تحت شعار " ليبيا تقرر" .. مناظرات انتخابية بين مرشحي الرئاسة الليبية

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 02:39 م
طباعة تحت شعار  ليبيا تقرر أميرة الشريف
 
ما زالت الأجواء في ليبيا متوترة ومشتعلة عقب انتهاء مرحلة تقديم الطعون في ترشيحات الانتخابات الرئاسية، وقالت المفوضية العليا للانتخابات إنه بإمكان المرشحين المستبعدين الاستئناف خلال 72 ساعة من النطق بالحكم.
جدير بالذكر أن اللجنة قبلت مبدئيا 73 متقدما للتنافس على مقعد الرئاسة، من أصل 98 ملفا.
وبعدما تردد أن لجنة الطعون الابتدائية بالمحكمة قبلت من ناحية الشكل الطعون المقدمة ضد عبد الحميد الدبيبة، ورفضت قبول ترشحه، قال محمد إسماعيل، مسؤول حملته الانتخابية، إنه تم تقديم استئناف ضد قرار استبعاده من المقرر أن تنظر فيه المحكمة اليوم.
في المقابل، رفضت محكمة استئناف طرابلس ولجنة الطعون الابتدائية بمحكمة استئناف بنغازي الاعتراض على ترشح خليفة حفتر، لعدم اختصاصها مكاناً، وألزمت مقدميها المصاريف.
بدوره، قال سيف الإسلام القذافي، النجل الثاني للعقيد الراحل معمر القذافي، عبر تويتر، إنه تم يوم أمس ولليوم الثاني على التوالي تطويق مبنى محكمة سبها الابتدائية بقوة عسكرية، ومنع القضاة والموظفين من الدخول، مما تسبب في تأجيل النظر في الطعن المقدم من محاميه ضد قرار المفوضية العليا للانتخابات باستبعاده.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق السابقة المرشح المنافس للدبيبة، أن الطعن الذي قبلته المحكمة يستند إلى أن الدبيبة لم يقدم ما يفيد بتوقفه عن العمل قبل 3 أشهر من تاريخ الانتخابات، إلى جانب امتلاكه جنسية أجنبية مع الليبية، وهو ما يخالف شروط الترشح وفقاً لقانون الانتخابات.
في ذات السياق، أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن تطلعها لمناظرات بين المرشحين للسباق الرئاسي في ليبيا، إذ أكد ريتشارد نورلاند، المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا والسفير في ليبيا، خلال لقائه المرشح الرئاسي، ورئيس تكتل إحياء ليبيا عارف النايض، دعم واشنطن للعملية الانتخابية الليبية وسيرها بسلام، وتطلّعها للمناظرات الانتخابية بين المرشحين، مع انطلاق مرحلة الدعاية الانتخابية.
ولأول مرة تشهد ليبيا في تاريخها، مناظرات تلفزيونية مباشرة بين المرشحين الرئاسيين، في إطار الحملة الانتخابية، التي تنطلق بعد الإعلان النهائي عن قائمة المنافسين المعتمدين في السادس من ديسمبر المقبل.
 وكشفت المفوضية الوطنية العليا المستقلة للانتخابات أن المبادرة ستكون ضمن أعمال اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية، وستهدف لإتاحة الفرصة أمام المرشحين لتقديم برامجهم للرأي العام بشفافية، مشيرة إلى أن المناظرات ستوفّر فرصة عادلة بين المرشحين لعرض أفكارهم ورؤاهم التنافسية، بما يسهم في دعم الثقافة السياسية.
وأعلن مدير المركز الإعلامي في المفوضية سامي الشريف انطلاق مبادرة المناظرات الرئاسية تحت شعار " ليبيا تقرر" ، مشدّداً على أهمية المناظرات كآلية تُعرّف الليبيين بالمرشحين في الانتخابات، مشيرًا  إلى أنّ المبادرة تجربة أولى تستوجب مشاركة الليبيين، مبيناً أنّ الباب مفتوح أمام كل منظمات المجتمع المدني، وأن الانطلاقة الفعلية للمناظرات ستكون مع إعلان القائمة النهائية للمرشحين. 
وأضاف الشريف إن المفوضية لا تقبل أو ترفض أياً من المرشحين، وإنما القانون الذي يفصل بعد أن تُقدَّم أوراق الترشح إلى القضاء الليبي.
وكانت منظمات ناشطة في المجتمع المدني الليبي، أعلنت أنها ستنظم أول ﻣﻨﺎظﺮات رﺋﺎﺳﯿﺔ ﺣﺮة وﻧﺰﯾﮭﺔ وﺷﺎﻣﻠﺔ، تمنح المرشحين فرصاً متساوية لعرض رؤاهم، لافتة إلى أنه سيتم بث البرامج على الهواء مباشرة من خلال إشارة واحدة مفتوحة لجميع وسائل الإعلام. 
وقالت المنظمات إنّها شكلت لجنة للإعداد والإشراف على المناظرات انطلاقاً من إيمانها بأنه لا توجد مؤسسة ليبية واحدة، يمكنها تنظيم مناظرات ذات مصداقية بين المرشحين.

شارك