الأمم المتحدة تحدد 3 أولويات في اليمن..مقتل 11 جنديا في مالي على أيدي مسلحين.. ارتفاع إنفاق الناتو على التسلح رغم جائحة كورونا

الأربعاء 17/مارس/2021 - 11:19 ص
طباعة الأمم المتحدة تحدد إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 17  مارس 2021.



الأمم المتحدة تحدد 3 أولويات في اليمن


حدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن غريفيث ثلاث أولويات للأمم المتحدة تعمل حالياً عليها وهي، وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء وتدفق الوقود والسلع إلى اليمن، مطالباً بتحقيق دولي في جريمة إحراق ميليشيا الحوثي العشرات من اللاجئين الأفارقة.

وفي إحاطة إلى ⁧‫مجلس الأمن، قال غريفيث ‬إن وقف إطلاق النار في جميع أنحاء ⁧‫اليمن‬⁩، وفتح ⁧‫مطار صنعاء‬⁩، وتدفق الوقود والسلع الأخرى إلى ⁧‫اليمن‬⁩ دون عوائق عبر ⁧‫الحديدة‬⁩، هي ضرورات إنسانية عاجلة ستخفف من تأثير النزاع على المدنيين وتيسر من قدرة اليمنيين على ممارسة حقهم في حرية التنقل والحركة، مؤكداً أن الأجندة العاجلة للأمم المتحدة‬⁩ هي هذه الضرورات الإنسانية الثلاث، بالإضافة إلى إطلاق العملية السياسية التي تأخرت كثيراً.

لكن غريفيث شدد على أنه يلزم التوضيح أنه لا يمكن أن تكون هناك شروط مسبقة لاستئناف العملية السياسية، فهو واجب على الأطراف المتحاربة في أقوى إشارة إلى تعنت ميليشيا الحوثي في رفضها لمقترحات الأمم المتحدة بشأن استئناف المسار السياسي ووضعها جملة من الشروط قبل القبول بتلك الخطة.

المبعوث الأممي أعاد التذكير بأن اليمن يشكل أكبر كارثة إنسانية في العالم والمجاعة تزيد من مأساة اليمنيين. وقال غريفيث إن النزاع في ⁧‫اليمن‬⁩ يتدهور مع استمرار هجوم الحوثيين على ⁧‫محافظة مأرب‬⁩ والهجمات العابرة للحدود، مشيراً إلى تصاعد حدة المواجهة في ⁧‫محافظات حجة‬⁩ و⁧‫تعز‬⁩ و⁧‫الحديدة‬⁩.

وأضاف أن الأطراف مدينون للشعب اليمني بتوفير الأمل في أن هناك نهاية تلوح في الأفق لهذا النزاع، معبراً عن قلقه من محاولة البعض تصوير مجرد الاجتماع عبر الطاولة لمناقشة ملامح إنهاء الحرب على أنه تنازل وليس التزاماً، وعلى أنه عملية تبادلية وليس أولوية. وقال إنه تابع هذه الأجندة بنشاط متجدد خلال الأسابيع الأخيرة، وإنه محظوظ بالعمل عن كثب مع دول أعضاء أساسية حول هذه القضايا، واصفاً مشاركتها بأنها «تمنحنا جميعاً المزيد من الطاقة والأمل.

وبشأن إحراق ميليشيا الحوثي العشرات من اللاجئين الأفارقة بعد احتجازهم في سجن يتبع مصلحة الهجرة شدد على وجوب أن يكون هناك تحقيق مستقل في سبب الحريق، ويجب توفير الحماية لجميع الأشخاص في ⁧‫اليمن‬⁩، بغض النظر عن جنسيتهم.

انتصارات الجيش اليمني تحبط مخططات ميليشيا الحوثي


حقق الجيش اليمني في محافظة تعز سلسلة من المكاسب الميدانية الملموسة في جبهاتها الجنوبية والغربية، تمثلت بتحرير أغلبية مديريات (جبل حبشي، مقبنة، ومنطقة الكدحة في مديرية المعافر)، ما يعني تحقيق مكاسب عدة على مستوى تأمين خطوط الملاحة والتجارة العالمية في منطقة باب المندب، وفتح وتأمين طريق جديد للمدينة المحاصرة عبر منطقة البيرين إلى مديرية وميناء المخا والساحل الغربي باعتباره شرياناً جديداً للحياه إضافة إلى مكاسب أخرى.

ويقول الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني اليمني العميد عبده عبدالله مجلي: إن العمليات العسكرية القتالية للجيش في مختلف المناطق والمحاور والجبهات أثمرت انتصارات كبيرة، وأفشلت كل مخططات الميليشيا، وخصوصاً في جبهات تعز ومأرب والجوف، التي دارت فيها معارك قتالية، وعمليات هجومية ودفاعية، تمكنت فيها القوات اليمنية من التحرير والسيطرة على مواقع مهمة.

وأضاف مجلي وهو كذلك مستشار لوزارة الدفاع اليمنية إن ما تم في محافظة تعز من تقدمات يصب في إطار مكاسب استكمال تحرير المحافظة، وتحرير كل أرجاء اليمن، بما من شأنه استعادة الدولة والشرعية وإنهاء الانقلاب الحوثي الإرهابي.

وحقق الجيش اليمني تقدمات ملموسة في مديريات غرب تعز (مقبنة والمعافر وجبل حبشي)، حيث تم تحرير المواقع الحاكمة، والمساحات الكبيرة من الأرض، وسط انهيار واسع لميليشيا الحوثي.

من جانبه شدد ناطق محور تعز العسكري العقيد عبد الباسط البحر على أن التقدمات التي يحققها الجيش اليمني في جبهات غرب تعز بتحقيقها التحاماً ما بين الجبهات الداخلية لتعز والجبهات الساحلية سيكون لها تداعياتها الكبيرة من توفير الحماية لمنطقة باب المندب الاستراتيجية والبالغة الأهمية من أي استغلال للميليشيا لتهديد خطوط الملاحة وطرق التجارة العالمية، وتوفير الحماية لعمق الجبهات الساحلية من إطلاق الميليشيا لصواريخ متوسطة المدى نحوها أو العودة للمحافظات الجنوبية من مناطق ككهبوب ولحج.

بدوره، وصف المحلل العسكري والاستراتيجي العقيد يحيى أبوحاتم ما تم في تعز بـ«الصفعة المؤلمة» للميليشيا، والتي حققت مكاسب أربكت هذه الميليشيا، وشتت حساباتها، وأجبرتها على سحب عدد من مقاتليها من جبهات مأرب، ما خفف الضغط على هذه الجبهات.

السعودية تدعو لتمديد حظر السلاح على إيران لتزويدها الحوثيين بأسلحة متطورة


طالب مجلس الوزراء السعودي بتمديد حظر السلاح على إيران "لتزويدها جماعة الحوثي في اليمن بالأسلحة المتطورة والطائرات المسيّرة".

وأكد المجلس في بيان له عقب انعقاده برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز "دعم المملكة لجهود المبعوث الأممي في اليمن (مارتن غريفيث) للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار والبدء بعملية سياسية شاملة وفق المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216)".

وشدد المجلس على "أهمية تمديد حظر السلاح على إيران، في ظل استمرارها في تزويد ميليشيا الحوثي الإرهابية بالأسلحة المتطورة والطائرات المسيرة التي تستخدم في إرهاب اليمنيين، واستهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة بطريقة متعمدة وممنهجة".

وأعرب عن تأييد الرياض للجهود الدولية الرامية لضمان عدم تطوير النظام الإيراني لمنظومة الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية، ولجعل منطقة الخليج خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل.

ارتفاع عدد الأطفال المهاجرين المحتجزين في الولايات المتحدة 25٪


وصل عدد المراهقين والأطفال غير المصحوبين بذويهم والمحتجزين على طول الحدود مع المكسيك إلى أرقام قياسية، حسب بيانات حكومية أطلعت عليها شبكة abc news.

ارتفاع عدد الأطفال المهاجرين المحتجزين في الولايات المتحدة 25٪تقرير: تراجع الاعتقالات التي تجريها دائرة الهجرة الأمريكية 60%
وقالت البيانات، إنه يوجد الآن 4276 طفلا في الحجز، ارتفاعا من نحو 3400 في وقت سابق من الأسبوع، مبينة أنها زيادة بنسبة 25%.

وقالت مصادر للشبكة إن الاكتظاظ في أماكن الاحتجاز ارتفع 363٪، مشيرة إلى أن متوسط ​​الوقت الذي يقضيه الأطفال في المرافق المخصصة لاحتجاز الذكور البالغين لمدة 24 ساعة، ارتفع إلى 117 ساعة أي 45 ساعة أطول من من الوقت القانوني المسموح، وقد زاد ذلك من الوقت بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت عضوة الكونغرس فيرونيكا إسكوبار أنه يتم إطعام معظم الأطفال، لكنهم ينامون على الأرض ويتلحفون البطانيات، مشيرة إلى أنها زارت مرفقا في ولاية تكساس الذي لم يكن يتمتع بأي نوع من أنواع التباعد الاجتماعي.

وتشير البيانات إلى أن أكثر من 2600 منهم، تمت معالجة أوراقهم بالكامل من قبل مسؤولي حرس الحدود، لكنهم ينتظرون نقلهم إلى مرافق وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية (HHS) لإيواء القصر.

مقتل 11 جنديا في مالي على أيدي مسلحين


أعلن الجيش في مالي أن 11 جنديا قتلوا كما فقد 11 آخرون، بكمين نصبه مسلحون في الصحراء شمالي البلاد.

وقال الجيش إن 14 جنديا أصيبوا، ثمانية منهم في حالة خطرة، في الهجوم الذي وقع بمنطقة جاو بشمال البلاد يوم الاثنين.

وأضاف أن 7 من المهاجمين قتلوا في تبادل لإطلاق النار فيما بعد.

وصعد إسلاميون متشددون هجماتهم في شمال ووسط مالي في السنوات الأخيرة، وكثيرون منهم مرتبطون بتنظيمي "القاعدة" أو "داعش" الإرهابيين.

وكانوا قد استولوا على صحراء شمال مالي في عام 2012 قبل أن تطردهم قوات تقودها فرنسا في العام التالي.

ارتفاع إنفاق الناتو على التسلح رغم جائحة كورونا


أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ، أن الأعضاء الأوروبيين في الحلف عززوا الإنفاق الدفاعي في 2020 رغم الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي تزامنا مع نشر التقرير السنوي للحلف: "رغم التداعيات الاقتصادية لكوفيد-19، كانت 2020 السنة السادسة على التوالي التي يسجل فيها ارتفاع في الإنفاق الدفاعي لدى مختلف الحلفاء الأوروبيين وكندا، بزيادة بلغت 3.9%".

وأضاف: "نتوقع أن يتواصل هذا المنحى خلال العام الحالي، لكن من بالغ الأهمية أن نواصل هذا الزخم لأن التحديات الأمنية لم تنته".

وقال: "في 2020 بعض الحلفاء الذين كانت مساهماتهم مرتفعة تخطوا الآن عتبة 2% بسبب انخفاض توقعات الناتج المحلي الإجمالي، لكن المستقر وما نراه كل عام هو ارتفاع مطرد في الإنفاق الدفاعي لدى مختلف أعضاء الحلف".

ووصل إجمالي الإنفاق العسكري للأعضاء الثلاثين في التحالف إلى 1.028 تريليون دولار (860 مليار يورو) العام الماضي، بحسب التقرير، ولا تزال مساهمة الولايات المتحدة في إنفاق الحلف هي الأكبر مع 71% من الدفاع المشترك بين الحلفاء.

وواجهت دول أوروبية ضغوطا من واشنطن لزيادة إنفاقها الدفاعي وصولا إلى عتبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي، المحددة في 2014.

شارك