بريطانيا تعترض مقاتلات مجهولة.. اقتربت من أجوائها.. "جمهورية دونيتسك الشعبية": إمداد كييف بالأسلحة يشجعها على شن هجوم واسع على دونباس.. البنتاغون يعلن تنفيذ عملية بشمال غرب سوريا

الخميس 03/فبراير/2022 - 02:57 م
طباعة بريطانيا تعترض مقاتلات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 3 فبراير 2022.

رويترز..بريطانيا تعترض مقاتلات مجهولة.. اقتربت من أجوائها

اعترضت بريطانيا، اليوم، طائرات قتالية اقتربت من أجوائها، بعد يوم من اعتراض القوات الجوية الملكية لأربع طائرات قاذفة روسية ومرافقتها في عملية مماثلة.

وقال ناطق باسم سلاح الجو الملكي البريطاني: "تم إطلاق مقاتلات تايفون من سلاح الجو الملكي البريطاني في لوسيموث، بدعم من ناقلة فوييجر من سلاح الجو الملكي البريطاني بريز نورتون، ضد طائرات تقترب من منطقة اهتمام المملكة المتحدة".

كما أضاف "لن نقدم أي تفاصيل إضافية عن هذه العملية الجارية حتى اكتمالها"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وكان سلاح الجو الملكي البريطاني اعترض، أمس، أربع طائرات عسكرية روسية اقتربت من الأجواء البريطانية.

وأضاف أن أربع قاذفات استراتيجية روسية "تم اعتراضها ومرافقتها"، مضيفاً أنها لم تدخل المجال الجوي للمملكة المتحدة بالمرة.

يذكر أن سلاح الجو البريطاني يعترض بشكل منتظم الطائرات التي تقترب مما يصفه بـ"بمجال اهتمام المملكة المتحدة".

وقال سابقاً إن دخول الطائرات العسكرية الروسية إلى منطقة المجال الجوي الدولي الخاضعة للشرطة في المملكة المتحدة يمكن أن يشكل خطراً على المستخدمين الجويين الآخرين لأن الطائرات الروسية في كثير من الأحيان لا تتحدث إلى مسؤولي مراقبة الحركة الجوية.

ففي نوفمبر 2021، تم إطلاق طائرات بريطانية رداً على قاذفات استراتيجية روسية. وقال مسؤولون في ذلك الوقت إن المقاتلات رافقت الطائرات الروسية خارج "مجال الاهتمام" وأن القاذفات لم تدخل المجال الجوي للمملكة المتحدة.
يأتي ذلك، فيما توافق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، على ضرورة إيجاد "حلّ سلمي" للأزمة الأوكرانية، وفق ما أعلن داونينغ ستريت إثر مكالمة هاتفية بينهما.

وحشدت روسيا منذ نهاية 2021 قوات عسكرية يصل عديدها إلى مئة ألف جندي عند حدودها مع أوكرانيا على ما تفيد الدول الغربية التي تتهم موسكو بالإعداد لغزو هذا البلد.

RT.. البنتاغون يعلن تنفيذ عملية بشمال غرب سوريا

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، أن القوات الأمريكية "نفذت بنجاح مهمة متعلقة بمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا".

البنتاغون يعلن تنفيذ عملية بشمال غرب سوريامراسلنا: التحالف الدولي ينفذ عملية إنزال في ريف إدلب الشمالي – فيديو
وقال كيربي في بيان: "قامت قوات العمليات الخاصة الأمريكية التي تعمل تحت إمرة القيادة المركزية الأمريكية بمهمة لمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا".

وأضاف: "كانت المهمة ناجحة، ولم تكن هناك خسائر في صفوف القوات الأمريكية"، مشيرا إلى أنه "سيتم توفير المزيد من المعلومات عندما تصبح متوفرة".

وأفاد مراسل RT في سوريا بأن قوات التحالف الدولي نفذت عملية إنزال جوي استهدفت أحد المنازل بين بلدتي أطمة ودير بلوط، وأن هذه القوات دعت عبر مكبرات الصوت مطلوبين لتسليم أنفسهم.

"وول ستريت جورنال": العملية الأمريكية في سوريا استهدفت إرهابيا كبيرا


نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤلين أمريكيين قولهم إن العملية التي نفذتها القوات الخاصة  في شمال غرب سوريا، تم التخطيط لها خلال الأيام القليلة الماضية واستهدفت إرهابيا كبيرا.

البنتاغون يعلن تنفيذ عملية بشمال غرب سوريا
وبحسب الصحيفة، فإن "المهمة شملت استخدام طائرات حربية من طراز أباتشي وتم تنفيذ غارات جوية باستخدام طائرات بدون طيار"، مبينة أن "القوات الخاصة بالاشتراك مع قوات أخرى، داهمت موقعا في منطقة أطمة بمحافظة إدلب السورية لأكثر من ساعتين، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى وتدمير بعض المباني"، بحسب روايات شهود عيان، الذين أكدوا أن "القوات الأمريكية تبادلت إطلاق النار مع القوات المعادية على الأرض".

وأفادت بأن "موقع الغارة المبلغ عنه هو مبنى يقع على بعد حوالي 15 ميلا من قرية باريشا في سوريا حيث قتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019 في غارة نفذتها الولايات المتحدة".

وقال مسؤولون أمريكيون إن "العملية تم التخطيط لهت خلال الأيام القليلة الماضية"، مشيرين إلى أنه "من المتوقع أن يلقي الرئيس جو بايدن كلمة حول أمام العملية العسكرية صباح الخميس، بحضور الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن العمليات العسكرية في الشرق الأوسط".

أردوغان يعلق قبيل زيارته لأوكرانيا: ندعو جميع الأطراف إلى الحوار


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تدعو جميع أطراف النزاع حول أوكرانيا إلى ضبط النفس والحوار من أجل إرساء السلام في المنطقة في ضوء التوتر الحاصل بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأضاف أردوغان خلال كلمته اليوم الخميس، قبيل توجهه إلى أوكرانيا: "نتابع التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب، ونعبر في كل منصة عن دعمنا لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا".

وأكد أردوغان أن تركيا تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والحوار من أجل إرساء السلام في المنطقة.

إلى ذلك قالت الخارجية التركية في بيانها: " تركيا تدعم وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا، وفي هذا الإطار لا تعترف بالضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم (من قبل روسيا)، أمّا في دونباس (شرقي اوكرانيا)، فإنها تؤيد إيجاد حل سلمي يتوافق مع القانون الدولي".

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "أوكرانيا حليف استراتيجي لتركيا، وكان هناك تقدم ملحوظ في العلاقات خلال السنوات الأخيرة على أساس التفاهم المتبادل والثقة والمصالح المشتركة".

وقالت إن هذا التقدم الملحوظ ساهم في ترسيخ السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وذكرت أن الجهود المشتركة لحماية حقوق ومصالح تتار القرم الأتراك الذين يقيمون جسرا للصداقة والتعاون بين البلدين، عززت العلاقات التركية-الأوكرانية.

وتشهد العلاقات التركية-الأوكرانية تطورا مستمرا في مختلف المجالات منذ تأسيسها في 3 فبراير من عام 1992.

ومن المقرر أن يتوجه أردوغان اليوم الخميس إلى أوكرانيا، في زيارة تعد فرصة جيدة لبحث سبل رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتوقيع اتفاقية تجارة حرة بينهما، فضلا عن التطرق إلى العديد من الملفات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية.

"جمهورية دونيتسك الشعبية": إمداد كييف بالأسلحة يشجعها على شن هجوم واسع


قالت وزيرة خارجية جمهورية "دونيتسك الشعبية"، ناتاليا نيكونوروفا، إن إمداد أوكرانيا بالأسلحة يشجعها على شن هجوم واسع على دونباس، منوهة بأن هذه الأسلحة يجري نقلها نحو خط التماس.

وأضافت نيكونوروفا في مقابلة مع وكالة "نوفوستي": "حتى الآن، نرى أن هذه الأسلحة يجري سحبها إلى خط التماس. تسحب أوكرانيا المزيد والمزيد من الأسلحة التي تتلقاها من الدول الغربية إلى خط التماس مع دونباس". 

كما حذرت نيكونوروفا من أنه مع توريد الأسلحة وتعزيز الوجود العسكري في أوكرانيا، يلهم الغرب كييف للعدوان على دونباس. ودعت الوزيرة الدول الضامنة لاتفاقيات مينسك إلى قطع الإمدادات وإجبار أوكرانيا على الامتثال لاتفاقيات مينسك.

وتابعت قائلة: "أن الإمدادات العسكرية الأخيرة التي وصلت إلى أوكرانيا، تشجع السلطات في كيف لشن هجوم واسع على دونباس.. وظهر في الآونة الأخيرة، أول مظهر لمثل هذا الضخ من قبل الناتو. بالتحديد في منطقة يلينوفكا، فلقد تم قصف محطة فرعية كهربائية بذخيرة عيار 60 ملم، من أسلحة الناتو. لم تستخدم أوكرانيا هذا العيار من قبل".

ولفتت نيكونوروفا إلى أن كييف نشرت 120 ألفا من قواتها على خط التماس (الجبهة) في دونباس، قائلة :"وفقا لمعلوماتنا الاستخبارية، فإن حوالي 120 ألفا من العسكريين الأوكرانيين تم نشرهم على خط التماس". 

منذ عام 2014 ، تقوم دول الناتو، بقيادة الولايات المتحدة، بتزويد أوكرانيا بالأسلحة وتدريب جيشها، الأمر الذي ينتهك بشكل مباشر اتفاقيات مينسك ويؤثر سلبا على التسوية في دونباس. 

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية زودت أوكرانيا بمنظومات صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات، وبزوارق دوريات، وبنادق قنص، ومحطات رادار مضادة لبطاريات المدفعية والصواريخ.

بالإضافة إلى الأمريكيين، تشارك بريطانيا وكندا وفرنسا وبولندا وتركيا وليتوانيا وجمهورية التشيك وبلغاريا ورومانيا وإستونيا في عمليات تسليم أسلحة لأوكرانيا يبلغ مجموع قيمها مليارات الدولارات.

بايدن يعلن أن الضربة على سوريا استهدفت زعيم تنظيم "داعش"


أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، أن العملية التي نفذتها القوات الخاصة في شمال غرب سوريا، استهدفت زعيم تنظيم "داعش" أبو إبراهيم الهاشمي القريشي.

شارك