ميليشيا الحوثي تفشل في اختراق دفاعات مأرب..القوات العراقية تلاحق «داعش» بمحافظة ديالى..اعتقال 5 من إرهابيي تنظيم داعش في العراق

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 01:43 م
طباعة ميليشيا الحوثي تفشل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 14 أبريل 2021.

ميليشيا الحوثي تفشل في اختراق دفاعات مأرب


حقّق الجيش الوطني اليمني بمساندة القبائل، تقدماً مهماً في جبهة المشجح غرب محافظة مأرب، وسط معارك مستمرة وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف ميليشيا الحوثي. وذكرت مصادر عسكرية، أنّ قوات الجيش الوطني المسنودة بالقبائل، نفذت هجوماً عنيفاً على مواقع الميليشيا في جبهة المشجح، لتتمكّن من استعادة مواقع مهمة في الجبهة تمركزت فيها الميليشيا وتستخدمها في إطلاق صواريخ الكاتيوشا على التجمعات السكنية ومخيمات النازحين.

وشدّدت المصادر على أنّ الهجوم الذي تشنه الميليشيا الحوثية على مأرب والذي أنهى شهره الثالث، فشل في تحقيق تقدم فعلي، رغم أنّ الميليشيا رمت بكل ثقلها نحو الجهة الغربية المؤدية لعاصمة المحافظة، لاسيّما عند جبهة الكسارة والمشجح، إذ خسرت الميليشيا الآلاف من عناصرها منذ بدء هجومها اليائس على مأرب. ولعبت مقاتلات تحالف دعم الشرعية دوراً فاعلاً في المعارك ضد الميليشيا في جبهة مأرب، ومنعت أي تقدم للحوثيين وكبدتهم خسائر فادحة في كل المواجهات، ففضلاً عن تجاوز خسائر الميليشيا البشرية خمسة آلاف قتيل، وفق تقديرات مصادر عسكرية، فقد دمّرت مقاتلات التحالف العشرات من العربات القتالية وناقلات الجند.

استمرار معارك

تستخدم ميليشيا الحوثي الأسلحة التي استولت عليها من مخازن الجيش اليمني عقب انقلابها على الشرعية، بما فيها من أسلحة حديثة وصواريخ، فيما احتفظت بجزء كبير من ترسانة الأسلحة، لاسيّما العربات القتالية بعيداً عن المخازن السابقة التي دمرتها مقاتلات التحالف، وتستخدمها الميليشيا حالياً في الهجوم على مأرب، إذ تتوهّم أنّ بمقدورها اقتحام المحافظة قبل التوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وأنّ ذلك سيمكنها من فرض كلمتها على طاولة المفاوضات.

ورغم تركّز المعركة ضد ميليشيا الحوثي في غرب محافظة مأرب حالياً، إلّا أنّها مستمرّة في جبهات الضالع وجنوب الحديدة، وغرب محافظة حجة، وفي محافظة صعدة، إذ أفشلت القوات الحكومية، هجوماً حوثياً، على عدد من المواقع في جبهة الملاحيظ محافظة صعدة.

خسائر حوثية

وأكّد المركز الإعلامي للواء الثالث عاصفة، أنّ معارك عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة دارت في مرتفعات المدافن وكرسي الكلح، بعد هجوم نفذته ميليشيا الحوثي، بهدف استعادة المواقع التي خسرتها في مواجهات سابقة في هذه المنطقة. وأوضح المركز أنّ المواجهات أسفرت عن إعطاب عدد من العربات العسكرية، فضلاً عن سقوط العشرات من عناصر الميليشيا بين قتيل وجريح. وفي تعز، أعلن الجيش اليمني، التصدي، لهجوم حوثي على عدد من المواقع المحررة في مديرية مقبنة غرب المحافظة، ملحقاً بالميليشيا خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

ليبيا تتجه نحو المصالحة بتوحيد الخطاب السياسي والديني


تحث ليبيا الخطى نحو الانتهاء من توحيد جميع مؤسساتها تحت لواء حكومة الوحدة الوطنية، فيما أعلن عضو مجلس النواب، الهادي الصغير، أن رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، أصدر قراراً للجنة المصالحة الوطنية بالمجلس لإعداد لمؤتمر وطني عام شامل للمصالحة الوطنية.

ونقل الصغير، عن صالح، مباركته فعاليات جائزة الوحدة الوطنية لحفظ القرآن الكريم وتوحيد هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مستوى البلاد، مشيراً إلى أن مجلس النواب على استعداد لتذليل أية صعوبات أو عراقيل قانونية تعيق عمل الهيئة، مبدياً استعداد المجلس تبني أية مشاريع تقدم من الهيئة تساهم في النهوض بعملها لعرضها على جلسات المجلس المقبلة.

توحيد الخطاب

وشهدت العاصمة الليبية طرابلس، أول تجمع ديني شامل شاركت فيه مختلف مناطق البلاد، بمناسبة تنظيم جائزة الوحدة الوطنية لحفظ القرآن الكريم التي اختتمت فعالياتها الجمعة بالإعلان عن توحيد هيئتي الأوقاف والشؤون الإسلامية، كخطوة على طريق توحيد الخطاب الديني.

ووجه رئيس مجلس النواب دعوة إلى أعضاء هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية بحكومة الوحدة الوطنية للنزول ضيوفاً على البرلمان رفقة الفائزين المتحصلين على التراتيب العشرة الأوائل في جائزة الوحدة الوطنية لحفظ القرآن الكريم.

وفي سياق توحيد المؤسسات، شهدت بنغازي أول أمس الأحد موكباً لتوحيد المؤسسة القضائية حيث استلمت وزير العدل لحكومة الوحدة الوطنية حليمة عبد الرحمن مقر وزارة العدل بالحكومة المؤقتة المنتهية ولايتها.

مرحلة جديدة

وقالت عبد الرحمن إن هذه الخطوة تدشن مرحلة جديدة للمستقبل الذي تتطلع فيه حكومة الوحدة الوطنية لإنهاء الانقسام الإداري والمؤسساتي، وأضافت أنها لا تدعو للمركزية الإدارية ولا إلى تركيز السلطات، بل تهدف إلى اللامركزية الإدارية وتقريب الخدمات من المواطنين في كافة أرجاء البلاد.

اعتقال 5 من إرهابيي تنظيم داعش في العراق


أعلنت السلطات الأمنية في العراق أمس اعتقال 5 من إرهابيي تنظيم داعش وتدمير كهوف يستخدمها التنظيم. وقالت خلية الإعلام الأمني، إن مقاتلات الجيش قصفت مناطق سلسلة جبال حمرين، في عملية استهدفت كهوف تنظيم داعش الإرهابي، وأوضحت أن العملية أسفرت عن «تدمير الكهوف والملاذات التي يتخذها مسلحو داعش أوكاراً لهم ضمن المنطقة المستهدفة».

من جهته، أعلن الناطق باسم القائد العام، اللواء يحيى رسول، القبض على خمسة إرهابيين من تنظيم داعش، في عمليات نوعية بثلاث محافظات.وقال رسول، في بيان، إنه «بحسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، تواصل تشكيلات جهاز مُكافحة الإرهاب عملياتها التي تهدف لاقتلاع جذور الإرهاب والفكر المُتطرف في بلاد الرافدين». وأضاف أن «جهاز مُكافحة الإرهاب تمكن من إلقاء القبض على 4 عناصر إرهابية في أقضية الخالدية - الفلوجة - الكرمة في محافظة الأنبار غرب البلاد». وأشار رسول إلى أنه «تم إلقاء القبض على أحد الأهداف الإرهابية المطلوبة في جانب الكرخ من العاصمة بغداد».

وتتصاعد تهديدات تنظيم داعش وشن الهجمات منذ مطلع العام الماضي، بعد نحو أكثر من عامين على خسارة المدن التي احتلها في شمال وغربي العراق.

واتبع التنظيم الإرهابي، أسلوب «الذئاب المنفردة»، بمهاجمة القطعات الأمنية على شكل مجاميع والانسحاب سريعاً نحو ملاذات وأوكار في المناطق الصحراوية وأطراف المدن. وتستمر القوات العراقية بتعقب عناصر التنظيم من خلال حملات عسكرية عدة، تساندها قوات التحالف الدولي في توفير الدعم الجوي والتي أسفرت عن مقتل العشرات من داعش بينهم قيادات من الصف الأول.

التصعيد الحوثي يشرّد ألف يمني خلال أسبوع


أكدت منظمة الهجرة الدولية أن أكثر من ألف يمني نزحوا من جديد خلال أقل من أسبوع في محافظات تعز ومأرب والحديدة نتيجة تصعيد ميليشيا الحوثي في هذه الجبهات.

ووفق تحديث حالة النزوح التي ترصدها منظمة الهجرة الدولية فإن 183 أسرة يمنية، أي 1098 فرداً نزحوا في أقل من أسبوع، نتيجة تصاعد المواجهات في محافظات مأرب و تعز والحديدة. خلال الفترة من 4- 10 أبريل الجاري، وسجلت أكبر حالات النزوح الجديدة في محافظات تعز (88 أسرة)، والضالع (33 أسرة)، والحديدة (26 أسرة)، ومأرب (23 أسرة).

المنظمة الدولية أوضحت انه ومنذ بداية عام 2021، حددت مصفوفة تتبع النزوح، أن 452 أسرة نازحة، غادرت مواقع النازحين إلى مواقع نزوح أخرى ليضاف هذا العدد إلى 4 آلاف و515 أسرة - أي 27 ألف و90 فرداً، نزحوا لمرة واحدة على الأقل.

وخلال الأسابيع الماضية قصفت ميليشيا الحوثي اكثر من أربعة مخيمات للنازحين في أطراف محافظة مأرب لقصف، ما اضطر الوحدة التنفيذية لإخلاء ثلاثة منها ونقلهم إلى مخيمات أخرى داخل المحافظة.

على صعيد متصل بجهود إحلال السلام وصل المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ إلى برلين لعقد اجتماعات في 12 أبريل مع وزير الخارجية الألماني بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث. كما سيلتقي المبعوث الخاص ليندركينغ مع ممثلين من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وألمانيا والكويت والسويد والاتحاد الأوروبي لمناقشة أهمية التوصل إلى حل دائم للحرب في اليمن، بما في ذلك استئناف المحادثات السياسية والإنهاء الفوري للهجوم في مأرب.

وستناقش المجموعة أيضًا الخطوات التي يمكن أن يتخذها المجتمع الدولي للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، بما في ذلك المساعدة الإنسانية الإضافية ومتابعة التعهدات السابقة.

وسيواصل المبعوث الخاص زيارة منطقة الخليج في 14 الشهر الحالي لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة غريفيث. وستواصل مناقشاته التركيز على الجهود الدولية المشتركة للترويج لاتفاق سلام وجهود معالجة الأزمة الإنسانية الأليمة في اليمن.

الاتفاقية البحرية على رأس الاهتمامات المشتركة بين ليبيا واليونان


يتجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، إلى اليونان في زيارة رسمية تعد الأولى له إلى أثينا بعد توليه منصبه رسمياً قبل نحو شهر.

وتخصص الزيارة للبحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة الجانب الإستراتيجي منها في ظل مساعي الطرفين لعقد اتفاقية بحرية مشتركة.

وأكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس على أهمية الحفاظ على وحدة البلاد واستقرارها ووقف النار، داعياً إلى خروج جميع القوات الأجنبية من البلاد.

وأشار ديندياس خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الإثنين، مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، حسن القطراني، إلى أهمية استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.

وأكد ديندياس على تطلع بلاده لتوقيع الاتفاقية الليبية اليونانية البحرية التي وصلت إلى مراحلها الأخيرة في عام 2010، لافتاً إلى أن الجالية اليونانية في بنغازي لم تغادر المدينة حتى في أصعب الظروف وفِي الأزمة التي شهدتها خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه، شدد نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبي على أهمية التعاون الاستراتيجي المشترك مع اليونان وتوطيد العلاقات بين البلدين والتنسيق في العديد من الملفات من الهجرة غير الشرعية إلى التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

وأضاف القطراني أن حكومة الوحدة الوطنية تسعى لتوطيد العلاقات مع اليونان على جميع المستويات سياسياً واقتصادياً، مثنياً على مواقف اليونان الإيجابية تجاه الشعب الليبي.

وكان الوزير اليوناني وصل أمس إلى بنغازي لحضور حفل افتتاح القنصلية اليونانية بالمدينة.

والثلاثاء الماضي، زار رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس طرابلس برفقة وزير الخارجية نيكوس ديندياس، وطالب خلال لقاء جمعه بنظيره الليبي عبد الحميد الدبيبة في طرابلس، بضرورة إلغاء الوثائق غير القانونية التي يتم تقديمها على أنها اتفاقات دولية.

ومن جانبه، أشار الدبيبة إلى أن ليبيا مستعدة لتشكيل لجنة مشتركة مع اليونان للبدء في محادثات بين جزيرة كريت وليبيا حول ترسيم حدود الاختصاصات البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة.

الإمارات تدين محاولة الحوثيين استهداف السعودية


أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، من خلال صاروخين باليستيين وطائرات مفخخة، اعترضتها قوات التحالف.

وأكدت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية.

وحثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفاً فورياً وحاسماً لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين، مؤكدة أن استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيداً خطيراً، ودليلاً جديداً على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة. وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها. وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

القوات العراقية تلاحق «داعش» بمحافظة ديالى


أفاد بيان لخلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة العراقية اليوم الأحد، بأن قوات عراقية، من مختلف الصنوف، تساندها قوات جوية، بدأت عملية عسكرية لتفتيش وتطهير السلسلة الجبلية المحيطة ببحيرة حمرين والمناطق المحاذية بمحافظة ديالى (57 كلم شمال شرقي بغداد).

وأوضح بيان لخلية الإعلام الأمني أن قيادة العمليات المشتركة باشرت «بتنفيذ تفتيش وتطهير للسلسلة الجبلية المحيطة ببحيرة حمرين والمناطق المحاذية لها شمال السعدية في قاطع عمليات ديالى».

وذكر البيان أن «العملية، التي ستنفذ بصفحات عدة وتستمر لحين إكمال خطة للتفتيش، تهدف إلى ملاحقة بقايا عناصر عصابات داعش الإرهابية وتهيئة المناخ الآمن لعودة الأهالي إلى القرى المهجرة شمال المقدادية والسعدية».

5 قتلى

وفي وقت لاحق اليوم، قالت خلية الإعلام الأمني في بيان صحافي، إن القوات العراقية نفذت عملية عسكرية واسعة لتطهير السلسلة الجبلية المحيطة ببحيرة حمرين والمناطق المحاذية لها شمال السعدية في محافظة ديالى، أسفرت عن قتل خمسة عناصر من عصابات «داعش» الإرهابية وتدمير أوكار ونفق وتفجير عبوات ناسفة، وفقاً لوكالة «بترا» الأردنية. كما أعلنت قوة أمنية، العثور على عدد من القوارب النهرية التي يستخدمها «داعش» للتنقل في بحيرة حمرين.

إلى ذلك، كشف الناطق الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة العراقية يحيى رسول، تفاصيل القبض على أحد أخطر الإرهابيين في العراق – والمنتمي إلى تنظيم القاعدة وشارك مع التنظيم في عمليات إرهابية خطيرة.

وقال رسول في تغريدة عبر «تويتر» إنه «وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، وبعملية نوعية تمكنت قوة من اللواء السابع الفرقة الثانية شرطة اتحادية من إلقاء القبض على أحد المطلوبين وفق المادة 4 إرهاب، اعترف المتهم بانتمائه إلى تنظيم القاعدة ومشاركته مع عصابات داعش الإرهابية».

مطاردة

وتطارد القوات العراقية منذ نحو أكثر من عام عناصر تنظيم «داعش» بعد عودة نشاطاتهم الإرهابية وتنفيذ سلسلة من الهجمات التي تستهدف المدن والقطعات الأمنية واعتمد التنظيم عقب خسارته للمدن التي سيطر عليها عقب أحداث يونيو 2014، على الاختفاء عند أطراف المدن والمناطق الصحراوية واتخاذه أوكاراً وملاذات للتخطيط وشن الهجمات.

شارك