طالبان بين نقد كرزايا ومحاولات القرب الباكستانية

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 01:01 م
طباعة طالبان بين نقد كرزايا حسام الحداد
 
ينشغل الرأي العام العالمي هذه الأيام بحركة طالبان وما تقوم به في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي، فبين الإدانة للحركة ومحاولات الاقتراب منها تناولت الصحف الناطقة بالانجليزية  تصريحات الرئيس الأفغاني الأسبق حامد كرزاي بالاهتمام حيث تحدث ضد طالبان للمرة الأولى، مستنكراً القيود المفروضة على تعليم الفتيات وكشف عن يأسه من رؤية الكثير من الشباب الأفغان الموهوبين يفرون من البلاد، وقال كرزاي لصحيفة "صنداي تايمز" في مقابلة في منزله في كابول، الذي تحرسه طالبان الآن، "إن تعليم الفتيات مهم للغاية". "لا توجد وسيلة أخرى. لن تقف افغانستان على قدميها دون تعليم، خاصة بالنسبة للفتيات". 
هذا وقد أعيد فتح المدارس الثانوية في جميع أنحاء أفغانستان أمس للمرة الأولى منذ تولي طالبان السلطة الشهر الماضي - ولكن فقط للبنين، مما يجعلها الدولة الوحيدة على وجه الأرض التي تستبعد الفتيات من التعليم الثانوي.
كواحد من كبار السياسيين القلائل من الماضي القريب الذين لم يفروا من البلاد، كان كرزاي يعقد اجتماعات منتظمة مع قادة طالبان منذ توليهم السلطة في 15 أغسطس. وتعود علاقاته مع الحركة إلى التسعينيات، عندما عمل عن كثب معهم. 
وقال كرزاي من مكتبته، حيث تصطف على الرفوف صوره مع أمثال الأمير تشارلز والرئيس جورج دبليو بوش، إنه يعتزم "الاستمرار في التحدث علانية والتحدث بقوة". وأضاف: نحن بحاجة إلى حكومة تحقق التنمية وتقدم الخدمات، ولديها علاقات جيدة مع بقية العالم حيث يعيش الناس في سعادة دون خوف أو قمع، ويجب أن نستمر في العمل من أجلها.
كان مستاء بشكل خاص لرؤية فريق كرة قدم للفتيات يفر الأسبوع الماضي. وقال "خسارة الشباب الأفغان المتعلمين والموهوبين خسارة لا يمكن تعويضها لبلدنا". 
وتقع على عاتق طالبان مسؤولية التأكد من بقاء الشباب الأفغاني المتعلم من أجل رفاهية بلدنا. شارك في حزنه عندما علم أن العديد من البرلمانيات والقضاة والناشطات يختبئن الآن. 
الناس خائفون. يجب أن تعمل طالبان على إزالة بيئة الخوف وخلق بيئة جسدية ونفسية على حد سواء تساعد الناس على البقاء". خلال فترة وجوده في المنصب، اختلف مع الغرب وانتقد في كثير من الأحيان إجراءات مثل المداهمات الليلية والغارات الجوية التي قُتل فيها مدنيون.
وعلى الجانب الأخر بعدما اتُهمت باكستان منذ سنوات، بدعم متمردي طالبان سرا في أفغانستان المجاورة. والآن يجد القادة هنا، المترددون في انتقاد الحكام الأفغان الجدد، أنفسهم يواجهون ضغوطًا من الغرب للمساعدة في الحفاظ على جيرانهم في الصف.
وحسب الواشنطن بوست فقد أصبحت مسألة مدى النفوذ الذي تحتفظ به الحكومة الباكستانية على جماعة كانت تعتمد بشدة على دعمها ذات أهمية خاصة منذ أن أعلنت طالبان تشكيل حكومة مؤقتة في 7 سبتمبر. مما أثار استياء العديد من الأفغان والحكومات الأجنبية، أن مجلس الوزراء يضم قادة شبكة حقاني، وهي جماعة متشددة اتهمها مسؤولون أفغان وأمريكيون سابقون برعاية سرية من قبل وكالة المخابرات التي يقودها الجيش الباكستاني. الحكومة الباكستانية تنفي هذه الاتهامات. 
حيث أدى ظهور جماعة حقاني، وهي جماعة يُلقى عليها باللوم في الهجمات الإرهابية القاتلة وكذلك مشاهد مقاتلي طالبان وهم يقمعون المتظاهرين والصحفيين، إلى تقويض محاولات الحكومة الأفغانية الجديدة لإلقاء نظرة لطيفة على نواياها ودفعت واشنطن وحكومات غربية أخرى إلى الضغط على باكستان لاتخاذ موقف قوي.
لكن القادة الباكستانيين يصرون على أن العالم بحاجة إلى أن يكون واقعياً وأن يتعامل مع الحكام الجدد. خلاف ذلك، كما يقولون، يمكن أن تواجه أفغانستان أزمة إنسانية وانهيار اقتصادي من شأنه أن يمتد مباشرة عبر الحدود إلى باكستان. 
خلال مؤتمر دولي للمانحين يوم الثلاثاء، حث وزير الخارجية أنتوني بلينكين باكستان على "التوافق" مع بقية العالم وإلزام نظام طالبان بوعوده. لكن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، في مقابلة الأربعاء، قال إن على العالم "تحفيز" قادة طالبان بدلاً من الضغط عليهم، وأن حقوق المرأة الأفغانية، التي كانت مقيدة بشدة خلال حكم طالبان في أواخر التسعينيات، لا يمكن "فرضها من الخارج. 
كرر خان نداءه يوم الخميس في اجتماع في طاجيكستان مع زعماء المنطقة، قائلا "لا ينبغي ترك الأفغان وشأنهم" حيث تكافح حكومتهم الجديدة لتنظيم ومعالجة العلل الاجتماعية بعد سنوات من الحرب، قال وزير الإعلام فؤاد شودري في بيان بالفيديو، نقلا عن رئيس الوزراء.
قال مؤيد يوسف مستشار خان للأمن القومي للصحفيين الأجانب يوم الأربعاء "القضية الحاسمة هي ضمان عدم حدوث أزمة فورية." وقال إن وقف المساعدات أثناء اختبار سلوك النظام قد يؤدي إلى انهيار اقتصادي وفراغ أمني خطير.
هناك أيضًا قيود داخلية على قدرة باكستان على الضغط على قادة كابول. لقد انتشرت الأيديولوجية الإسلامية والحماسة الدينية بشكل مطرد هنا، ورحب العديد من الباكستانيين باستيلاء طالبان على السلطة.
خان، نجم الكريكيت السابق الذي تلقى تعليمه في بريطانيا والذي فاز بالسلطة في عام 2019 كرئيس لحزب علماني. عندما دخلت قوات طالبان إلى كابول ، ابتهج بأن الأفغان كسروا "قيود العبودية" على الثقافة الغربية.
في لفتة غير عادية، قام الجنرال فايز حميد  المسؤول العسكري الذي يرأس وكالة الاستخبارات الباكستانية السرية، بزيارة رفيعة المستوى إلى كابول في 4 سبتمبر لدعوة قادتها الجدد. لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل عن الاجتماع، لكن صور ظهرت في الصحف الباكستانية.
في بعض النواحي، يعكس هذا الترحيب تقاربًا تاريخيًا. كانت باكستان واحدة من ثلاث دول فقط اعترفت بنظام طالبان الذي حكم كابول من عام 1996 إلى عام 2001، ولسنوات بعد ذلك ورد أنها كانت تؤوي مجموعة من كبار قادة طالبان، على الرغم من أن كلا الطرفين نفى ذلك. 
في الأسبوع الماضي، ظهرت تقارير عن خلاف بين قادة جماعة حقاني وعبد الغني بردار، نائب رئيس الوزراء بالإنابة الذي ترأس محادثات السلام مع مسؤولين أمريكيين. لم يظهر بارادار في العلن لعدة أيام بعد ذلك. أخيرًا، ظهر يوم الأربعاء على التلفزيون الوطني، ليخبر المشاهدين أنه "بخير" وأن مسؤولي طالبان "أقرب من العائلة".
يُنظر إلى بارادار، البراجماتي، على أنه تأثير معتدل في الحكومة الناشئة، لكن باكستان أبقته ذات مرة في السجن لمدة ثماني سنوات.

شارك