سيطرة طالبان.. توقعات بمغادرة 500 ألف لاجئ آخر أفغانستان

الجمعة 27/أغسطس/2021 - 06:27 م
طباعة سيطرة طالبان.. توقعات علي رجب
 

 

حذرت الأمم المتحدة يوم الجمعة من أن نحو نصف مليون لاجئ إضافي قد يغادرون أفغانستان بحلول نهاية عام 202ن في ظل سيطرة حركة طالبان المتشددة على السلطة، وعود نشاط تنظيم داعش الارهابين بتفجير  في مطار كابل، اسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وأضافت الأمم المتحدة أنه ليس هناك الكثير من الأشخاص يعبرون حاليا الحدود الأفغانية ، لكن مع اشتداد الأزمة ، تستعد لتدفق كبير من اللاجئين الأفغان.

وقالت كيلي كليمنتس ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، في مؤتمر صحفي: "تحدث الأزمة الإنسانية ونزوح الناس الآن داخل أفغانستان ، لكن الوضع حرج للغاية ومتغير ، ونحن نستعد لسيناريوهات مختلفة".

وبحسبه فإن السيناريو الأسوأ هو وصول نحو نصف مليون لاجئ أفغاني إلى المنطقة.

وأكدت السيدة كليمنتس على الحاجة إلى زيادة المساعدة لجيران أفغانستان ، الذين يستضيفون حاليًا أكثر من 2.2 مليون لاجئ أفغاني ، وقالت إنهم من المحتمل أن يشهدوا موجة جديدة من الهجرة الجماعية في الأشهر المقبلة.

حتى قبل استيلاء طالبان على السلطة يوم الأحد ، 15 أغسطس ، كان الوضع في أفغانستان مترديًا. يحتاج حوالي نصف سكان البلاد إلى مساعدات إنسانية ، ويقدر أن حوالي نصف الأطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية.

وأعلنت الأمم المتحدة ، الجمعة ، عن خطط لإعداد مختلف وكالات المنظمة للتعامل مع تصاعد الأزمة الإنسانية داخل أفغانستان والدول المجاورة ، وطلبت 300 مليون دولار كمساعدات مالية طارئة لتنفيذ هذه البرامج.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مؤتمر صحفي يوم الجمعة "ندعو جميع الدول المجاورة لأفغانستان إلى فتح حدودها أمام طالبي اللجوء".

وأكدت السيدة كليمنتس أن إيران وباكستان على وجه الخصوص ، اللتان تستضيفان حوالي 90 في المائة من اللاجئين الأفغان وحوالي ثلاثة ملايين لاجئ آخرين ، في حاجة ماسة إلى المساعدة.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن ما لا يقل عن 560 ألف شخص قد نزحوا منذ بدء الحرب في أفغانستان. أضف إلى ذلك 2.9 مليون نازح آخر تم إحصاؤهم في أفغانستان بحلول نهاية عام 2020.

حوالي 80 %من السكان النازحين هذا العام هم من النساء والأطفال.

شارك