الجمعية المسيحية النيجيرية تناشد الرئيس النيجيري لإنقاذ القس المختطف من قبل بوكو حرام

السبت 27/فبراير/2021 - 09:25 م
طباعة الجمعية المسيحية حسام الحداد
 
رغم أن عملية اختطاف القس ياكورو من كنيسة الأخوة EYN كانت في 24 ديسمبر 2020، عندما هاجم الإرهابيون قرية بيمي في ولاية بورنو وقتلوا ما لا يقل عن سبعة أشخاص. إلا أن الجمعية المسيحية النيجيرية (CAN)، طالبت مساء السبت 27 فبراير، من الرئيس محمد بخاري أن يأمر الجيش على الفور بإنقاذ القس بولود ياكورو من إرهابيي بوكو حرام قبل فوات الأوان.
و أفادت الأنباء أن القس الذي كان محتجزًا لدى فصيل بوكو حرام بقيادة أبو بكر شيكاو منذ العام الماضي، تلقى يوم الأربعاء إنذارًا لمدة أسبوع واحد بأن تلبي الحكومة مطالبهم وإلا سيتم قتل القس ياكورو.
وفي بيان صدر اليوم السبت 27 فبراير، قال رئيس الاتحاد الإفريقي، سامسون أيوكونلي، إنه على الرغم من أن الجمعية ليست على علم بالمطلب، إلا أنها ناشدت الحكومة الفيدرالية لتأمين إطلاق سراح رجل الدين.
وجاء في البيان الذي نشرته الجمعية مساء اليوم: "نناشد الرئيس والجيش وحكومة ولاية بورنو لضمان عدم قتل القس ياكورو مثل رئيس منطقة كنيسة الإخوة في نيجيريا (EYN) ورئيس CAN لحكومة ميتشيكا المحلية في ولاية أداماوا، القس Lawan Andimi ".
 نص البيان جزئيًا.
"تعتقد قيادة CAN أن حرية القس Yakuru هي اختبار أساسي لرؤساء الخدمة الجدد والعالم بأسره يراقب ما إذا كانوا سيرقون إلى مستوى التوقعات أم لا.
"إذا كان الرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب، قد وضع أفعاله معًا من أمريكا البعيدة وأمر جيشه بإنقاذ أمريكي مخطوف في نيجيريا، فعندئذٍ ليس لدى رئيسنا أي عذر أو على الإطلاق عدم التصرف بشكل حاسم وإنقاذ القس ياكورو.
لماذا تترك الحكومة مواطني هذا البلد تحت رحمة المتمردين وقطاع الطرق والمختطفين؟ ما هو إذن جوهر وجود حكومة؟ "
أشارت شبكة CAN إلى أن عمليات الاختطاف الأخيرة لتلاميذ المدارس، واصفة أكثر عمليات الاختطاف بين أكثر من 300 تلميذة في ولاية زامفارا بأنها مروعة.
أحدث حالة اختطاف كانت لحوالي ثلاثمائة تلميذة في كانجير بولاية زامفارا. هذه الحادثة المتسلسلة من الاختطاف الجماعي لأطفال مدارسنا ومواطنينا صادمة لا يمكن وصفها ويجب على هذه الحكومة إيقافها على الفور. السهولة التي ينفذ بها قطاع الطرق والمتمردون أنشطتهم الشائنة أمر محرج تمامًا ومسبب للقلق. متى ستعطي هذه الحكومة مواطني هذا البلد سببًا للتنفس الصعداء مع التأكيد على أن حياتهم وممتلكاتهم آمنة ومأمونة؟
سيدي الرئيس، إلى أين نذهب من هنا؟ هل تولى المجرمون زمام الأمور حيث توجد حكومة شرعية؟ على الرغم من أننا نصلي بجدية باستمرار، فإننا نعلم أن الإيمان بدون عمل شاق من جانب الحكومة هو عبث. بينما ندرك أنك قد تبذل قصارى جهدك ، فإن أفضل ما لديك ليس هو الأفضل حتى الآن وفقًا للنتائج السلبية الحالية. الحقيقة المرة هي أنه لا يوجد مكان آمن في الوقت الحالي في هذا البلد.
مرة أخرى، ننصح بإغلاق جميع المدارس الثانوية العامة - الداخلية أو غير ذلك - في الجزء الشمالي من البلاد من الآن فصاعدًا حتى يتحسن الوضع الأمني. يجب توجيه الشرطة لتجنيد المزيد من الأفراد بهدف تعيين قوة احتياطية فعالة ومسلحة جيدًا لكل مدرسة ثانوية في الشمال وأجزاء أخرى من البلاد. من جميع المؤشرات، حان الوقت لإعلان الحكومة حالة الطوارئ في قطاع الأمن في البلاد. كما ندعو إلى توفير التمويل الكافي والتدريب والتجهيز ورفع الروح المعنوية لقواتنا الأمنية من أجل تحسين أدائها في جميع أنحاء البلاد. يبدو أن اللصوصية أكثر خطورة من COVID-19. بينما يمكن للأفراد حماية أنفسهم من الوباء، لا يمكن قول الشيء نفسه عن التحديات الأمنية.
ليتدخل الله من أجلنا في هذه الأمة التي فشلت فيها الجهود البشرية باسم يسوع. آمين.
وقعت
سماحته
القس الدكتور سامسون أيوكونلي ، رئيس الجمعية المسيحية النيجيرية (CAN)
27 فبراير 2021

شارك