افريقيا تتحدي ..مقتل اكثر من 30 إرهابياً في بوركينا فاسو

الأربعاء 05/يناير/2022 - 10:04 م
طباعة افريقيا تتحدي ..مقتل روبير الفارس
 
في الوقت الذى اشارت فيه تقارير بحثية عن نشاط متوقع للجماعات الارهابية في افريقيا خلال العام الحالي 2022 أعلن الجيش في بوركينا فاسو، أنّ قواته نفّذت في شمال البلاد وغربها بين 28 ديسمبر الماضي و2 يناير الجاري عمليات عسكرية أسفرت عن “تحييد عشرات الإرهابيين”.
وقالت رئاسة أركان الجيش خلال مؤتمر صحفي: ان وحدات من قوات الدفاع والأمن بدعم من القوات الجوية نفّذت عمليات هجومية أسفرت عن تفكيك قاعدة إرهابية في بلدة تيباتا، في منطقة كاسكاد. وأضافت أنّ هذه العملية أدّت إلى تحييد عشرة إرهابيين وضبط وتدمير أسلحة وآليات وعربات اتصالات وأغذية ووقود ومنتجات ممنوعة ومواد أخرى مختلفة.
وأكّد الجيش، أنّه لم يتكبّد أي خسائر بشرية خلال هذه العملية. كما  أحبطت وحدات من الجيش والدرك الوطني في غومبورو هجوماً شنّه مسلحون على قاعدة حكومية، وأشارت هيئة الأركان إلى مقتل 30 إرهابياً وإصابة 13 عسكرياً بجروح.
وايضا  تمّ تحييد نحو عشرين إرهابياً في بلدة يتاكو في منطقة الساحل خلال عملية هجومية نفّذتها وحدات عسكرية. وأتاح “عمل منسّق” بين جيش بوركينا فاسو والقوات الجوية التابعة لعملية برخان الفرنسية، اعتراض موكب من الإرهابيين في منطقة ديغيل. وقال الجيش، إنّ هذا العمل المنسّق نجم عنه تحييد نحو 20 إرهابياً، كما تم تدمير أسلحة وعربات وأجهزة اتصالات.
وعلى غرار مالي والنيجر، تشهد بوركينا فاسو منذ 2015 دوامة عنف تنسب إلى جماعات مسلّحةجهادية مرتبطة بتنظيمَي “القاعدة” و”داعش”. وأدت أعمال العنف هذه إلى سقوط ألفي قتيل على الأقل ونزوح 1.4 مليون شخص.

شارك