سلسلة انفجارات تهز أفغانستان أول أيام العيد.. كتائب القسام" تعلن قصف عسقلان وأسدود وبئر السبع وسديروت بـ150 صاروخا.. الإمارات: هجمات الحوثي على السعودية تعكس تحديه للمجتمع الدولي

الجمعة 14/مايو/2021 - 02:52 ص
طباعة سلسلة انفجارات تهز إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 14 مايو 2021.

سلسلة انفجارات تهز أفغانستان أول أيام العيد



لقي 11 شخصاً حتفهم وأصيب 13 في 4 انفجارات منفصلة بأفغانستان، أمس، بعد ساعات من بدء وقف لإطلاق النار لمدة 3 أيام بالبلاد بمناسبة عيد الفطر. ولم ترد أنباء عن نشوب اشتباكات مباشرة بين مسلحي طالبان والقوات الحكومية وقت سريان الهدنة المؤقتة، لكن القنابل المزروعة على جانب الطريق استمرت في إلحاق خسائر وضحايا بصفوف المدنيين، بحسب مسؤولون محليون.

وجاءت الهدنة التي أعلنتها طالبان واستجابت لها الحكومة في وقت تصاعدت فيه بشدة أعمال العنف في أنحاء البلاد بعد أن أعلنت واشنطن الشهر الماضي خطة لسحب القوات الأمريكية بحلول 11 سبتمبر.


وبدأت قوات الأمن الأفغانية عملية لاستعادة منطقة تسيطر عليها طالبان خارج العاصمة كابول في إقليم وردك المجاور، لكن العملية توقفت بعد سريان الهدنة.

وقبل ذلك بيوم، كان مسلحو طالبان أسقطوا بعض الجنود الأفغان بين قتيل وأسير وأجبروا آخرين على التراجع، بعد أن اقتحموا وسط المنطقة التي تقع على بعد أقل من ساعة بالسيارة من كابول.

ويحاصر عناصر طالبان بشكل متزايد المدن الكبرى، ما يشير إلى أنهم ينتظرون انسحاب القوات الأمريكية قبل شن هجمات واسعة النطاق ضد المدن في جميع أنحاء البلاد. وقتل آلاف الأفغان أو اضطروا للهرب بسبب النزاع الذي تصاعد بعد أن استولت طالبان على مناطق عدة في البلاد.

وبدأت طالبان والحكومة الأفغانية مفاوضات سلام لكنها الآن متوقفة، غير أن الطرفين نجحا في التوصل إلى هدنة اقترحتها الحركة ووافق عليها الرئيس أشرف غني تأتي بمناسبة عيد الفطر.

إسرائيل تشن غارات برية وجوية مكثفة على غزة دون توغل قواتها إلى القطاع



أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، إطلاق غارات برية وجوية واسعة النطاق على غزة، بينما أوضحت مصادر إعلامية أن الهجوم لا يشمل حاليا توغلا لقواته إلى داخل القطاع.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة عبر "تويتر": قوات جوية وبرية لجيش الدفاع تشن في هذه الساعة غارات في قطاع غزة".

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي تفاصيل أخرى عن العملية، لكن مراسلين عسكريين إسرائيليين يتلقون بشكل دوري إفادات صحفية من القوات المسلحة أوضحوا أن العملية لم تشمل توغلا إلى داخل القطاع.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أنه ليس هناك أي هجوم بري على قطاع غزة، مبينة أن ما حدث خطأ بالترجمة على لسان متحدث باسم الجيش.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أهال محليين في شمال قطاع غزة أنهم لم يشاهدوا أي مؤشرات على وجود قوات إسرائيلية برية داخله، لكنهم تحدثوا عن ضربات جوية ومدفعية مكثفة.

من جانبها، أعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، قصف عسقلان وأسدود وبئر السبع وسديروت بـ50 صاروخا.

ويشهد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ 8 مايو تصعيدا حادا مستمرا بدأ باندلاع اشتباكات في منطقة الحرم الشريف وحي الشيخ جراح في القدس حيث تنفذ إسرائيل إجراءات لطرد عائلات فلسطينية من منازلهم.

والاثنين بدأت القوات الإسرائيلية حملة قصف واسعة على قطاع غزة حيث قالت إنها استهدفت مئات الأهداف لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، بينما أعلنت السلطات الصحية الفلسطينية في القطاع عن مقتل 109 فلسطينيين، بينهم 28 طفلا، إضافة إلى 621 جريحا، بينما شنت الفصائل الفلسطينية ضربات مكثفة على منشآت حيوية في إسرائيل بينها مطارات، وتم اعتراض معظم الصواريخ لكن الهجمات أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين على الأقل.

كتائب القسام" تعلن قصف عسقلان وأسدود وبئر السبع وسديروت بـ150 صاروخا



أعلنت "كتائب القسام" الفلسطينية قصف عسقلان بـ100 صاروخ، "ردا على استهداف المدنيين الآمنين وقصف البنية التحتية والمنشآت المدنية".

وقبلها بنحو ساعة، أعلنت الكتائب قصف عسقلان وأسدود وبئر السبع وسديروت بـ50 صاروخا، تزامنا مع شن القوات البرية والجوية الإسرائيلية غارات عنيفة على قطاع غزة.

وسمع دوي صافرات الإنذار في عسقلان بعد إطلاق الصواريخ من غزة.

ويشهد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ 8 مايو تصعيدا حادا مستمرا بدأ باندلاع اشتباكات في منطقة الحرم الشريف وحي الشيخ جراح حيث تنفذ إسرائيل إجراءات لطرد عائلات فلسطينية من منازلهم.

والاثنين بدأت القوات الإسرائيلية حملة قصف واسعة على قطاع غزة حيث قالت إنها استهدفت مئات الأهداف لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، بينما شنت الفصائل الفلسطينية ضربات مكثفة على منشآت حيوية في إسرائيل بينها مطارات، وتم اعتراض معظم الصواريخ لكن الهجمات أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين على الأقل.

هدنة العيد تتهاوى.. قنابل طالبان تقتل 11 أفغانياً

بعد ساعات فقط من بدء وقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر، قتل 11 شخصاً على الأقل، وأصيب 13 آخرون، في أربعة انفجارات منفصلة في أفغانستان، اليوم الخميس.

ولم ترد أنباء عن نشوب اشتباكات مباشرة بين مسلحي حركة طالبان والقوات الحكومية وقت سريان الهدنة المؤقتة لكن القنابل المزروعة على جانب الطريق استمرت في إلحاق خسائر وضحايا في صفوف المدنيين.

يذكر أن الهدنة التي أعلنتها طالبان واستجابت لها الحكومة سابقا، جاءت في وقت تصاعدت فيه بشدة أعمال العنف في أنحاء البلاد، بعدما أعلنت واشنطن الشهر الماضي خطة لسحب القوات الأميركية بحلول 11 سبتمبر أيلول.

إلى ذلك، بدأت قوات الأمن الأفغانية عملية لاستعادة منطقة تسيطر عليها طالبان خارج العاصمة كابول في إقليم وردك المجاور يوم الأربعاء لكن العملية توقفت بعد سريان الهدنة.
وقبل ذلك بيوم، كان مسلحو طالبان قد أسقطوا بعض الجنود الأفغان بين قتيل وأسير وأجبروا آخرين على التراجع بعد أن اقتحموا وسط المنطقة التي تقع على بعد أقل من ساعة بالسيارة من كابول.

الإمارات: هجمات الحوثي على السعودية تعكس تحديه للمجتمع الدولي

أعربت الإمارات  عن إدانتها واستنكارها الشديدين محاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، "استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في مدينة نجران في المملكة العربية السعودية الشقيقة"، من خلال صاروخ باليستي وطائرتين مفخختين، اعترضتها قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن.
وأكدت الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن "استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية"

شارك