الأمير تركي الفيصل: مخاطر التشويش الاستراتيجي تهدد منطقة الشرق الأوسط

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 01:29 م
طباعة الأمير تركي الفيصل: علي رجب
 

 

استضافت مبادرة سكوكروفت الأمنية للشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي مؤتمرًا مع TRENDS Research and Advisory  يتناول موضوع "أمن الشرق الأوسط في عالم متغير: بناء نظام أمن إقليمي مستدام".

و تضمن المؤتمر الذي استمر لمدة يومين ملاحظات افتتاحية من صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، ئيس الاستخبارات السعودية الأسبق ومؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل ، والمتحدث الرئيسي جوي هود ، النائب الأول لمساعد وزير الخارجية  الأمريكي، كما تضمن الحدث مداخلات من محمد عبد الله العلي، الرئيس التنفيذي والمؤسس ، TRENDS Research & Advisory؛ والسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، والسفير الأمريكي الأسبق في عمان مارك سيفيرز ، وهو الآن مدير اللجنة اليهودية الأمريكية في الخليج.

وقال الأمير تركي الفيصل بأن الأمن في الشرق الأوسط كان دائمًا مرتبطًا تاريخيًا بالقوى المهيمنة في العالم، لافتا إلى أن الدراما التي تتكشف في أفغانستان تشير إلى نهاية حقبة صنفها التدخل العسكري الأجنبي في المنطقة بهدف تشكيل وتشكيل الدول وفق مخطط أجنبي.

مع تزايد عدم اليقين بشأن الدور الأمريكي المستقبلي في الشرق الأوسط ، قال الأمير تركي إن الحلفاء والشركاء في المنطقة يعيدون التفكير ويعيدون النظر في مستقبلهم بعيدًا عن النموذج الغربي المهيمن الذي سيطر على الجغرافيا السياسية في المنطقة في العقود القليلة الماضية.

وعبر الأمير تركي، عن أمله ألا يؤدي ما حدث في أفغانستان إلى توسيع حالة الاستقطاب في السياسة وإحداث فراغ. تنطوي مثل هذه التهديدات على مخاطر جيوسياسية وتشكل مخاطر كبيرة على التعددية والعولمة والسلام العالمي. قد يعيدنا المزيد من الاستقطاب إلى عصر سياسات القوة عندما كان العالم منقسمًا بين معسكرين.

وأضاف الأمير تركي أنه لا توجد منطقة في العالم تشعر بأخطار الارتباك الاستراتيجي أكثر من منطقة الشرق الأوسط. يستلزم الارتباك الاستراتيجي حالة من عدم الثقة ، والاستقطاب الحاد ، وتعدد قضايا النزاعات ، والجهات الفاعلة المتنافسة التي تتعامل مع المواقف على أساس مخصص. هذا الارتباك مسؤول عن إطلاق جميع أنواع القوى السياسية والاجتماعية والدينية والطائفية التي غذت الجهات الفاعلة غير الحكومية والجماعات الإرهابية والتدخل الإقليمي والدولي في الشرق الأوسط.

كذلك تدوال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، التصريحات التي أدلها بها  الأمير تركي الفيصل عن القنبلة النووية السعودية، خلال مقابلة أجراها على قناة MSNBC حيث سئل عما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستطور قنبلة نووية إذا ما طنت أن إيران تتحرك صوب ذلك؟ ليجي الأمير قائلا: "قلت بصورة علنية سابقا أنه يجب علينا القيام بكل ما هو ضروري بما في ذلك الحصول المعرفة لتطوير قنبلة في سبيل الدفاع عن أنفسنا ضد احتمال إيران مسلحة نوويا.."

وتضمن الحدث أيضًا حلقات نقاش تناولت ستة مواضيع رئيسية حول أمن الشرق الأوسط: "إعادة تعريف أمن الشرق الأوسط في عصر الانتقال: رؤية عشرين عامًا" ، "مكافحة التطرف العنيف والإرهاب في الشرق الأوسط وما بعده" ، "المستقبل أمن الشرق الأوسط: الأولويات الدولية "،" منظور مجلس التعاون الخليجي بشأن بناء نظام أمني إقليمي مستدام "،" مبادرات دبلوماسية جديدة في المنطقة: البحث عن تحالفات مستقرة "، و" ما وراء الأمن الإقليمي: آفاق جديدة ورؤى مستقبلية للإنسان حماية."

وكرر المسؤول الأمريكي جو هود هدف الرئيس جو بايدن المتمثل في تحقيق رؤية إستراتيجية واضحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - وهي رؤية تلزم الولايات المتحدة بمجموعة أكثر استدامة من العلاقات طويلة الأمد مع الشركاء في المنطقة. وجادل بأن هذه العلاقات يجب أن تتميز بأجندة إيجابية تركز على حل المشكلات المشتركة وبناء الرخاء المشترك.

كما شدد على المخاوف بشأن تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في لبنان وتونس. وحث هود القادة اللبنانيين على تنفيذ إصلاحات تستجيب لمطالب الشفافية والمساءلة ودعا الرئيس التونسي قيس سعيد إلى العودة إلى المسار الديمقراطي.

وسلط مدير إدارة البحوث بمركز الملك فيصل للبحوث عبد الله بن خالد آل سعود الضوء على التحديات الأمنية التي واجهتها المنطقة ، بما في ذلك الأيديولوجيات المدمرة والتطرف والإرهاب والطائفية والجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية التي تمولها دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في كثير من الأحيان.

وأوضح "آل سعود" بأن مجلس التعاون الخليجي قد شهد نقلة نوعية مدفوعة من قبل القادة لتمكين شرائح رئيسية من المجتمع للوصول إلى مستقبل أفضل وأكثر استدامة. وأضاف أن هذا التحول تحقق من خلال محاولات دول مجلس التعاون الخليجي لتبسيط التقنيات وتعزيز الاتصال والتصدي للتحديات المشتركة مثل تغير المناخ.

وناقش محمد السلمي العلاقة بين دول الخليج وإيران ، مؤكداً الطبيعة المتقلبة للعلاقة منذ ثورة 1979. وأشار إلى التهديدات التي تشكلها إيران ، بما في ذلك برنامجها النووي ، وبرنامج الصواريخ الباليستية ، والسلوك والأنشطة في جميع أنحاء المنطقة.

دعت نائب الأدميرال (المتقاعد) فوزي ميللر إلى تعاون أمني أكبر بين دول الخليج لمواجهة التهديدات الإقليمية. ومع ذلك ، ظل متشككًا بشأن آفاق مثل هذا التعاون ، مشيرًا إلى زيادة التوترات المحلية الإقليمية كتهديد لاتحاد دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار ديفيد براي إلى التهديدات المستقبلية التي يمكن أن تشكلها الأوبئة والإرهاب البيولوجي على المجتمع الدولي ، وقال إن الشرق الأوسط يمكن أن يلعب دورًا حيويًا في مراقبة مخاطر عوامل التهديد البيولوجي. دعا إلى الحلول التي تستخدم الذكاء الاصطناعي والبيولوجيا التركيبية وتقنيات التسلسل لتحسين وضع الاستجابة العالمية للمخاطر البيولوجية.

 

شارك