الإمارات تدين الهجمات الإرهابية في النيجر..الإمارات تدعو لحزم دولي تجاه الهجمات الحوثية على السعودية.."التعاون الخليجي" يرحب بمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن

الأربعاء 24/مارس/2021 - 03:06 ص
طباعة الإمارات تدين الهجمات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 24 مارس 2021.

الإمارات تدين الهجمات الإرهابية في النيجر

أدانت دولة الإمارات بشدة الهجمات الإرهابية، التي استهدفت جنوب غرب النيجر، وأسفرت عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين الأبرياء، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان أن الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب، التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية، وأعربت الوزارة، عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وشهدت قرى في غرب النيجر قرب الحدود مع مالي، في غضون ستة أيام هجمات، شنها متطرفون وراح ضحيتها أكثر من 200 قتيل، بينهم 137 مدنياً، قتلوا الأحد الماضي في منطقة تاهوا.

وأعلنت الحكومة النيجرية أن الهجمات المسلحة، التي شنها متطرفون ضد قرى في منطقة تاهوا القريبة من الحدود مع مالي، الأحد، أسفرت عن مقتل 137 شخصاً، لترتفع حصيلة قتلى الهجمات الإرهابية في هذه المنطقة في غضون ستة أيام إلى 203.

وقال الناطق باسم الحكومة زكريا عبد الرحمن في بيان، إن هذه العصابات الإرهابية التي باتت تستهدف المدنيين بصورة منهجية، اجتازت مرحلة جديدة من الرعب والهمجية. وأضاف أن الحكومة تدين هذه الأعمال الهمجية، التي يرتكبها أفراد لا دين لهم ولا قانون، مشيراً إلى أن الحكومة أعلنت حداداً وطنياً لمدة ثلاثة أيام.

وقال البيان، إن إجراءات أمنية وصحية معززة اتخذت في المنطقة، وفُتح تحقيق للقبض على مرتكبي هذه الأعمال الجبانة والإجرامية، وتقديمهم للمحاكمة.

ووفقاً لمسؤول محلي، فإن مسلحين وصلوا على متن دراجات نارية، وأطلقوا النار على كل شيء يتحرك، وهاجموا إنتازاين وبكواراتي وويستاني والمناطق المحيطة. ووفقاً لفوزي إيسينتاغ رئيس بلدية تيليا، التي تقع ضمن أراضيها القرى، التي تعرضت للهجوم فإن الإرهابيين أطلقوا النار على الناس وأخذوا الماشية.

"التعاون الخليجي" يرحب بمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن


 رحب معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، بمبادرة المملكة لإنهاء الأزمة في اليمن والتوصل إلى حل سياسي شامل من خلال وقف إطلاق نار شامل في اليمن تحت إشراف ورقابة الأمم المتحدة والالتزام بترتيبات اتفاق ستكهولم بشأن إيرادات ميناء الحديدة في البنك المركزي اليمني بالحديدة وتخصيصها لدفع مرتبات الموظفين المدنيين حسب مسيرات الرواتب 2014، وبدء المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى الحل السياسي الشامل وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216 تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة لليمن ودعمًا لجهود مبعوث الولايات المتحدة إلى اليمن.

وأكد الحجرف أن المبادرة تعكس الحرص الكبير والرغبة الصادقة لإنهاء الأزمة اليمنية لينعم الشعب اليمني بأطيافه كافة بالأمن والاستقرار بعد سنوات من الحرب نتيجة انقلاب ميليشيات الحوثي على الشرعية واستمرار التدخلات الإيرانية ودعمها لهذه الميليشيات.

ودعا الأطراف اليمنية كافة إلى الاستجابة والقبول بمبادرة المملكة العربية السعودية لتجاوز العقبات القائمة وتغليب مصالح الشعب اليمني الشقيق وتهيئة الأجواء لانطلاق عجلة التنمية في المحافظات اليمنية كافة، كما دعا المجتمع الدولي لتبني ودعم المبادرة لإنقاذ اليمن ولرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني ولتهيئة الأجواء للانخراط في العملية السلمية استنادا إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.

وثمن معاليه دور وجهود المملكة لدعم أمن اليمن واستقراره، مشيداً بالدور الإيجابي لسلطنة عُمان لإنهاء الأزمة اليمنية.

وأكد حرص دول مجلس التعاون على تقديم أوجه الدعم كافة للشعب اليمني الشقيق وحرص دول المجلس على استعادة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي بما يحفظ لليمن أمنه ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه.

الإمارات تدعو لحزم دولي تجاه الهجمات الحوثية على السعودية


أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في مدينة خميس مشيط في المملكة العربية السعودية الشقيقة، من خلال طائرة مفخخة، اعترضتها قوات التحالف.

وأكد الإمارات - في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي - أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية.

وحثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفاً فورياً وحاسماً لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن واستقرار المملكة وإمدادات الطاقة العالمية، مؤكدةً أن استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيداً خطيراً، ودليلاً جديداً على سعي هذه الميليشيا إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

تدمير في الأثناء، أعلن «تحالف دعم الشرعية في اليمن»، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه خميس مشيط.

وأوضح أن «ميليشيا الحوثي مستمرة بمحاولات استهداف المدنيين»، مؤكداً اتخاذ كافة الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين من الاعتداءات».

التزام

في غضون ذلك، أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، أنه لا يرى اختلافاً بين إدارة بايدن وإدارة ترامب بما يتعلق بالتزامات واشنطن تجاه الدفاع عن السعودية.وقال الجبير في مقابلة صحافية: «لقد جعلت إدارة بايدن الأمور واضحة جداً بأنها ملتزمة بالدفاع عن السعودية وملتزمة بحماية السعودية من التهديدات الخارجية». وتابع قائلاً: «لقد واصلوا التأكيد (إدارة بايدن) على بيع الأسلحة الدفاعية للسعودية لتحمي نفسها».

وأضاف الجبير «لذلك فإنني لا أرى فرقاً كبيراً بين هذه الإدارة وسابقتها بما يخص الالتزام بالدفاع عن السعودية»، مؤكداً أن العلاقة بين الرياض وواشنطن تمتد لـ80 عاماً، وقد لعبت دوراً بارزاً في الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، واصفاً العلاقات بـ«الاستراتيجية».

"التحالف" يدمّر ورشاً حوثية لتجميع الصواريخ في صنعاء


قال التلفزيون الرسمي السعودي، إن تحالف دعم الشرعية في اليمن دمر ورشا تابعة للحوثيين في صنعاء لتجميع الصواريخ الباليستية وتلغيم الطائرات المسيرة.

وذكرت قناة "الإخبارية" التلفزيونية السعودية مساءالأحد أن "عملية الاستهداف تهدف لتحييد وتدمير مصادر الهجوم الوشيك وحماية المدنيين"، مشيرة إلى أن "العمليات تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

ونشر التحالف مقاطع فيديو لعملية تدمير مخزن طائرات مسيرة تابعة لميليشيا الحوثي في صنعاء.

وكان التحالف، أعلن عن تدمير منظومة دفاع جوي معاد تابعة للميليشيات الحوثية في جبهة مأرب.

تابعوا أخبار العالم من البيان عبر غوغل نيوز

أمريكا تدين الهجوم على مصفاة الرياض


أعربت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جالينا بورتر، عن إدانة الولايات المتحدة الأمريكية الهجوم على مصفاة تكرير النفط في الرياض، معربة عن قلق بلادها إزاء تكرار هذه الهجمات.

وقالت بورتر في تصريح صحفي اليوم: "إن الاعتداء على مصفاة الرياض، محاولة من الحوثيين لإعاقة إمدادات الطاقة العالمية عبر استهداف البنى التحتية في المملكة".

وأشارت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إلى أن استمرار الحوثيين بهذه الهجمات، يدل على عدم الاكتراث المطلق بسلامة المدنيين، سواء كانوا من السكان أو العاملين قرب المواقع، داعيةً جميع الأطراف للمشاركة في المفاوضات الرامية لتحقيق حل سلمي للصراع في اليمن.

شارك