مؤشر العمليات الإرهابية في القارة الإفريقية لشهر أبريل2021

الأربعاء 19/مايو/2021 - 02:27 م
طباعة مؤشر العمليات الإرهابية حسام الحداد
 
أصدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، اليوم الأربعاء، مؤشر العمليات الإرهابية في القارة الإفريقية خلال شهر أبريل 2021، والذي شهد انخفاضًا عن الشهر الماضي بنسبة 7.5%؛ حيث شنت "الجماعات الإرهابية" في أبريل (74) عملية إرهابية ما بين تفجير وعمليات تفخيخ واغتيال، سقط على إثرها ما يزيد عن نصف عدد الضحايا التي كانت في الشهر الماضي، حيث وصل عدد الضحايا هذا الشهر نحو 370 قتيلًا ونحو 220 مصابًا، منهم 92 مختطفًا. في حين سجل الشهر الماضي 590 قتيلًا، و177 مصاباً، و130 مختطفًا.‏
 ‏ووفق هذا المؤشر، انخفضت عدد العمليات الإرهابية التي نفذتها حركة "الشباب" في الصومال هذا الشهر، ولعل هذا يرجع إلى النشاط الملحوظ الذي تبذله القوات الحكومية الصومالية وقوات حفظ السلام الموجودة هناك لردع عناصر الحركة وإيقاف توغلهم والقضاء على أنشطتهم.
 ‏أما حركة "بوكو حرام" النيجيرية فقد زادت عملياتها الإرهابية هذا الشهر بنسبة 24% مقارنة بالشهر الماضي؛ حيث شنت هذا الشهر نحو (31) عملية إرهابية، سقط على إثرها ما يقرب من (202) قتيل، (69) مصاباً، و(88) مختطفين.
 ‏من جانبه، يشيد مرصد الأزهر بالعمليات التي تقوم بها الدول الإفريقية من أجل صد الإرهابيين والتضييق عليهم لمنعهم من السيطرة على المزيد من المدن. إلى جانب العمل على إعادة الاستقرار والأمان لشعوبهم كخطوة رئيسية في سبيل تحقيق التنمية في تلك الدول.

شارك