الاستخبارات الأمريكية تحذر من تهديد الاحترار المناخي للاستقرار العالمي.. مقتل سبعة أشخاص بإطلاق نار في مخيم للاجئين الروهينغا في بنغلاديش.. .نادي الأسير يؤكد تعليق إضراب أسرى "حركة الجهاد" عن الطعام

الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 11:51 ص
طباعة الاستخبارات الأمريكية إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 22 أكتوبر 2021.

أ ف ب.. الاستخبارات الأمريكية تحذر من تهديد الاحترار المناخي للاستقرار العالمي

أكد تقرير للاستخبارات الأمريكية أن الاحتباس الحراري يهدد الاستقرار العالمي، مشيرا إلى زيادة خطر النزاعات بسبب قلة المياه وحركات الهجرة بعد 2030.

الاستخبارات الأمريكية تحذر من تهديد الاحترار المناخي للاستقرار العالميدراسة: الأثرياء يتسببون بالتلوث أكثر من الفقراء
وقال التقرير الذي يتضمن خلاصة تحقيقات مجمل أجهزة الاستخبارات الأمريكية إن "توتر الأوضاع الجيوسياسية سيتفاقم لأنه ستحدث خلافات بين الدول حول طريقة تقليص انبعاثات غازات الدفيئة لتحقيق أهداف اتفاق باريس"، محذرا من أن ذوبان الجليد في القطب الشمالي "يزيد أساسا المنافسة الاستراتيجية للوصول إلى موارده الطبيعية".

وأشار إلى أنه في أماكن أخرى ومع ارتفاع درجات الحرارة وتزايد الحالات القصوى لتقلبات الطقس "هناك خطر متزايد لحدوث نزاعات على المياه والهجرة خصوصا بعد العام 2030"، لافتا إلى أن معظم البلدان "ستواجه خيارات اقتصادية صعبة وستعتمد على الأرجح على التقدم التكنولوجي لتقليل انبعاثاتها بسرعة، لكن في وقت لاحق".

كما حذر التقرير من أن "تقنيات الهندسة الجيولوجية التي تهدف إلى التلاعب بالمناخ والبيئة وتغييرهما قد تكون أخرى مصدرا آخر للنزاع"، وبذلك يمكن أي دولة أن "تختبر بشكل أحادي أو حتى تنشر تقنيات الطاقة الشمسية على نطاق واسع لمواجهة آثار تغير المناخ إذا اعتبرت أن الجهود الأخرى للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1,5 درجة مئوية قد فشلت".

washingtonpost.. طالبان لعدد كبير من الموظفات في كابل: لا عودة إلى العمل

طالبان لعدد كبير من الموظفات في كابل: لا عودة إلى العمل الأسبوع المقبل
فرضت حركة طالبان المزيد من القيود على الموظفات العاملات في مؤسسات الحكومة في العاصمة كابل .

ومنعت الحركة الكثير من النساء من العودة إلى العمل الأسبوع المقبل في إشارة تعني أنها ستواصل تقييد حقوق المرأة بعد عقدين من تمتعهن بالحريات في ظل الحكومة السابقة.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن نعمة الله باركزاي، رئيسة قسم التوعية العامة  لطالبان في بلدية كابل، إن العديد من الموظفات طلب منهن عدم الحضور إلى عملهن، مشيرة على أن مسؤولين يعدون خطة جديدة للسماح للنساء بالعمل في المكاتب الحكومية.

ولفتت باركزاي إلى أن الخطوة لاتشمل النساء العاملات في قطاعي الصحة والتعليم، وأن رواتب جميع الموظفات الحكوميات سيتواصل دفعها.

وكانت حركة  طالبان قد فرضت أثناء سيطرتها على البلاد بين عامي 1996 – 2001، تفسيرا متطرفا للشريعة الإسلامية في الأراضي التي تسيطر عليها، ما أجبر النساء على ارتداء غطاء من الرأس إلى أخمص القدمين في الأماكن العامة، وتقييد وصول الفتيات إلى التعلية، واشتراط أن تكون المرأة برفقة محرم.

ومنذ استعادة سيطرتها على أفغانستان بالكامل، صرحت طالبان بأن الحركة يمكن أن تسمح للمرأة بمزيد من الحرية في إطار الشريعة الإسلامية.

 وصرح نائب رئيس الوزراء بالإنابة عبد السلام حنفي أثناء زيارته إلي روسيا يوم الأربعاء بأن النساء في جميع أنحاء البلاد سيواصلن العمل في مراكز الشرطة وفي مكاتب الجوازات، مضيفا قوله: "نحاول توفير ظروف عمل للمرأة في القطاعات التي تحتاجها ، وفق الشريعة الإسلامية".

أ ف ب.. مقتل جندي وجرح خمسة آخرين بهجومين في بوركينا فاسو


قتل جندي من بوركينا فاسو وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجومين، أحدهما بعبوة ناسفة في شمال البلاد كما أفادت مصادر أمنية وحكومية.

مقتل جندي وجرح خمسة آخرين بهجومين في بوركينا فاسومقتل 14 جنديا بهجوم مسلح استهدف وحدة للجيش شمال بوركينا فاسو
وقال مصدر أمني لوكالة "فرانس برس" إن "أحد الحراس تعرض يوم الأربعاء لهجوم بعبوة ناسفة في منطقة تنوالبوغو، أسفر عن مقتل شخص وجرح اثنين"، مضيفا: "وفي وقت سابق من صباح الأربعاء أصيب ثلاثة جنود آخرين في هجوم آخر على مفرزة ناميسيغيما" في وسط شمال البلاد.

ووفقا لمصدر حكومي، فإن هذا الهجوم نفذته "مجموعة تضم عددا من المسلحين"، موضحا أن "سرعة العناصر الموجودين في المركز أجبرتهم على الفرار والتخلي عن الدراجات النارية التي صادرتها قوات الدفاع والأمن".

في 11 أكتوبر، قتل جنديان كانا يقومان بدورية في انفجار عبوة ناسفة في فاراكوروسو قرب الحدود مع ساحل العاج.

RT.. مقتل سبعة أشخاص بإطلاق نار في مخيم للاجئين الروهينغا في بنغلاديش

قتل مسلحون سبعة أشخاص على الأقل في هجوم استهدف اليوم الجمعة، مدرسة إسلامية في مخيم للاجئين الروهينغا على الحدود بين بنغلاديش وبورما، كما قالت الشرطة.

مقتل سبعة أشخاص بإطلاق نار في مخيم للاجئين الروهينغا في بنغلاديشالأمم المتحدة وواشنطن تدينان اغتيال زعيم اللاجئين الروهينغا في بنغلادش
وقال مسؤول في شرطة المنطقة لوكالة "فرانس برس" إن المهاجمين أردوا بعض الضحايا بالرصاص وطعنوا آخرين بالسكاكين.

وجاءت عمليات القتل وسط تصاعد التوتر بعد مقتل أحد زعماء الروهينغا في المخيم بالرصاص خارج مكتبه قبل ثلاثة أسابيع.

يذكر أن محب الله كان قائدا لإحدى أكبر مجموعات اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش، الذين غادروا ميانمار منذ عام 2017 والذين يبلغ عددهم في بنغلاديش أكثر من 730 ألف شخص.

وقتل محب الله برصاص مجهولين في مخيم للاجئين في منطقة كوكس بازار بجنوب شرقي بنغلاديش.

بيلد..مقتل سائحتين وإصابة ثلاثة آخرين بتبادل لإطلاق النار في المكسيك

لقيت سائحتان، ألمانية وهندية، حتفهما وأصيب ألمانيان وهولندية خلال عملية إطلاق نار الخميس في المكسيك، وفق ما أفادت النيابة العامة.

مقتل سائحتين وإصابة ثلاثة آخرين بتبادل لإطلاق النار في المكسيكولاية مكسيكية تفصل جميع عناصر الشرطة
وأوضحت النيابة العامة أن عملية إطلاق النار حصلت في مدينة تولوم الساحلية على ساحل شبه جزيرة يوكاتان، مشيرة إلى أن "مواجهة" حصلت بين مجموعتين متنافستين تبيعان المخدرات.

وقالت إن واحدة من الضحايا "توفيت على الفور والأخرى في المستشفى".

وأشار مارسيانو دزول رئيس بلدية تولوم إلى أنه قبض على أحد المسؤولين المشتبه في أنهم أطلقوا النار، مبينا أن الضحايا الخمس أصيبوا برصاصات طائشة أثناء تبادل إطلاق النار ولا علاقة لهم بالمجرمين.

وتعاني مدينة تولوم موجة من العنف بسبب الاشتباكات بين مهربي المخدرات، وفق رئيس البلدية.

وكالات..نادي الأسير يؤكد تعليق إضراب أسرى "حركة الجهاد" عن الطعام

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن أسرى "حركة الجهاد"، "علقوا خطواتهم النضالية التي شرعوا بها منذ ما يزيد عن الشهر، وكذلك إضرابهم عن الطعام الذي استمر لمدة 9 أيام بعد أن حققوا مطالبهم".

نادي الأسير يؤكد تعليق إضراب أسرى "حركة الجهاد" تعلن تفاصيل تعليق إضراب الأسرى الذي استمر لـ9 أيام
وأوضح نادي الأسير في بيان أن "أبرز مطالب الأسرى كانت وقف الهجمة المضاعفة على أسرى الجهاد الإسلامي وإلغاء العقوبات الجماعية التي فرضت عليهم منذ عملية نفق الحرية، وإعادة كافة المعزولين بما فيهم من قيادات التنظيم إلى الأقسام العامة، وإلغاء الغرامات المالية التي تقدر بملايين الشواقل، والسماح لهم بالزيارة، والالتزام بعدم فتح ملفات للأسرى الذين واجهوا السجان بحرق الغرف، والأهم هو الحفاظ على البنية التنظيمية لأسرى الجهاد، بما شكل ذلك حماية لأهم منجزات الحركة الأسيرة تاريخيا".

وقال النادي إن "هذا الانتصار الذي ارتكز على وحدة الحركة الأسيرة، جاء في أعقاب برنامج نضالي نفذته الحركة الأسيرة من خلال لجنة الطوارئ العليا للأسرى الذي استند على العصيان والتمرد على قوانين إدارة السجن، وكذلك بعد حوار مضني وشاق خاضته كافة مكونات الحركة الأسيرة مع إدارة سجون الاحتلال على مدار أكثر من شهر".

ورأى أن "وحدة الحركة الأسيرة في هذه المعركة، أثبتت مجددا أنها السلاح الأقوى في وجه السجان، حيث أن ما جرى على مدار الشهر من تكاتف واشتباك يومي فرض انتصارا للكل الفلسطيني".

RT.."النهضة": الإجراءات الاستثنائية أضرت بمكاسب تونس وسمعتها

عقدت حركة "النهضة" التونسية جلسة أكدت خلالها على ضرورة وضع حد للحالة الاستثنائية التي كرست الانفراد بالسلطات، ورفضت مبدأ التشاركية في إيجاد حلول للأزمة السياسية والعودة للدستور.

وأكد المكتب التنفيذي للحركة على ضرورة استئناف النشاط البرلماني من أجل توفير الشروط القانونية للحكومة مثل المصادقة على ميزانية الدولة وقانون المالية طبقا لمقتضيات القانون والدستور. 

واستنكر المكتب التعتيم الإعلامي حول الوضع الإقتصادي والمالي وغياب المعطيات حول مشروع ميزانية 2022 وحول قانون الميزانية التكميلي لسنة 2021، وهو ما يمثل ضربا لحق المواطنين والإعلاميين في مناقشة مختلف الإختيارات والبرامج، وفق نص البيان. 

كما نبهت حركة النهضة إلى خطورة خطابات التخوين والتشويه التي طالت عديد الشخصيات ورموز الانتقال الديمقراطي والنضال ضد الديكتاتورية لمدة عقود ومنهم رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي والمنصف المرزوقي الرئيس الأسبق ونجيب الشابي رئيس الهيئة السياسية لحزب الأمل، وغيرهم، كما طالبت بإطلاق سراح الصحفيين والنواب المعتقلين احتراما لمبادئ حرية التعبير والإعلام. 

واعتبرت أن الإجراءات الإستثنائية وما تلاها من قرارات غير دستورية أضرت بمكاسب تونس وبسمعتها التي حققتها بعد الثورة، وأدت إلى عزلة السلطة التونسية بعد 25 يليو داخليا ودوليا، كما قوضت التجربة الديمقراطية وتوشك أن تحول البلاد إلى حالة حقوقية على المستوى الدولي.

كما استنكرت النهضة حرمان نواب الشعب من مخصصاتهم بما يشبه عملية تجويع وتشفي بمقتضى الأمر عدد 117 غير الدستوري الذي منعهم من أي حق في العمل، داعية إلى وضع حد فوري لهذه المظلمة المسلطة عليهم وعلى السلطة التشريعية وهياكلها.

شارك