السعودية: ندعم جهود واشنطن في مواجهة الأنشطة الهدامة لأذرع إيران.. روسيا تؤكد بدء سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا.. كازاخستان تعلن اعتقال أجنبيين شاركا في عملية الاستيلاء على إدارة مدينة ألما آتا

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 02:40 م
طباعة السعودية: ندعم جهود إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 15 فبراير 2022.

RT.. السعودية: ندعم جهود واشنطن في مواجهة الأنشطة الهدامة لأذرع إيران


برئاسة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، عقد مجلس الوزراء السعودي جلسته بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وخلال الجلسة، أكد مجلس الوزراء السعودي "حرص المملكة على نزع أسباب التصعيد في المنطقة ودعم جهود الإدارة الأمريكية الرامية لمنع امتلاك إيران السلاح النووي وضرورة العمل المشترك لمواجهة الأنشطة الهدامة لأذرعها".

وثمنت الحكومة السعودية "ما أبداه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من التزام بلاده بدعم المملكة في الدفاع عن أراضيها وحماية مواطنيها وتأمين احتياجاتها الدفاعية لتعزيز الجهود المشتركة للمحافظة على أمنها وأمن المنطقة واستقرارها".

وأعرب المجلس عن تقديره "لما عبرت عنه الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية من تنديد واستنكار للمحاولة التي استهدفت المدنيين المسافرين والعاملين بمطار أبها الدولي"، مشددا على "حرص المملكة على الوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث..المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216".

"أسوشيتد برس.. البرلمان الإثيوبي يصوت لصالح إنهاء حالة الطوارئ في البلاد

صوت أعضاء البرلمان الإثيوبي، اليوم الثلاثاء، لصالح إنهاء حالة الطوارئ في البلاد المستمرة منذ ثلاثة أشهر، وسط استمرار جهود الوساطة لإنهاء الحرب.

ويأتي ذلك بعد فرض حالة الطوارئ لأشهر، في مستهل نوفمبر، مع اقتراب قوات إقليم تيغراي التي تقاتل القوات الإثيوبية والقوات المتحالفة معها، من العاصمة أديس أبابا.

في حين أن هذه القوات انسحبت مرة أخرى إلى إقليم تيغراي نهاية ديسمبر، وسط جهود وساطة وتحت ضغط هجوم عسكري مدعوم بطائرات بدون طيار شنته الحكومة.

وقرر مجلس الوزراء الإثيوبي برئاسة رئيس الوزراء أبي أحمد في 26 يناير، إنهاء حال الطوارئ، مشيرا إلى التطورات الأخيرة في الصراع.

تجدر الإشارة إلى أن الآلاف من سكان تيغراي احتجزوا  في ظل حال الطوارئ، وتم إطلاق سراح العديد منهم بعد تحول الحرب في ديسمبر، وفق "أسوشيتد برس".

هذا وأوضحت هيئة البث "فانا برودكاستينغ" التابعة للدولة أن "لجنة التحقيق في حال الطوارئ صدرت لها توجيهات بإنهاء أي أعمال معلقة في غضون شهر وتقديم تقرير إلى هيئة ذات صلة، كما يتم تكليف الهيئات القضائية بإنهاء القضايا المتعلقة بقانون الطوارئ ضمن العملية القضائية الاعتيادية".

كازاخستان تعلن اعتقال أجنبيين شاركا في عملية الاستيلاء على إدارة مدينة ألما آتا


أعلنت الخدمة الصحفية لمكتب المدعي العام في كازاخستان أن أجهزة الأمن احتجزت أجنبيين اثنين كانا قد شاركا في الاستيلاء على مبنى الإدارة المحلية بمدينة ألما آتا أوائل يناير الماضي.

وقال بيان بالخصوص: "حدد التحقيق اثنين من المواطنين الأجانب الذين شاركوا بنشاط في أعمال الشغب الجماعية في ألما آتا أثناء الاستيلاء على مبنى أكيمات الإداري في المدينة ليلة 4-5 يناير 2022. الشخصان المعنيان استخدما وسائل عنف وحشية ضد موظفين عزل من جهاز الأمن كانوا يدافعون عن المبنى".

وأفاد مكتب المدعي العام في كازاخستان بأن رجال الشرطة تعرضوا لإصابات بدنية ناجمة عن استخدام معدات خاصة جهزت مسبقا مثل الدروع والهراوات، مضيفا "تم تحديد هويات المجرمين. وفي 1 فبراير، وبإقرار من المحكمة، تم اعتقالهما. وتنص المادة 272 من القانون الجنائي، الجزء 2 على المشاركة في أعمال شغب جماعية، وتتحدث المادة 380 الجزء 3، الفقرة 1.4، عن استخدام العنف ضد ممثلي السلطة".

واشنطن بوست: واشنطن شكلت منذ نوفمبر فريق رد على "غزو روسيا لأوكرانيا"


قالت صحيفة "واشنطن بوست" أمس الاثنين، إنه تم في نوفمبر الماضي تشكيل مجموعة خبراء ميدانية بالبيت الأبيض لصياغة رد أمريكي على "غزو روسيا لأوكرانيا".

وحينذاك طلب مساعد رئيس الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان، من مدير التخطيط الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي أليكس بيك، البدء بتشكيل المجموعة التي ضمت في قوامها خبراء من وزارات الخارجية والدفاع والطاقة والمالية والأمن الداخلي، وكذلك من الاستخبارات وغيرها.

إقرأ المزيد

"سي إن إن": التصعيد حول أوكرانيا سيؤدي إلى عواقب سلبية على الولايات المتحدة
وقامت المجموعة بوضع تعليمات، تحدد مجموعة من إجراءات الرد السريع من جانب واشنطن بعد اليوم الأول للغزو الروسي المزعوم، وكذلك خلال أول أسبوعين.

بالإضافة إلى ذلك، ناقشت التعليمات، أمن السفارة الأمريكية في كييف، وطرق حل مشكلة اللاجئين الأوكرانيين، وفرض عقوبات محددة ضد روسيا، ومكافحة الهجمات السيبرانية، فضلا عن الخطوات المحتملة التي يمكن لروسيا اتخاذها ردا على العقوبات.

ويذكر أن موسكو ترفض الاتهامات الغربية بالتحضير "للهجوم" على أوكرانيا، وتنفي وجود أي خطط من هذا القبيل لديها.

رويترز.. روسيا تؤكد بدء سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا


أكد الكرملين، الثلاثاء، بدء عملية سحب مقررة لجزء من القوات الروسية المنتشرة عند الحدود مع أوكرانيا، لكنه شدد على أن روسيا "ستواصل تحريك جنودها في أنحاء البلاد كما تراه مناسبا".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: "قلنا دائما إنه بعد انتهاء التدريبات سيعود الجنود إلى قواعدهم الدائمة. ما من جديد هنا. إنها عملية عادية".

وتعطي الخطوة بارقة أمل في أن الكرملين ربما لا يخطط لغزو أوكرانيا قريبا، رغم عدم ذكر تفاصيل بشأن الانسحاب.

وجاء هذا الإعلان بعد يوم من إشارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن بلاده مستعدة لمواصلة مباحثات "المظالم الأمنية" التي أدت إلى الأزمة الأوكرانية، في تغيير للنبرة بعد أسابيع من التوتر المتصاعد.

مع ذلك، واصل المسؤولون الغربيون التحذير من حدوث غزو في أي لحظة، وقالوا إن بعض القوات والمعدات العسكرية الروسية تتحرك نحو الحدود.

ولم يتضح موقع انتشار القوات التي قالت وزارة الدفاع الروسية إنها تنسحب، أو عدد القوات التي ستغادر، مما يزيد من صعوبة تقدير أهمية هذه الخطوة.

ودفع القرار الروسي الأسواق العالمية والروبل إلى الارتفاع، لكن قادة أوكرانيا أعربوا عن شكوكهم.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: "روسيا تدلي بتصريحات متباينة باستمرار. لهذا السبب لدينا قاعدة: لن نصدق عندما نسمع، سنصدق عندما نرى. عندما نرى القوات تنسحب، سنصدق بأن التصعيد توقف".

شارك