جماعة حفظ الإسلام ومحاولة تحويل بنجلاديش إلى دولة طالبان

الأحد 25/أبريل/2021 - 02:47 م
طباعة جماعة حفظ الإسلام حسام الحداد
 
اعترف مأمون الحق، وهو زعيم مؤثر في جماعة حفظ الإسلام الإسلامية المتشددة في بنغلاديش، إلى جانب زعماء آخرين، برغبته في تحويل بنغلاديش إلى دولة طالبان مثل أفغانستان إذا وصلوا إلى السلطة.
وكانت شرطة دكا قد ألقت القبض على حق الأسبوع الماضي بتهمة التحريض على العنف ومحاولة القتل والاعتداء والتخريب. إلى جانب زعماء آخرين من جميع أنحاء البلاد، شكل حق منظمة تسمى "الرباط الوايزن بنغلادش"، للإطاحة بالحكومة في السلطة وإقامة دولة طالبان، حسب ما أبلغه أحد كبار مسؤولي المباحث.
بتمويل من القوى الإسلامية والجماعات الإسلامية الراديكالية مثل حفاظ الإسلام والجماعة الإسلامية، اعتادت هذه المجموعة السيطرة على "وز محفوظ "، وهي أحداث تنظم لنشر التشدد باسم الدعوة إلى الإسلام. كما أجبروا المنظمين من باكستان على دعوة قادتهم المتشددين كمتحدثين.
اعترف معظم القادة المعتقلين بأنهم استخدموا طلاب المدارس الدينية كدروع لتخريب الممتلكات الحكومية وإشعال النيران فيها، حيث رأوا أن جماعة حفظ الإسلام هي المنصة الفعالة الوحيدة لإسقاط رابطة عوامي من السلطة في بنجلاديش.
وإلى جانب مأمون، تم القبض على أربعة عشر آخرين من كبار قادة حزب الإسلام والعديد من قادة الجماعة الإسلامية الباكستانية والحزب القومي الباكستاني منذ 4 أبريل فيما يتعلق بما لا يقل عن 65 قضية عنف نفذتها جماعة الحافظات. - أنصار الإسلام عام 2013 ومارس هذا العام.
تم تشكيل ثلاث فرق من ضباط التحقيق على دراية بالقرآن والأحاديث، لاستجواب القادة الموقوفين.
ظهرت المؤامرات في عام 2013 ومرة أخرى هذا العام في مارس من قبل هذه المنظمات الإسلامية المتطرفة للإطاحة بالحكومة التي تقودها الشيخة حسينة.

شارك