قطر والسعودية تعقدان اجتماعا لمتابعة اتفاق المصالحة الخليجية..شكري من بروكسل: مصر تؤكد التزامها بدعم مكافحة الإرهاب.. الغنوشي يشكر تبون بعد تعهده بإرسال شحنة لقاحات إلى تونس

الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 01:52 ص
طباعة قطر والسعودية تعقدان إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 13  يوليو  2021.

قطر والسعودية تعقدان اجتماعا لمتابعة اتفاق المصالحة الخليجية

عقدت قطر والسعودية، اجتماعا في الدوحة هو الرابع من نوعه، لمتابعة اتفاق المصالحة الموقع بينهما خلال القمة الخليجية الأخيرة التي استضافتها المملكة.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية في بيان أن لجنة المتابعة القطرية السعودية "عقدت اليوم اجتماعها الرابع بديوان عام الوزارة بالعاصمة الدوحة".

وأضاف البيان أن الاجتماع ترأسه من جانب دولة قطر المبعوث الخاص لوزير الخارجية للشؤون الإقليمية علي بن فهد الهاجري، بينما ترأسه من الجانب السعودي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية عيد بن محمد الثقفي.

وتأتي أعمال اللجنة "إنفاذا لإرادة قيادتي البلدين وفقا لما تضمنه بيان العلا، وبما يعزز أواصر العلاقة الأخوية بين البلدين"، وفقا للبيان.

وكانت هذه اللجنة عقدت اجتماعها الثالث في 14 يونيو الماضي بديوان وزارة الخارجية السعودية في الرياض.

شكري: نقيّم خطوات تركيا تجاهنا وستكون هناك "محادثات استكشافية" مع أنقرة


قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن بلاده تقيّم الخطوات التي تتخذها السلطات التركية تجاه مصر.

وأضاف شكري في مداخلة مع قناة "صدى البلد" أنه "لا توجد لقاءات قريبة مع أنقرة حاليا"، غير أن "محادثات استكشافية جديدة مع تركيا" ستكون مستقبلا.

وشدد الوزير على أن مصر تعزز التعاون مع دول شرق المتوسط، موضحا أن منتدى غاز شرق المتوسط فرصة حقيقية لتحقيق التعاون في شرق المتوسط.

وفي مارس المنصرم أعلنت تركيا استئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، كما وجهت لوسائل الإعلام المصرية المعارضة العاملة في الأراضي التركية بتخفيف النبرة تجاه السلطات في القاهرة.

وكانت وزارة الخارجية التركية أكدت في يونيو الماضي أنها تعتبر العلاقات مع مصر مهمة للغاية لاستقرار المنطقة، مشددة على سعي أنقرة إلى "زيادة نقاط الاتفاق" مع القاهرة وتطوير تفاهم مشترك معها.

الغنوشي يشكر تبون بعد تعهده بإرسال شحنة لقاحات إلى تونس

أعرب رئيس مجلس النواب التونسي راشد الغنوشي، عن شكره للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الذي تعهد بإرسال شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى تونس.

الغنوشي يشكر تبون بعد تعهده بإرسال شحنة لقاحات إلى تونسالجزائر تقرر إرسال 250 ألف جرعة من لقاح كورونا إلى تونس غدا الثلاثاء
وقال الغنوشي في تغريدة: "نتوجه بالشكر الجزيل إلى فخامة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على تعهده بإرسال ربع مليون جرعة من اللقاحات مع معدات طبية لمؤازرة تونس في مجهودها للتصدي لوباء كورونا".

وأضاف: "شكرا للرئيس تبون وحفظ الله العلاقات التونسية الجزائرية وحفظ الله الشعبين الشقيقين".

وكانت الرئاسة التونسية أعلنت في وقت سابق من يوم الاثنين أن السلطات الجزائرية قررت إرسال 250 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لفائدة الشعب التونسي يوم غد الثلاثاء.

مصر.. إحالة أوراق 3 متهمين إلى المفتي في قضية اقتحام مركز سمالوط


أحالت محكمة جنايات المنيا في مصر أوراق 3 متهمين إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

وحددت المحكمة جلسة اليوم الثالث من أغسطس المقبل للنطق بالحكم على 76 متهما في أحداث مركز سمالوط عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وستقرر المحكمة المصير النهائي لـ76 شخصا كان محكوما عليهم غيابيا ما بين المؤبد والسجن المشدد عام 2016 قبل أن يتم القبض على المتهمين وإعادة إجراءات محاكمتهم.

ويحاكم في القضية 119 شخصا، تمت تبرئة 5 منهم وإدانة 114 آخرين حضوريا وغيابيا في أحداث اقتحام قسم شرطة سمالوط ومبنى محكمة سمالوط والنيابة الإدارية وعدد من المنشآت العامة فى 14 أغسطس 2013.

"حزب الله" اللبناني ينشر مشاهد للمرة الأولى من عملية أسر الجنديين الإسرائيليين


نشر "الإعلام الحربي المركزي" التابع لـ"حزب الله" اللبناني مشاهد تعرض للمرة الأولى من عملية أسر الجنديين الإسرائيليين في 12 يوليو 2006.

وقال "الإعلام الحربي" على موقعه إنه "نشر مشاهد جديدة لعملية أسر جنديين إسرائيليين في 12 يوليو 2006 في خلة وردة جنوب لبنان".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو على صفحاتهم عبر "تويتر".


واستمرت الحرب بين "حزب الله" اللبناني والجيش الإسرائيلي التي اندلعت في 12 يوليو 2006 على مدى 33 يوما، اثر اختطاف الحزب للجنديين الإسرائيليين.

وتسببت الحرب المدمرة على جنوب لبنان في العام 2006، بمقتل أكثر من 1200 لبناني معظمهم من المدنيين، و160 إسرائيليا معظمهم من العسكريين.

 

شكري من بروكسل: مصر تؤكد التزامها بدعم مكافحة الإرهاب

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، التزام بلاده بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده شكري مع سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) ينس ستولتنبرغ بمقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير، أحمد حافظ، إن اللقاء تناول سبل تطوير برامج التعاون والشراكة القائمة بين الجانبين، وتعزيز التعاون في عدة مجالات من بينها الأمن السيبراني ومكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة والكشف عن وإزالة الألغام. بالإضافة إلى بناء القدرات البشرية والتكنولوجية لمواجهة التحديات الراهنة.

 وأضاف المتحدث الرسمي أن المحادثات تطرقت كذلك إلى مختلف التحديات الأمنية في أرجاء المنطقة، خاصة في شرق المتوسط وشمال أفريقيا، وكذا الساحل والصحراء والقرن الإفريقي.

وتناول شكري الموقف المصري إزاء الأزمات التي تواجه عددا من دول المنطقة، والجهود المصرية في مجال مكافحة الإرهاب والمقاربة الشاملة التي تنتهجها مصر في هذا الإطار.

شارك