وزير الخارجية المصري: رؤية مشتركة بين مصر وروسيا بشأن أهمية استعادة استقرار سوريا.. الرئيسان الروسي والطاجيكي يبحثان الوضع في أفغانستان..مقتل 14 عسكرياً في هجوم إرهابي شمالي بوركينا فاسو

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 01:19 م
طباعة وزير الخارجية المصري: إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 5 أكتوبر 2021.

رويترز.. شكري : رؤية مشتركة بين مصر وروسيا بشأن أهمية استعادة استقرار سوري


قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن هناك رؤية مشتركة بين مصر وروسيا بشأن أهمية استعادة استقرار سوريا ووحدة أراضيها، والقضاء على تهديد الإرهاب، وعودة سوريا إلى نطاقها العربي.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام"، أن روسيا لها وضع خاص في سوريا، لافتا إلى وجود اهتمام بالتواجد التركي على الأراضي السورية وأسلوب التعامل مع الإرهاب والمقاتلين الأجانب على أراضيها.

وأشار إلى أن نظيره الروسي سيرجي لافروف، أوضح أهمية السحب التدريجي للقوات الأجنبية من ليبيا تدريجيًا ووفقًا لخطة زمنية متفق عليها، موضحًا أن مصر مهتمة في هذه المرحلة بإرساء المبدأ.

وأوضح وزير الخارجية أن الحكومة الليبية عليها صياغة الخطة الزمنية بالشكل الذي يؤدي لخروج القوات الأجنبية، متابعًا: "نقر بالمبدأ وهو متوافق عليه دوليا سواء بمخرجات مجلس الأمن وبرلين ومنتدى الحوار الوطني الليبي، ويجب وضع آلية تنفيذية تحقق هذا الهدف".

نوفوستي.. الرئيسان الروسي والطاجيكي يبحثان الوضع في أفغانستان


بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي مع نظيره الطاجيكي إمام علي رحمان، اليوم الثلاثاء، الوضع في أفغانستان، وأكدا ضرورة تعزيز التعاون ومواصلة التنسيق.

وذكر المكتب الصحفي للكرملين في بيان، أن الرئيس الروسي هنأ نظيره الطاجيكي بعيد ميلاده، وتطرق خلال الاتصال إلى تطورات الوضع في أفغانستان.

وأكد الرئيسان استعدادهما لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الروسية - الطاجيكية والتحالف بين الدولتين، كما اتفقا الطرفان على ضرورة مواصلة التنسيق.

سكاي نيوز..بعد "تأجيلات طويلة".. طالبان تبدأ في إصدار جوازات السفر

قال مسؤول كبير في طالبان، إن أفغانستان ستبدأ يوم الثلاثاء في إصدار جوازات السفر مرة أخرى، بعد تأجيلات استمرت شهورا وأعاقت محاولات الساعين إلى مغادرة البلاد بعد سيطرة الحركة على الحكم.


وأضاف المسؤول أن إصدار الجوازات، الذي كان قد تباطأ حتى قبل عودة طالبان إلى السلطة في أعقاب انسحاب القوات الأميركية، سيتم من خلال وثائق مطابقة تماما للأوراق التي قدمتها الحكومة السابقة لطالبي الجوازات.

وقال علم جول حقاني، القائم بأعمال رئيس مكتب الجوازات، في تصريح للصحفيين في كابل، إن ما بين 5000 و6000 جواز سفر سيصدر يوميا.

وأشار المسؤول الأفغاني إلى توظيف نساء من أجل إصدار جوازات السفر للمواطنات الأفغانيات الراغبات في ذلك.

وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة طالبان، قارئ سيد خوستي، للصحفيين، إن طلبات 25 ألف متقدم وصلت إلى المرحلة النهائية وهي سداد الرسوم لاستلام الجوازات.

وأردف المصدر أن طلبات مئة ألف متقدم ما زالت في المراحل الأولى من العملية.

أ ف ب..مقتل 14 عسكرياً في هجوم إرهابي شمالي بوركينا فاسو

أعلنت وزارة الدفاع في بوركينا فاسو مقتل 14 من عسكرييها في هجوم إرهابي استهدف مفرزتهم في شمال البلاد صباح أمس الاثنين.

وكانت حصيلة سابقة أفادت بمقتل تسعة عسكريين على الأقلّ في الهجوم.

وقال وزير الدفاع الجنرال بارتيليمي سيمبوري في بيان: إنّ "مفرزة ييرغو العسكرية" في المنطقة الوسطى-الشمالية "استهدفها هجوم إرهابي" فجر الاثنين "قرابة الساعة الخامسة" (بالتوقيتين المحلّي والعالمي).

وأضاف أنّ الهجوم أسفر عن "سقوط 14 عسكرياً خلال القتال، في حين تمّ إخلاء سبعة جرحى".

وأكّد الوزير أنّه خلال عمليّة التصدّي للهجوم "تمّ تحييد العديد من الإرهابيين"، من دون أن يحدّد عددهم.

وأوضح البيان أنّه "في مواجهة المهاجمين الذين أتوا بأعداد كبيرة ومدجّجين بالأسلحة، برهن العسكريون عن روح قتالية كبيرة من خلال مواجهتهم بردّ قوي".

وأضاف أنّ الجيش "شنّ على الفور هجوماً برّياً وجوياً مضادّاً لتحييد المهاجمين".

من جهته، قال مصدر أمني إنّ "الحصيلة المادية هائلة أيضاً"، مشيراً إلى أنّ "بعض المعدّات أُحرق" و"البعض الآخر أخذه المهاجمون".

وأعلن مصدر حكومي أن "عمليات التمشيط جارية مع تعزيزات نُشرت في المنطقة".

وتشهد بوركينا فاسو منذ العام 2015 هجمات إرهابية متكررة ودامية، تُنفّذ غالباً في منطقتي الشمال والشرق القريبتين من مالي والنيجر.

وتقع هجمات في بعض الأحيان في الجنوب كما حصل السبت، عندما قُتل جنديان في انفجار عبوة يدوية الصنع في لارابان في منطقة كاسكاد بجنوب غرب البلاد قرب الحدود مع ساحل العاج.

وقُتل الأربعاء الماضي خمسة جنود كانوا يقومون بدورية في شمال البلاد في انفجار لغم، بحسب رئاسة أركان الجيوش.

د ب أ..سقوط قتلى وجرحى جراء انفجار قرب جنازة والدة مسؤول في طالبان


أعلنت حركة طالبان مقتل عدة أشخاص في انفجار بالعاصمة الأفغانية كابول، وقع بالقرب من مراسم جنازة والدة المتحدث الرئيسي لطالبان ذبيح الله مجاهد.

وقالت الحركة إن الانفجار وقع أثناء تجمع عدد من الأشخاص قرب بوابة مسجد "عيد جا" الشهير في العاصمة.

وأكد ذبيح الله مجاهد، الذي يشغل حاليا منصب نائب وزير الاعلام والثقافة، وقوع الانفجار في بيان على شبكة الانترنت.

وأفادت منظمة "إيمرجنسي" غير الحكومية، التي تدير مستشفى في كابول، بأنه تم نقل أربعة مصابين للمستشفى في أعقاب الانفجار.

وقال المتحدث باسم وزارة داخلية طالبان قاري سعيد خوستي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عبر تطبيق واتساب إن خمسة مدنيين سقطوا بين قتيل وجريح في الانفجار.

كما قال خوستي إن قوات طالبان اعتقلت ثلاثة مشتبه بهم على صلة بالتفجير.

وتشير تقارير أخرى إلى ارتفاع عدد القتلى بما لا يقل عن 12 شخصا وإصابة أكثر من 32 آخرين. وفي الآونة الأخيرة، بدا أن حركة طالبان كثيرا ما تقلل من الأرقام الدقيقة للضحايا.

ولم تعرف بعد طبيعة الانفجار بالتحديد، ولم تعلن أية جماعة مسؤوليتها عن الهجوم.

وأطلقت قوات حركة طالبان عملية ضد خلية نائمة تابعة لتنظيم (داعش) في كابول بعد ساعات من التفجير. 

وكتب عضو طالبان محمد جلال على موقع تويتر "إرهابيو داعش (ولاية خراسان ) محاصرون في منزل في منطقة خيرخانة بمدينة كابول.. تم تحييد ثلاثة من إرهابيي ولاية خراسان بواسطة أحزمتهم الخاصة".

وقال اثنان من سكان المنطقة لوكالة الأنباء الألمانية إنهم سمعوا أصوات اشتباكات مكثفة لعدة ساعات.

وذكر أحد سكان المنطقة "ما زلنا نسمعها (الاشتباكات) لكننا لا نعرف ما الذي يحدث. لقد تضرر عدد من المنازل نتيجة الاشتباكات. بعض المناطق تحترق مثل محطات الوقود والغاز".

ومنذ أن استولت طالبان على السلطة في أفغانستان بإطاحتها بالحكومة الأفغانية المدعومة دوليا، أعلن متشددو تنظيم "داعش" مسؤوليتهم عن سلسلة من الهجمات ضد طالبان.

ووقعت الهجمات بشكل رئيسي في مدينة جلال آباد شرقي البلاد، لكن يبدو أن الجماعة توسع من تواجدها.

وشن مقاتلو "داعش" يوم الجمعة هجوما على قوات طالبان في إقليم باروان شمالي البلاد.

وتردد أن عددا من قادة طالبان كانوا مشاركين في جنازة والدة مجاهد.

وكالات.. توصية للبرلمان الألماني بحظر «الإخوان»


أوصى مؤتمر عقده مجموعة من السياسيين والدبلوماسيين والكتاب في برلين، البرلمان الألماني بضرورة إقرار إجراءات عاجلة لحظر تنظيم الإخوان ومصادرة أمواله كافة وتعقب مصادر تمويله.

وناقش المؤتمر الذي عُقد في العاصمة الألمانية، بحضور مجموعة بارزة من الكتاب والباحثين، تحت عنوان: «الإسلام السياسي وأوروبا: فهم الديناميكيات في الإسلام السياسي تجاه تطورات السياسات والنهج الأوروبي المناسب»، بالتنسيق بين مؤسسة ليفانت للنشر والدراسات والمعهد الدبلوماسي الألماني، الخطر الكبير الذي يمثله تنامي التنظيمات الإرهابية في العالم الغربي وتحديداً أوروبا.

وفي خطاب رفعه المؤتمر إلى البرلمان الألماني والحكومة الجديدة، أوصى المؤتمر بسن قوانين للحد من خطر الإخوان في ألمانيا وحماية المسلمين الليبراليين، وحماية المجتمع الألماني في الوقت ذاته، كما طالب‎بحظر جماعة الإخوان ووضع معايير جديدة في الحرب ضد التطرف الديني كما أقر مجلس النواب النمساوي حديثاً قانوناً يستهدف أنشطة تنظيم داعش والإخوان، ورصد مصادر التمويل التي تدخل للجوامع في ألمانيا وطلب الأئمة الذين يقودون الشعائر الدينية في البلاد التسجيل لدى الحكومة.

وقال مدير مؤسسة ليفانت، شيار خليل، إن تنظيم الإخوان الآن من التنظيمات التي يجب على أوروبا والعالم أخذ الحذر الكامل منه نتيجة توغله في المؤسسات والمنظمات وتحديداً في أوروبا تحت غطاء المجتمع المدني.

وأوضح أن مؤسسة ليفانت في برلين، بالتعاون مع المعهد الدبلوماسي الألماني، نظمت المؤتمر لشرح هذه الأخطار للألمان والأوروبيين ورفع توصيات للبرلمان الألماني والمطالبة بحظر جماعة الإخوان ووضع معايير جديدة في الحرب ضد التطرّف.

وفي المؤتمر تحدث مايكل لابش الخبير الاستراتيجي الألماني في مكافحة التطرف، وهو خبير أمني ومتخصص في الإسلام السياسي، حول الأصول الأيديولوجية لجماعة لإخوان في أوروبا، ولماذا يشكلون تهديداً للجميع، بجانب مناقشة استراتيجية وتطلعات الإخوان في أوروبا وأوجه الدعم المالي للإخوان عبر القنوات الأجنبية. وأشار لابش إلى موضوع مصادر التمويل، وخطر التنظيم على أوروبا والعالم العربي، إذ ناقش وطرح أسماء مشهورة لتنظيم الإخوان.

كما تطرق إلى شخصية مؤسس تنظيم الإخوان، وكذلك الشخصية الإخوانية الأكثر شهرة في فرنسا، وهو طارق رمضان ودورهم في خدمه مشروع الإخوان عالمياً.

شارك