الرد المنتظر.. قوات التحالف تؤدب مليشيا الحوثيين

الثلاثاء 18/يناير/2022 - 11:50 ص
طباعة الرد  المنتظر.. قوات روبير الفارس
 
أعلن تحالف ‬دعم الشرعية في اليمن، بدء ضربات جوية في صنعاء استجابة للتهديد والضرورة العسكرية.وقال إن القوات الجوية للتحالف تنفذ عمليات جوية على مدار 24 ساعة فوق العاصمة اليمنية، معلناً استهداف قيادات إرهابية شمال العاصمة اليمنية.وأكد أن الموقف يتطلب استمرار الضربات استجابة للتهديد، وطالب أهالي صنعاء بالابتعاد عن معسكرات وتجمعات ميليشيا الحوثي حرصا على سلامتهم.وأوضح أن طائرات “إف 15” الهجومية دمرت منصتين لإطلاق الصواريخ الباليستية استخدمت اليوم، مؤكداً أن الهجمات العدائية على المدنيين بالمملكة والإمارات سيتم محاسبة مرتكبيها.وكشف أن “طائرات “إف15″ و”إف16″ تحضر لعمليات مشتركة والقيادات الحوثية الإرهابية ضمن الأولويات”.
وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن قد اعلن  اعتراض وتدمير ما مجموعه 8 طائرات مسيّرة أطلقت باتجاه المملكة العربية السعودية.كما نشر التحالف صوراً لاعتراض المسيرات التي أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه المملكة.
وأضاف التحالف، أنه يتابع تهديد هجمات عدائية باستخدام طائرات مسيّرة بالأجواء.
وكانت ميليشيات الحوثي الارهابية قد اعلنت مسؤوليتها عن هجوم إرهابي استهدف أبوظبي، وكانت شرطة إمارة أبوظبي أكدت اندلاع حريق، ما أدى إلى انفجار في 3 صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة مصفح آيكاد 3، بالقرب من خزانات أدنوك، إضافة لوقوع حادث حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي.وأدى الحريق إلى وفاة 3 أشخاص “هنديان وباكستاني” وإصابة 6 في انفجار صهاريج المحروقات في أبوظبي،وأشارت التحقيقات الأولية إلى رصد أجسام طائرة صغيرة يحتمل أن تكون لطائرات بدون طيار “درون” وقعت في المنطقتين قد تكون تسببت في الانفجار والحريق. إن الإمارات العربية المتحدة ستطلب من الولايات المتحدة إعادة الحوثيين المدعومين من إيران إلى قائمة المنظمات الإرهابية بعد هجوم بطائرة دون طيار على العاصمة ابوظبي، أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.
ونقلت وكالة بلومبرج الأمريكية، عن المصدر قوله، إن الإمارات ستعمل على زيادة الضغط من خلال مجلس الأمن الدولي بشأن الضربة، اضافة الى استيلاء الجماعة على سفينة تحمل علمها، قبالة الساحل اليمني في وقت سابق من هذا الشهر.
و لم يتضح على الفور كيف ستستجيب واشنطن لمثل هذا الطلب نظرًا لتزايد الاحتكاكات في العلاقات بين الحليفين حول قضايا تتراوح من إيران إلى النفوذ الصيني المتزايد في منطقة الخليج.
وأزالت الولايات المتحدة تصنيفها الإرهابي للمقاتلين الحوثيين قبل عام كجزء من مسعى إدارة بايدن لإنهاء حربهم ضد الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية التي ساهمت في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.
لكن جهود الولايات المتحدة للتوسط في اتفاق سلام تعثرت مع رفض الحوثيين لجهود التوصل لإحلال السلام في اليمن. وكانت الولايات المتحدة قد اصدرت بيانين صدرا عن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن، اللذين أكدا ذات الرسائل من حيث إدانة الولايات المتحدة بشدة الهجوم ووصفه بالإرهابي، وأنهم سيعملون مع الإمارات والشركاء الدوليين لمحاسبتهم، وتأكيد التزامهم متحدين بأمن دولة الإمارات ألا يتزعزع، وأنهم يقفون إلى جانب شركائهم الإماراتيين في مواجهة جميع التهديدات التي تتعرض لها أراضيهم.

شارك