليبيا ولمّ شمل الأهل».

وقال المنفي عبر «تويتر»: «نبدأ رحلة العمل من أجل الوطن ووحدته، وسلامة أراضيه، ولم شمل أهلنا في كل ربوع ليبيا»، مطالباً الجميع بتحمل مسؤولياتهم، والرقي إلى مستوى التحديات والتطلعات.

وأكد المنفي أنه «يحل ضيفاً على مدينة بنغازي، بهدف تحقيق وحدة البلاد، والمصالحة الحقيقية، والتعاون مع الجميع لرفع المعاناة عن المواطن»، موضحاً أنه «بدأ رحلة العمل من أجل وحدة ليبيا، ولم شمل كافة الليبيين في كل ربوع البلاد».

وكان المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد، محمد المنفي، أكد في تصريحات لـ «سبوتنيك»، أنه سيصل إلى المنطقة الشرقية اليوم الخميس، مضيفاً أن «المنفي سيلقي كلمة للشعب الليبي من المطار».

وكشف المكتب الإعلامي، عن أن «كلمة المنفي، سيجيب فيها عن الكثير من التساؤلات التي تشغل الشارع الليبي»، موضحاً أن «رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد، سيزور العديد من المدن الليبية في الشرق والجنوب والغرب».

يتكون المجلس الرئاسي الجديد، من محمد المنفي رئيساً، وعضوية عبد الله اللافي وموسى الكوني، فيما يترأس عبد الحميد دبيبة الحكومة في السلطة التنفيذية الموحدة الموقتة، التي من المقرر أن تدير شؤون البلاد، حتى إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر المقبل.

وفور انتخابه، تعهد المنفي، في كلمة مسجلة، بثتها وسائل التواصل الاجتماعي، بأن يكون المجلس الرئاسي «ممثلاً لكل الليبيين، دون تمييز أو إقصاء»، مجدداً التزامه بمواعيد الانتخابات في ديسمبر المقبل، و«إنجاز المصالحة الوطنية».

وقال: «إنني وبقية أعضاء المجلس الرئاسي، بالتعاون مع السيد رئيس الحكومة، سنسعى حثيثاً كفريق عمل واحد ومتناغم، واضعين نصب أعيننا، صعوبة الأوضاع الراهنة، وما تتطلبه من تقديم تنازلات، من أجل مصلحة الوطن».

أمريكا: العقوبات ضد قادة الحوثي باقية

أكدت الولايات المتحدة أن العقوبات ضد قادة ميليشيا الحوثي الإيرانية باقية موجهة رسالة شديدة اللهجة لها على خلفية اعتدائها على مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية، والتي استهدفت طائرة ركاب مدنية.

وقال ناطق باسم الخارجية الأمريكية إننا نعمل على تخفيف معاناة الشعب اليمني في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي

مؤكداً أن العقوبات على قادة الحوثيين باقية.

بدوره،قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: «لن نقف مكتوفي الأيدي بينما يهاجم الحوثيون السعودية».

وغرد بلينكن عبر حسابه على «تويتر»: «السعودية شريك أمني مهم»، مشدداً على موقف الإدارة الأمريكية من الوصول إلى تسوية سياسية في اليمن.

وأضاف بلينكن إنه بحث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في اتصال هاتفي الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية في مواجهة الهجمات، التي تتعرض لها المملكة، وذلك بعد ساعات من الهجوم على مطار أبها.

بدوره، قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في تصريحات له: إن «الهجوم الحوثي تزامن مع أول زيارة للمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ إلى منطقة الشرق الأوسط لتحقيق سلام مستدام في اليمن من شأنه تخفيف معاناة الشعب اليمني».

وفي وقت سابق، أعلن الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن بلينكن تحدث إلى الأمير فيصل بن فرحان بعد هجوم الحوثي الإرهابي على مطار أبها.

وأضاف للصحافيين أن الولايات المتحدة كررت ضماناتها بأنها تعتزم مساعدة السعودية على تعزيز قدراتها الدفاعية.

كما ذكر أن «قادة الحوثيين سيكونون مخطئين إن ظنوا أن هذه الإدارة ستخفف الضغط. سيكونون تحت ضغط كبير».

وكانت الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض جين بساكي، أعلنت في وقت سابق ، إدانة الولايات المتحدة الشديدة لهجوم الحوثيين على مطار أبها ، محذرة من أن «الحوثيين باستهدافهم المملكة يستمرون في إبداء رغبتهم بإطالة الحرب، ذلك في وقت تعتزم فيه الولايات المتحدة مواصلة جهودها الدبلوماسية، لإنهاء الحرب عن طريق المفاوضات».

وفي السياق ذاته، أكد وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب،أمس، على ضرورة أن يوقف الحوثيون هجماتهم العنيفة ضد السعودية فوراً ،مشدداً على دعم بلاده الثابت لأمن الأراضي السعودية، كما أدان اعتداء الحوثيين الذي أصاب طائرة مدنية سعودية.

وقال راب في تغريدة على تويتر «نندد بهجوم الحوثيين الأخير على السعودية الذي أصاب طائرة مدنية في مطار أبها. يجب على الحوثيين وقف تلك الهجمات المشينة. بريطانيا ثابتة على دعمها القوي لأمن الأراضي السعودية».

في غضون ذلك، أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة»، أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه المملكة العربية السعودية.

وأكد العميد الركن تركي المالكي الناطق الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن»- في بيان أن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح أمس من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» أطلقتها الميليشيا الحوثية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين باتجاه خميس مشيط. 

التحالف: تدمير باليستي أطلقه الحوثيون تجاه السعودية

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العميد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف المشتركة تمكنت - ولله الحمد - مساء اليوم (الخميس) من اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة (صعدة) بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بمدينة (خميس مشيط).

وأكد العميد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ الإجراءات اللازمة لتحييد وتدمير القدرات النوعية للمليشيا الإرهابية، وسيتم محاسبة المخططين والمنفذين للاعتداءات الإرهابية بحزم وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.


“إيريني” تعلن انضمام سفينة فرنسية لعمليات مراقبة حظر الأسلحة على ليبيا

أعلنت قيادة العملية الأوروبية “إيريني” لمراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، انضمام سفينة فرنسية، لفريق عملها في البحر المتوسط.

وأوضحت قيادة إيريني في بيان لها أن السفينة “بريمير ميتر لوهير” التابعة للبحرية الفرنسية، انضمت إلى السفينتين الأخريين للعمل في البحر المتوسط على مراقبة قرار حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

هذا وكانت مصادر قد أفادت في وقت سابق بأن الاتحاد الأوروبي بصدد تمديد مهمة المراقبة البحرية “إيريني” لمدة عامين إضافيين تبدأ مطلع إبريل المقبل.


شكري: لابد من ضمان رحيل جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنه من الضروري تحقيق حل سياسي شامل في ليبيا، يسمح بنقل السلطة إلى حكومة منتخبة.

جاء ذلك خلال مشاركة شكري فى اجتماع وزراء كل من مصر واليونان وقبرص وفرنسا والسعودية والبحرين والإمارات بهدف تناول تطورات الأوضاع في شرق المتوسط والشرق الأوسط وتبادل الرؤى حول سُبل حلحلة الأزمات التي تشهدها المنطقة.

وطالب شكري بإنهاء جميع أنواع التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية الليبية، وكذلك ضمان رحيل جميع المقاتلين الإرهابيين الأجانب والمرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وأكد شكري على أهمية احترام كافة دول المنطقة لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وخروج كافة القوات الأجنبية من مناطق الأزمات والامتناع عن التهديد باستخدام القوة العسكرية.

مقتل جنود ومسلحين في هجوم على موقع أمني باكستاني

قال الجيش الباكستاني، الجمعة، إن مجموعة من المسلحين هاجمت موقعا أمنيا في معقل سابق لطالبان في شمال غرب باكستان على الحدود مع أفغانستان، مما أدى إلى تبادل لإطلاق النار أسفر عن مقتل أربعة جنود وأربعة مسلحين.

وقال الجيش في بيان إن الهجوم وقع خلال الليل في بلدة مكين الحدودية في المنطقة القبلية السابقة في جنوب وزيرستان. ولم يذكر الجيش أي تفاصيل أخرى، واكتفى بالقول إن القوات ما زالت تفتش المنطقة.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن المنطقة الجبلية كانت بمثابة مقر للمسلحين المحليين والأجانب حتى عام 2017، عندما قال الجيش إنه طهر المنطقة من المسلحين بعد عدة عمليات. ولا تزال المنطقة تشهد هجمات متفرقة تستهدف بالأساس قوات الأمن.

وأثارت مثل هذه الحوادث مخاوف من قيام حركة طالبان الباكستانية بإعادة تجميع صفوفها.

وتشترك باكستان وأفغانستان في حدود معترف بها دوليًا يبلغ طولها 2400 كيلومتر (1500 ميل) تُعرف باسم خط دوراند، والذي تم رسمه في القرن التاسع عشر عندما سيطر البريطانيون على جنوب آسيا. ولم تعترف أفغانستان بهذه الحدود قط.

وكثيرا ما يتهم الجانبان بعضهما البعض بغض الطرف عن المسلحين العاملين على طول الحدود التي يسهل اختراقها.

شارك