تسعة قتلى في اشتباك بين الحرس الثوري ومسلحين في جنوب شرق إيران/في 2022.. أي "عصا سحرية" ستتولى مصير الليبيين؟/التحالف العربي: تدمير مخازن طائرات مسيرة ومنصات إطلاق باليمن

الأحد 02/يناير/2022 - 12:33 م
طباعة تسعة قتلى في اشتباك إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 2 يناير 2022.

أ ف ب: قبل تظاهرات مرتقبة.. نشر قوات الأمن وإغلاق الجسور في الخرطوم

أغلقت السلطات السودانية صباح الأحد الجسور التي تربط الخرطوم بضواحيها ونشرت العديد من قوات الأمن ، قبل تظاهرات "مليونية الشهداء" للمطالبة بحكم مدني وإدانة العنف الدموي في احتجاجات الأسبوع الماضي.

وأفادت تقارير صحفية بأن قوات الأمن "أغلقت الجسور التي تربط بين وسط الخرطوم وأحياء أم درمان وبحري"، مشيرا إلى أن قوات من الجيش والشرطة "انتشرت في كل الشوارع الرئيسية، بعضها على عربات عليها أسلحة رشاشة".

ودعا تجمع المهنيين السودانيين في بيان السبت إلى جعل 2022 "عاما للمقاومة المستمرة"

وشهدت العاصمة، الخرطوم، الخميس تصاعداً في وتيرة الاحتجاجات، ما أسفر عن سقوط خمسة قتلى من المتظاهرين، حسب لجنة أطباء السودان المركزية.

تسعة قتلى في اشتباك بين الحرس الثوري ومسلحين في جنوب شرق إيران

أعلن الحرس الثوري الإيراني أن تسعة أشخاص بينهم ثلاثة من قوات التعبئة، قتلوا خلال اشتباكات جديدة مع "أشرار مسلحين" في محافظة سيستان-بلوشستان بجنوب شرق البلاد.

وجاء هذا الإعلان ليل السبت، غداة تأكيد الحرس قتل ثلاثة "أشرار" لضلوعهم بقتل اثنين من عناصره في المحافظة في 25 كانون الأول/ديسمبر.

وأوضح الحرس الثوري في بيان نشره موقعه الالكتروني الرسمي "سباه نيوز" ليلا أن قواته تمكنت السبت من "تحديد مخبأ ووكر عدد من الأشرار المسلحين" في منطقة كورين بمحافظة سيستان-بلوشتان الحدودية مع باكستان.

وأشار الى أن اشتباكا مع هؤلاء أدى الى مقتل ستة منهم وجرح خمسة آخرين.

في المقابل، أشار بيان الحرس الى "استشهاد ثلاثة مقاتلين محليين من قوات التعبئة ("البسيج") أثناء الدفاع عن أمن واستقرار الأهالي".

وكان الحرس الثوري أعلن الجمعة قتل ثلاثة أشخاص يعملون على "زعزعة سلام وأمن السكان في جنوب شرق البلاد"، لمسؤوليتهم عن "جريمة" قتل إثنين من عناصره قبل ذلك بنحو أسبوع.

وغالبا ما تشهد محافظة سيستان-بلوشستان مناوشات متكررة بين قوات الأمن الإيرانية ومجموعات مسلحّة.

وفي حين يرتبط العديد من هذه المواجهات بمحاولات تهريب، يعود بعضها الى اشتباكات مع انفصاليين من أقلية البلوش أو جماعات جهادية متطرفة تنشط في تلك المنطقة، سبق لطهران أن اتهمت إسلام أباد بتوفير دعم لهم.

وفي 18 تشرين الثاني/نوفمبر، تحدث الاعلام الرسمي الإيراني عن مقتل ثلاثة عناصر من قوات الأمن بينهم ضابط برتبة عقيد خلال اشتباك مع "أشرار" في سيستان-بلوشستان. وفي تموز/يوليو، أعلن الحرس مقتل أربعة من عناصره خلال اشتباك مماثل في المحافظة نفسها.

الحرة: اندلاع حريق في مقر برلمان جنوب أفريقيا

اندلع حريق صباح، الأحد، في مقر برلمان جنوب أفريقيا بمدينة الكاب، حسب صحافيي وكالة فرانس برس المتواجدين بالمكان.

وصرح متحدث باسم خدمات الطوارئ في المدينة لفرانس برس أن "السطح اشتعل ومبنى الجمعية الوطنية يحترق أيضا".

وأضاف أنه "لم تتم السيطرة على الحريق ولوحظت تشققات في جدران المبنى".
واندلع الحريق الذي يمتد في طوابق المبنى حوالي الساعة 03,30 بتوقيت غرينتش. وفي وقت مبكر من اليوم، تشاهد ألسنة اللهب وسحابة كثيفة من الدخان فوق المبنى.

وكانت الكاب شهدت في أبريل حريقا كبيرا. فقد انتشر حريق على جبل تيبل أو جبل الطاولة المطل على المدينة الساحلية ودمر كنوزا في مكتبة جامعة الكاب المرموقة الواقعة على سفحه.

سكاي نيوز: التحالف العربي: تدمير مخازن طائرات مسيرة ومنصات إطلاق باليمن

أعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تدمير مخازن للطائرات المسيرة ومنصات الإطلاق في معسكر تسيطر عليه ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

وقال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إنه "استجابة للتهديد نفذنا ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء"، مشيرا إلى أنه تم تدمير 4 مخازن للطائرات المسيّرة ومنصات الإطلاق في معسكر لواء النقل العسكري.

وأضاف التحالف العربي أن العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، موضحا أنه تم اتخاذ إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية.
 وكان التحالف العربي قد أعلن في وقت سابق عن اعتراض وتدمير 3 طائرات مسيّرة أطلقت باتجاه جنوب السعودية.

وأشارت قوات التحالف إلى أنها رصدت مصادر تهديد الطائرات المسيّرة من داخل العاصمة اليمنية صنعاء.

وأضاف: "استجابة للتهديد نجري مراقبة استخباراتية وتحضير عملياتي لضربات جوية."

في 2022.. أي "عصا سحرية" ستتولى مصير الليبيين؟

في 15 مارس 2021، أدت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا برئاسة عبد الحميد دبيبة اليمين الدستورية أمام مجلس النواب. اليوم، وبعد مرور 9 أشهر، يراجع الليبيون حصيلة هذه الحكومة.

وكان أداء اليمين الدستورية بحضور ممثلين دوليين، والهدف معلن وواضح "تهيئة المشهد الليبي لإجراء انتخابات بنهاية 2021"، إضافة إلى مهام أخرى للسياسة الداخلية والخارجية.

وخلال الثلث الأول من الـ9 أشهر، استطاعت الحكومة الانفتاح على دول مؤثرة، علاوة على الاحتفاظ بعلاقات إقليمية خاصة، تجسد في سلسلة زيارات خارجية قام بها رئيس الحكومة، وزيارات استقبلتها ليبيا.

كما مهدت الحكومة لإجراء المصالحة بتشكيل مفوضية عليا لها، لكن في نهاية الفترة، إلى أي مدى استطاعت تحقيق مهامها؟.

فشل الهدف الأساسي

يقول الكاتب والمحلل السياسي الليبي، حسين مفتاح، لـ "سكاي نيوز عربية"، إنه رغم الميزانية غير المسبوقة في تاريخ ليبيا التي رصدت لهذه الحكومة، وتجاوزت 100 مليار دينار، لم تستطع إنجاز الهدف الأساسي لها وهو الانتخابات.

وأرجع مفتاح هذا إلى أن الحكومة "انشغلت بملفات ثانوية جعلتها تتشتت عن الهدف الأساسي، ما جعلها تهدر الوقت والمال والفرصة".

واعتبر أن التعاطي مع مشكلات كالطاقة والكهرباء كان "أشبه بالمسكنات، ورغم أن الطلب ينخفض على الطاقة في شمال إفريقيا خلال فصل الشتاء، إلا أن مشكلة الكهرباء عادت وبقوة".

وفيما يخص الملف الأصعب، وهو وجود القوات الأجنبية، وصف التعامل الحكومي معه بأنه "جاء على غير المأمول، فقد آثرت الحكومة أن تبرر في بعض الأحيان وجود قوات أجنبية باتفاقيات مع حكومات سابقة".

شبهات فساد

ويتابع مفتاح أن الليبيين تفاجؤوا بإجراءات النائب العام بإيقاف وزراء للتحقيق معهم، وأن الحكومة، رغم التركة الثقيلة التي ورثتها من حكومة الوفاق السابقة، إلا أنها تحولت لحكومة "تشوبها اتهامات بالفساد".

وبتعبيره، فإنه "من المفارقات العجيبة أن يكون الإيقاف خاصًا بوزيرين من المسؤولين عن التنمية البشرية والأخلاق فيها، وهما وزيرا الثقافة والتعليم".

وأصدر النائب العام 29 ديسمبر المنصرم قرارا بالحبس الاحتياطي على وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توغي، في وقائع فساد يتعلق بالحصول على منافع وتزوير مستندات تتعلق بأوجه صرف المال العام، بحسب بيان منسوب لمكتب النائب العام.

المحلل السياسي الليبي، كامل المرعاش، يحمل الحكومة مسؤولية "تعطيل" أعمال اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لتوحيد مؤسسة الجيش وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، وإجراء الانتخابات، وأنها "أهملت" ملف المصالحة الوطنية، حسب تعبيره.
وأرجع ذلك لاعتقاده أنها أرادت أن تبقى "كحكومة أمر واقع"، رغم وصول تدني الخدمات إلى العجز عن توفير الكتاب المدرسي.

"العصا السحرية"

ومع بداية العام الجديد، يرى حسين مفتاح، أنه إن كانت هناك عصا سحرية يمكنها أن تحل مشاكل الليبيين في هذه السنة، ستكون الليبيين أنفسهم، وأن حل مشكلاتهم سيكون حقيقة إذا ما تم استشارتهم في كيفية حلها.

فيما يرى آخرون أن العصا السحرية بيد ستيفاني وليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة التي تولت ملف ليبيا بعد استقالة مبعوث المنظمة، يان كوبيتش، وهو ما يعلق عليه كامل المرعاش بأنها عصا "ستبقى عاجزة عن تقديم حلول تعيد الاستقرار؛ لأن المستشارة تريد أن تكون ليبيا تحت الهيمنة الأميركية، ولكن ذلك لن يكون سهلا لتعارضه مع مصالح قوى أخرى".

ليبيا.. اللجنة برلمانية تبدأ اجتماعاتها لرسم خارطة طريق جديد

أعلنت لجنة خارطة الطريق المشكلة بقرار من مجلس النواب الليبي، عقد مجموعة من اللقاءات مع أعضاء ما يسمى "مجلس الدولة"، والهيئة الوطنية لصياغة الدستور، والمجلس الرئاسي، والأحزاب السياسية.

وقالت اللجنة، التي تشكلت في 22 ديسمبر الماضي بقرار من مجلس النواب، إنها ستباشر لقاءاتها مع كل الأطراف الليبية السياسية والعسكرية والأمنية، وغيرها من الجهات المعنية بالعملية السياسية؛ من أجل توسيع قاعدة المشاركة والاستماع لكل الآراء والمقترحات، بحسب بيان صادر عن اللجنة.

وفي ظل ضغط الشارع الليبي الذي يطالب بإجراء الاستحقاق خلال يناير الجاري، وعدم تأجيله مرة أخرى، أصبحت الانتخابات الرئاسية مهددة بالفعل.
 ماذا بعد؟

حالة من الضبابية وتقاذف لكرة اللهب "موعد الانتخابات" بين المؤسسات الليبية، حيث توقع رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني العام الليبي السابق، عبد المنعم اليسير، عدم إحراز أي تقدم من خلال اللجنة.

وأضاف اليسير، خلال تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، أن جميع الشواهد تؤكد عدم التوصل إلى حل أو موعد جديد، فجميع المسيطرين على المشهد الحالي مستفيدون من عرقلة الاستحقاق الانتخابي للحفاظ على مناصبهم.

وأكد اليسير أن ما يحدث الآن عبارة عن محاولة لكسب الوقت، متسائلًا: "لم ننجح في التوافق على مدار 7 سنوات.. فكيف ستنجح اللجنة خلال أقل من شهر لإجراء الانتخابات أو تهيئة الأجواء لذلك".

وأوضح أنه لا حل في ليبيا سوى التخلص من الميليشيات ومن يدعمهم، وعلى رأسهم تنظيم الإخوان، فتلك الآفة لن تسمح بأي استقرار أو أي محاولة لرأب الصدع بين الفرقاء في ليبيا.

من جانبه، أكد عضو لجنة خارطة الطريق البرلمانية نصر الدين مهنى، أن نجاح اللجنة في مهامها مرهون بمشاركة جميع أصحاب القرار السياسي في ليبيا.

وأضاف مهنى، في تصريح صحفي عقب اجتماع اللجنة في طرابلس، أن اللجنة اجتمعت مرتين في مدينتي طبرق وطرابلس لرسم خريطة واضحة وشاملة للمرحلة القادمة، مشيرا إلى أن البلاد تعيش انسدادًا سياسيا على خلفية عدم القدرة على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
 تفادي الأخطاء

في 28 ديسمبر المنصرم، وعقب تأجيل موعد الاستحقاق، وفي ظل الضغط الدولي والشعبي المطالب بالاستحقاق، بحثت هيئة رئاسة مجلس النواب، آليات عمل اللجنة لوضع خارطة طريق جديدة من أجل الوصول إلى الاستحقاق الوطني بإجراء الانتخابات وفقا لإرادة الشعب الليبي، من خلال المعطيات الحالية للعملية الانتخابية، حسب ما أعلن الناطق الرسمي باسم مجلس النواب آنذاك، عبد الله بليحق.

في السياق ذاته، طالب السياسي الليبي محمد الدوري، جميع القوى السياسية بضرورة مساعدة تلك اللجنة في عملها لتلبية تطلعات الشارع الذي يدرك أن الصندوق الانتخابي هو الحل الوحيد للأزمة التي تعصف بالبلاد.

وشدد الدوري، خلال تصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية"، على تفادي اللجنة الحالية من أخطاء المرحلة السابقة التي قادتها حكومة تسيير الأعمال وفشلت في تهيئة الأجواء للاستحقاق الانتخابي.

وأكد السياسي الليبي أن الوضع الراهن لن يسمح للقوى السياسية والأجسام الحالية بالمقامرة مرة أخرى بتطلعات الشعب الليبي الذي يعاني العديد من الأزمات الحالية في جميع مناحي الحياة اليومية، نتيجة حالة الفوضى السياسية.

وتمنى الدوري أن تنجح اللجنة في وضع خارطة طريق جديدة يتم تنفيذها تعويضًا لفشل الخارطة الدولية التي كانت بمثابة ضربة في ثقة المواطن الليبي بالجهود الأممية حول وجود مخرج للأزمة الحالية.

ويشهد الشارع الليبي حالة من الغضب العارم نتيجة تأجيل الاستحقاق الانتخابي، في ظل حالة الغموض حول الموعد الجديد للاستحقاق، ومن المقرر أن يعقد البرلمان الليبي جلسة، الإثنين المقبل، لمصارحة الشارع الليبي بأسباب إرجاء الاستحقاق.

شارك