نشاط لداعش في العراق وسوريا.. وتحذيرات من عودة التنظيم

الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 01:44 م
طباعة نشاط  لداعش في العراق روبير الفارس
 
افاد مصدر امني في محافظة ديالى بالعراق اليوم بإحباط هجوم لداعش في اطراف ناحية العظيم شمالي ديالى.
وأبلغ المصدر ان مجموعة من داعش تتكون من 8 عناصر تعرضت لنقاط امنية تابعة للواء الثاني – الفرقة الخامسة من الجيش العراقي في منطقة "نجانة" وردت عليها عناصر الجيش واشتبكت معها واجبرتها على الفرار.واضاف المصدر؛ ان الهجوم اسفر عن اصابة جندي بجروح بسيطة وقتل واصابة عدد من عناصر داعش لم تحصى أعدادهم بدقة. وتتعرض مناطق اطراف العظيم لهجمات مستمرة تنطلق من الأراضي الشاغرة في حدود صلاح الدين والتي تحوي بؤر وأوكار داعش. كما أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن خلايا تنظيم “داعش” هاجمت منازل وخيمة عزاء لعائلة العدس “الحميش – العزيز” في قرية فنيجيل التابعة لبادية أبو خشب غربي دير الزور، وقتلت شخصًا من آل عدس بعد ربطه و تصوير العملية، وبحسب نشطاء المرصد السوري في المنطقة، فإن منازل العائلة التي جرى مهاجمتها من قِبل خلايا التنظيم هم: م. ا” وهو رئيس لجنة الزراعة لدى مجلس مسد و “ن.ا” يشغل رئيس العلاقات العامة بمجلس دير الزور المدني، و “م.ا” عضو بمجلس الشعب التابع للنظام  بالإضافة إلى مداهمة منازل عناصر في قوات سوريا الديمقراطية، كلهم من أبناء “عشيرة العبيدات”، وعقب ذلك استقدمت قوات سوريا الديمقراطية تعزيزات عسكرية مدعومة بمروحيات التحالف الدولي إلى منطقة الحمة قرب قرية فنيجيل التابعة لبادية أبو خشب غربي دير الزور واشتبكت مع خلايا التنظيم و مازال التوتر يسود المنطقة مع سماع أصوات إطلاق رصاص من وقت لاخر. واعلن موقع إذاعة "صوت أميركا"، إن مسؤولين عسكريين واستخباراتيين يحذرون من أن حظوظ تنظيم "داعش" ربما بدأت في التغير، مما قد يسمح له باستعادة الأراضي في سوريا والعراق، حيث تشير المعلومات إلى وجود سبب للقلق مرة أخرى بشأن جوهر التنظيم في كلا البلدين.
وأبلغت وكالة استخبارات الدفاع في تقريرها الفصلي، المفتش العام بوزارة الدفاع الأمريكية أن التنظيم على استعداد لزيادة نشاطه في سوريا، حيث بدأ نشاط "داعش" بالانتعاش في (سبتمبر)، مع تزايد عدد الهجمات في البادية السورية ضد قوات النظام والمليشيات الإيرانية، كما نقل التنظيم بعض العناصر من البادية السورية إلى شمال وشرق سوريا.
وحذر مسؤولو المخابرات العسكرية الأمريكية من أن التنظيم "يحتفظ بالقدرة على التطرف والتخويف والتجنيد وشن هجمات"، خاصة أن "داعش" وجد أرضاً خصبة للتجنيد في مخيمات النازحين.
ونبه مسؤولون بوزارة الخزانة الأمريكية إلى أن مخيم "الهول" في شمال شرقي سوريا لا يزال مركزاً أساسياً لتمويل تنظيم "داعش"، حيث يتلقى التبرعات من أنصاره في جميع أنحاء العالم.

شارك