سقوط صواريخ من سوريا داخل الأراضي التركية وأنقرة ترد..مقتل 13 عنصرًا في قوات الأمن المكسيكية بكمين لمسلحين.. اجتماع ألاسكا.. واشنطن تتهم بكين بـ"تهديد الاستقرار العالمي" و"الغوغائية"

الجمعة 19/مارس/2021 - 04:16 ص
طباعة سقوط صواريخ من سوريا إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 19  مارس 2021.

سقوط صواريخ من سوريا داخل الأراضي التركية وأنقرة ترد


أصابت صواريخ أُطلقت من مناطق تسيطر عليها القوات الحكومية في سوريا منطقةً حدودية في جنوب تركيا من دون أن تتسبب في إصابات أو أضرار، على ما ذكرت وزارة الدفاع التركية.

وسقطت الصواريخ في حقل خال في إقليم كيليس الحدودي، بحسب ما قالت الوزارة، مضيفة أن تركيا "بعثت إشعارا" لروسيا تطلب فيه "وقف إطلاق النار" ومشيرة إلى أن "اهدافا محددة قد تم ضربها على الفور ردا على ذلك".

كذلك، وضعت أنقرة قواتها في المنطقة في حالة تأهب.

وفي مارس الماضي، اتفقت تركيا وروسيا على وقف لإطلاق النار في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا لمنع التصعيد بعد مقتل 36 جنديا تركيًا في هجوم شنه الجيش السوري بدعم من روسيا.

اجتماع ألاسكا.. واشنطن تتهم بكين بـ"تهديد الاستقرار العالمي" و"الغوغائية"


أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في افتتاح اجتماع يستمر يومين مع مسؤولين من وزارة الخارجية الصينية، الخميس، في ألاسكا أن تصرفات الصين "تهدد النظام القائم على القواعد والذي يضمن الاستقرار العالمي".

وقال بلينكن أمام أعلى مسؤول دبلوماسي في الحزب الشيوعي الصيني، يانغ جيشي، ووزير خارجية بكين، وانغ يي، "سنناقش مخاوفنا العميقة بشأن تصرفات الصين في شينجيانغ"، حيث تتهم واشنطن بكين بارتكاب "إبادة جماعية" ضد مسلمي الإيغور، وكذلك في "هونغ كونغ وتايوان" فضلا عن "الهجمات الإلكترونية ضد الولايات المتحدة والإكراه الاقتصادي ضد حلفائنا".

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن "واشنطن لا تسعى للخلافات ولكنها تقف إلى جانب المبادئ والأصدقاء".

وأضاف أن واشنطن ستناقش الصينيين بصراحة في الملفات التي تثير قلقها.

كما اتهمت الولايات المتحدة الصين بـ"الغوغائية" والتركيز على القيام بـ"استعراض بدلا من النقاشات الجوهرية"، وذلك في افتتاح الاجتماع مع المسؤولين الصينيين.

وانتقد مسؤول أميركي كبير في أنكوراج بألاسكا، حيث يُعقد الاجتماع، بشكل خاص أعلى مسؤول دبلوماسي بالحزب الشيوعي الصيني، يانغ جيشي، لأنه "انتهك البروتوكول على الفور" ببيان افتتاحي طويل بدلا من خطاب قصير مدته دقيقتان متفق عليه مسبقا.

من جانبه، توعد جيشي، خلال لقاء الخميس مع بلينكن باتخاذ "إجراءات حازمة" ضد "التدخل الأميركي"، داعيا إلى "التخلي عن عقلية الحرب الباردة".

وقال جيشي إن "الصين تعارض بشدة التدخل الأميركي في الشؤون الداخلية للصين. أعربنا عن معارضتنا الشديدة لتدخل كهذا، وسنتخذ إجراءات حازمة للرد". وأضاف "ما يتعين القيام به هو التخلي عن عقلية الحرب الباردة".

السيسي يبحث مع جونسون العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة


تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تناول فيه سبل تعزيز التعاون الثنائي وآخر المستجدات على الساحة الإقليمية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل دعم وتعزيز العلاقات بينهما في كافة المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية والأمنية، فضلاً عن قطاعات التعليم والصحة والطاقة.

وقد أكد رئيس الوزراء البريطاني حرصه على استمرار التواصل مع الرئيس المصري لتعزيز التشاور والتنسيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية في ظل الدور الذي تقوم به مصر لدعم وترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متطلعاً لدعم وتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على جميع الأصعدة.

من جانبه؛ أعرب الرئيس المصري عن الحرص على تفعيل أطر التعاون المتبادل بين البلدين في مختلف المجالات وكذلك نقل وتوطين التكنولوجيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور والتنسيق السياسي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، وذلك على نحو يعكس ثقل وأهمية البلدين لصالح تحقيق السلام والاستقرار ومواجهة التحديات بالمنطقة.

كما أوضح المتحدث الرسمي أنه تم التطرق لتطورات عدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا، حيث أعرب رئيس الوزراء البريطاني عن بالغ تقديره للدور الجوهري الذي تقوم به مصر تجاه تسوية القضية الليبية وجهودها في دفع المسار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة.

كما تناول الاتصال كذلك تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات قضية سد النهضة، حيث جدد السيسي التأكيد على الأهمية القصوى لتلك القضية باعتبارها مسألة أمن قومي، وتمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.

مقتل عنصر بـ"الحشد الشعبي" في هجوم لداعش بكركوك


أعلنت "هيئة الحشد الشعبي" في العراق، مقتل أحد عناصرها وإصابة اثنين من الشرطة الاتحادية بهجوم لتنظيم "داعش" شمالي البلاد.
وذكرت الهيئة في بيان صحفي، أن "المقاتل في اللواء 56 محمد عبار استشهد، وأصيب اثنين من منتسبي الشرطة الاتحادية أثناء التصدي للتعرض الذي شنه فلول داعش الإرهابي في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك".
وأضافت، أن "اللواء 56 والشرطة الاتحادية تمكنوا بعد ذلك من صد الهجوم".

بايدن يدرس إبقاء القوات الأمريكية في أفغانستان حتى نوفمبر

 
أفادت قناة "إن بي سي" بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس الإبقاء على قوات بلاده في أفغانستان حتى نوفمبر المقبل بدلا من شهر مايو وهو الموعد المحدد في الاتفاق مع "طالبان".
ونقلت القناة عن أحد مصدرين قوله إن بايدن خلال المناقشات مع فريقه للأمن القومي كان يعارض مساعي وزارة الدفاع للإبقاء على القوات في أفغانستان ما بعد الـ 1 من مايو المقبل، ولكن تم إقناعه بدراسة تأجيل الانسحاب 6 أشهر.
وقال المصدر إن "بايدن يريد الانسحاب"، لكن المسئولين في البنتاجون قالوا له إنه من المستحيل التنبؤ بالعواقب في حال انسحاب جميع القوات.
وحسب المصدر الثاني، عرض العسكريون عدة خيارات على بايدن، بينها سحب القوات في مطلع مايو تقريبا، وإبقاؤها لأجل غير مسمى أو لفترة معينة يحددها بايدن بنفسه، وهي قد تبلغ 6 أشهر.

مقتل 13 عنصرًا في قوات الأمن المكسيكية بكمين لمسلحين

أعلنت السلطات المكسيكية عن مقتل 13 عنصرا في قوات الأمن جراء هجوم شنه مسلحون على دورية جنوب ولاية مكسيكو.
وقالت وزارة الأمن التابعة لولاية مكسيكو، في بيان نشرته الخميس عبر "تويتر": "وقعت قافلة مشتركة لوزارة الأمن وادعاء ولاية مكسيكو في كمين نصبته عصابة إجرامية في منطقة ليانو-غراندي ببلدية كواتابيك-أريناس".
وأضاف البيان: "في الوقت الحالي تتوفر لدينا معلومات تفيد بمقتل 8 عناصر في وزارة الأمن و5 في الادعاء".
وأطلقت وزارة الأمن والحرس الوطني والجيش القوات البحرية ومركز الاستخبارات الوطنية عملية مشتركة في منطقة الهجوم حيث تجري عمليات البحث عن المجرمين.
وفي هذا السياق نقلت وسائل إعلام محلية أن هجوما آخر نفذه مسلحون في بلدية المولويا-دي-الكيساراس المجاورة حيث قتل 4 عناصر في قوات الأمن.

شارك