52 منظمة حقوقية تطالب الملالي بالافراج عن " زارا محمدي "

الأربعاء 12/يناير/2022 - 01:05 م
طباعة 52 منظمة حقوقية تطالب روبير الفارس
 
اصدرت 52 منظمة حقوقية في عدد من دول العالم بيانا طالبت خلاله نظام الملالي بالافراج عن الناشطة الكردية " زارا محمدي " التى حكم عليها بالسجن خمس سنوات .
و في محاكمة غير عادلة وجاء في نص البيان "حكم الفرع الأوّل في محكمة "الثورة الإسلاميّة" لولاية سنه، برئاسة القاضي سعيد سعيدي في يوم الرابع عشر من شهر يوليو عام 2020، بعقوبة السجن عشر سنوات على الناشطة الكردية، زارا محمدي، وبعد الطعن لدى محكمة الاستئناف برئاسة القاضي، مصطفى طياري تم تخفيض مدة السجن لخمسة أعوام في شهر أكتوبر من عام 2020. 

كانت المعلمة الكردية" زارا محمدي" قد اعتقلت في يوم 23 من شهر مايو عام 2019، مع اثنين من زملاءها بتهمة "معاداة الأمن الوطني الإيراني" بعد مداهمة مقر مجلس نوجين الثقافي والاجتماعي، الذي يعملون في هيئته الإدارية.
و "زارا محمدي" من مواليد قرية "سراوله" التابعة لقضاء "ديولان" في ولاية سنه في كردستان إيران، ومتخرجة من جامعة "بيرجند" بشهادة الماجستير في "الجيوبوليتيك"، وكانت قد بدأت بتعليم اللغة الكردية داخل قُرى ومركز ولاية سنه للأطفال، وأسست مع زملائها قبل ست سنوات مجلس نوجين الثقافي. 
وبحسب المعلومات التي حصلنا عليها من مصادر إعلامية وصحافيّة ومدنية مختلفة، فإن زارا أصرت على البقاء في إيران وعدم الفرار والبقاء بالتحدث باللغة الكردية، ورفضت إجراء مقابلات صحافية باللغة الفارسية واشترطت الحديث بالكردية وإحضار مترجمين. 
إننا- في المنظمات الموقعة على هذا البيان- في الوقت الذي ندعم ونفتخر بما تقوم به زارا، من نضال وكفاح في سبيل الحفاظ على لغتها الكردية، ودعم قضيتها الكردية، وهو ما تقوم به النسوة الكرديات من الحفاظ على التراث والثقافة واللغة الكردية، نندد بجريمة اعتقال زارا محمدي، التي تحاول السلطات الإيرانية من خلالها قمع أي صوت يعارض ممارساتها العنصرية والقمعية التي تسعى إلى قتل وتهجير الكرد وطمس هويتهم الثقافية واللغوية في كردستان إيران. 
كما نطالب من المنظمات الدولية وهيئة الأمم المتحدة والمنظمات النسوية، الحشد والمناصرة لدعم قضية اعتقال زارا محمدي، ومطالبة السلطات الإيرانية بالكف عن هذه الممارسات العنصرية بحق الشعب الكردي، وضمنهم النساء الكرديات في كردستان إيران، والإفراج الفوري عن زارا محمدي." ومن بين المنظمات الموقعة علي البيان 
مركز العدالة والبناء منظمة صانعي السلام في سورية
- مكتب ممثلية اتحاد كتاب كردستان- أوربا .منظمة ياسنا روج افا لتطوير الفلسفة الزردشتية .مجلة ديوار الكردية
الهيئة القانونية الكردية .اتحاد الجمعيات الكوردستانية في ألمانيا
واتحاد الجمعيات الكردستانية في السويد و المنظمة الكردية العالمية( WKO)


شارك