زاخاروفا تعلق على تصريحات ستولتنبرغ حول خطر النزاع العسكري.. انفجار بمسجد في مدينة قلعه نو الأفغانية.. .تركيا: تحييد 29 إرهابيا شمالي سوريا

الجمعة 11/فبراير/2022 - 02:17 م
طباعة زاخاروفا تعلق على إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 11 فبراير 2022.

وكالات..زاخاروفا تعلق على تصريحات ستولتنبرغ حول خطر النزاع العسكري

أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن اعتقادها بأن تفاقم الوضع حول أوكرانيا، يخلق ذريعة لتعزيز الوجود العسكري للناتو بالقرب من الحدود الروسية.

وذكرت زاخاروفا، أن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ كان قد قال إنه يوجد خطر اندلاع نزاع عسكري جديد في أوروبا، بسبب الوضع في أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، أعلن ستولتنبرغ عزم الحلف تعزيز تواجده في الاتجاه الشرقي على خلفية التوترات المتصاعدة في أوكرانيا.

وأضافت زاخاروفا: "لكن ما يحدث بالفعل هو أن الناتو يواصل زيادة وجوده بالقرب من حدود روسيا ويخلق ذريعة لذلك في شكل تصعيد الوضع حول أوكرانيا".

الأناضول..تركيا: تحييد 29 إرهابيا شمالي سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، "تحييد 29 إرهابيا" من "ي ب ك/ بي كا كا" شمالي سوريا.

وقالت الوزارة في بيان، إنه "تم تحييد 28 إرهابيا حاولوا شن هجوم على منطقة عملية "درع الفرات"، إضافة إلى إرهابي آخر كان يستعد لشن هجوم على منطقة عملية "نبع السلام".

وفي 9 أكتوبر 2019، أطلق الجيش التركي عملية "نبع السلام" شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من عناصر تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

AFP.. انفجار بمسجد في مدينة قلعه نو الأفغانية


قال مسؤولون أفغانيون إن انفجارا وقع بعد ظهر اليوم الجمعة عند بوابة مسجد في قلعة ناو عاصمة إقليم بادغيس، مما أدى إلى وقوع 8 جرحى على الأقل.

وحسب المعلومات الأولية فإن الانفجار وقع أثناء خروج المصلين من المسجد بعد أداء صلاة الجمعة.

رويترز..فنزويلا: توقيف 35 إرهابيا على الحدود مع كولومبيا

أعلنت فنزويلا، توقيف 35 "إرهابيا"، نهاية الأسبوع الماضي، في جنوب غرب البلاد في منطقة حدودية مع كولومبيا.

وأعلن المدعي العام الفنزويي، طارق وليام صعب، توقيف 35 عضوا من جماعات كولومبية خلال أربع عمليات في ولاية أبوري المتاخمة لكولومبيا.

وأوضح أن الموقوفين متهمون بجرائم عدة بما فيها جرائم "إرهاب وجمع المجرمين وتجارة الأسلحة والتهريب".

وتستنكر بوغوتا والمعارضة الفنزويلية ومنظمات حقوق الإنسان، وجود مقاتلي فارك وجيش التحرير الوطني، متهمة كراكاس بالتعمية أو بالتواطؤ، الأمر الذي تنفيه السلطة.

وكانت أبوري مسرحا في مارس 2021 لاقتتال بين الجيش الفنزويلي والجماعات المسلحة الكولومبية، أسفر عن مقتل 16 شخصا في صفوف الجيش، بحسب الحصيلة الرسمية التي لا ترد فيها الخسائر في صفوف العدو.

وكالات..الدبيبة: قرار مجلس النواب الليبي محاولة لدخول طرابلس بالقوة

أكد رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة أنه يبحث خارطة طريق لحل الأزمة السياسية في البلاد، وقد تعلن مبادرة خلال الأيام المقبلة، واصفا اختيار مجلس النواب الليبي حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا محاولة لدخول طرابلس بالقوة.

وقال الدبيبة، في مقابلة مع تلفزيون ليبيا الأحرار، إن محور مبادرته سيكون وضع قانون للانتخابات البرلمانية وعرضه على مجلس النواب، مشيرا إلى أنه مازال رافضا لمحاولات جر الليبيين لحرب جديدة، على حد قوله.

وأضاف أنه مستعد للانسحاب من الترشح للرئاسة لإنجاح مبادرته.

كما ذكر رئيس الوزراء المؤقت أن رئيس مجلس النواب طلب منه التراجع عن الترشح للانتخابات الرئاسية مقابل أن يستمر رئيسا للحكومة لفترة أطول، بحسب "سكاي نيوز".

وتطرق الدبيبة لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها، قائلا إنها لم تكن مخططة وأن من نفذها شخصان مأجوران.

وكان مجلس النواب الليبي قد صوت بالإجماع على منح الثقة لفتحي باشاغا لرئاسة الحكومة المقبلة.

كما أقر المجلس مقترح التعديلات الدستورية التي تتضمن تشكيل لجنة صياغة الدستور.

ولدى وصوله لمطار معيتيقة وجه باشاغا، الشكر لرئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة على تحمله المسؤولية خلال فترة صعبة، معربا عن ثقته في أن حكومة الدبيبة ستلتزم بالعملية الديمقراطية.

وقال باشاغا إن الحكومة الجديدة سيكون أساسها المصالحة والمشاركة وان العلاقة مع جميع دول العالم ستكون مبنية على الاحترام المتبادل والتنسيق الدائم خاصة على الصعيد الأمني.

أ ف ب.. بايدن يدعو الأمريكيين إلى مغادرة أوكرانيا "فوراً"


دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الخميس مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا فورا، محذرا من صراع كبير محتمل مع موسكو في حال حصول مواجهة على الأرض بين القوات الأمربكية والروسية.

وقال في مقابلة مع شبكة "إن بي سي نيوز" إنه يتوجب "على المواطنين الأمريكيين المغادرة. عليهم المغادرة الآن".

وأضاف بايدن "نحن نتعامل مع أحد أكبر الجيوش في العالم"، في إشارة إلى الجيش الروسي، مشددا على أن "هذا وضع مختلف جدا، والأمور يمكن أن تصبح جنونية بسرعة".

وكرر أنه لن يرسل تحت أي ظرف قوات إلى الميدان في أوكرانيا، حتى من أجل إجلاء أمريكيين في حال حصول غزو روسي للبلاد.

وقال بايدن إن الأمر سيكون بمثابة "حرب عالمية عندما يبدأ الأمريكيون والروس بإطلاق النار على بعضهم. نحن في عالم يختلف كثيرا" عما كان عليه سابقا.

ويحذّر القادة الغربيون منذ أسابيع من أن روسيا تستعد للتصعيد في النزاع المستمر منذ ثمانية أعوام في شرق أوكرانيا بعدما حشدت نحو مئة ألف جندي في محيط الدولة السوفياتية السابقة.

وباشرت روسيا وبيلاروس مناورات عسكرية مشتركة الخميس أججت التوتر وزادت من أهمية تحقيق اختراق في الجهود الدبلوماسية التي يبذلها قادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لمنع أي غزو لأوكرانيا.

شارك