خبراء الأمم المتحدة: "الجماعات الإرهابية" تتمتع بالحرية في أفغانستان

الثلاثاء 08/فبراير/2022 - 06:07 م
طباعة خبراء الأمم المتحدة: علي رجب
 
قال خبراء الأمم المتحدة في تقرير وزع يوم الاثنين "إن العلاقات السابقة للقاعدة مع طالبان التي تم تمكينها مؤخرًا لديها القدرة على جعل أفغانستان ملاذًا آمنًا للمتطرفين ، و" تتمتع الجماعات الإرهابية هناك بحرية أكبر من أي وقت مضى في التاريخ الحديث ". 
في التقرير الواسع النطاق ، قال الخبراء أيضًا إن المتطرفين المرتبطين بكل من القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية يتقدمون بنجاح في إفريقيا ، لا سيما في منطقة الساحل المضطربة. 

وقالوا إن الدولة الإسلامية تواصل العمل "كتمرد ريفي متجذر" في العراق وسوريا ، حيث حكم ما يسمى بالخلافة مساحة كبيرة من البلدين في الفترة من 2014-2017 عندما هُزمت من قبل القوات العراقية وقوات أمريكية. بقيادة التحالف. فيما أطلق عليه "نقطة مضيئة" في جنوب شرق آسيا ، وقالت لجنة الخبراء إن كل من إندونيسيا والفلبين أبلغتا عن "مكاسب كبيرة" في تعطيل "الإرهاب" المرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة و "بعض التفاؤل" بأن قدراتهما العملياتية "قد تتدهور بشكل كبير".

 دعا التقرير المقدم إلى مجلس الأمن الدولي من قبل لجنة الخبراء لمراقبة العقوبات المفروضة على القاعدة والدولة الإسلامية ، المعروفين أيضًا باسم داعش وداعش ، إلى عودة طالبان إلى السلطة في 15 أغسطس وسط الانسحاب النهائي الفوضوي للقوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي. بعد 20 عامًا ، كان الحدث الأكثر أهمية في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2021. "

شارك