بلينكن يبحث مع نظيره الإماراتي الوضع في أوكرانيا.. مقتل 137 أوكرانياً على الأقل في اليوم الأول من الغزو الروسي..الإمارات تدرج فردًا و5 كيانات "مرتبطين بدعم مليشيا الحوثي" على قائمة الإرهاب

الجمعة 25/فبراير/2022 - 10:38 ص
طباعة بلينكن يبحث مع نظيره إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 25 فبراير 2022.

وكالات.. بلينكن يبحث مع نظيره الإماراتي الوضع في أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه أجرى اتصالا مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، ناقشا خلاله الوضع في أوكرانيا.

وفي تغريدة عبر تويتر، قال بلينكن: "تحدثت مع وزير الخارجية الإماراتي، حول الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا. شددت على أهمية وجود استجابة دولية قوية لدعم السيادة الأوكرانية وتعزيز السلام والأمن من خلال مجلس الأمن الدولي".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر أمس، عن إطلاق بلاده عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا "لحماية سكان منطقة دونباس".

نوفوستي.. وزيرة دفاع فرنسا: لا أحد في أوروبا يريد محاربة روسيا

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، إنه لا يوجد أحد في أوروبا والولايات المتحدة، لديه الرغبة في خوض حرب مع روسيا.

وأضافت الوزيرة الفرنسية في حديث إذاعي: "لا توجد رغبة في أي دولة أوروبية أو لدى الولايات المتحدة لخوض حرب مع روسيا. ما نريده هو إنهاء هذا الغزو المريع في أسرع وقت ممكن".

وفقا لها، يبقى الهدف الرئيسي الآن، تحقيق وقف إطلاق النار بشكل عاجل في شرق أوكرانيا.

صباح أمس الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه قرر البدء بعملية عسكرية خاصة لنزع السلاح في أوكرانيا. وذكر بوتين أن تطورات الوضع تطلبت إجراءات حاسمة وفورية.

غلوبال تايمز.. يجب على الاتحاد الأوروبي مراعاة مخاوف روسيا ومطالبة واشنطن بتغيير

 قالت صحيفة "غلوبال تايمز" الحكومية الصينية، إن الاقتصاد الأوروبي سيتأثر بشكل كبير بالنزاع بين روسيا وأوكرانيا ويجب على الاتحاد الأوروبي مراعاة مخاوف روسيا العقلانية في مجال الأمن.

ووفقا للصحيفة، يجب على الأوروبيين مطالبة الولايات المتحدة بتغيير سلوكها الهادف لكبح واحتواء روسيا.

وشددت المقالة، على أن تطور الوضع في أوكرانيا ستكون له عواقب سياسية واقتصادية بعيدة المدى في أوروبا، وسيضر هذا الصراع العسكري في القارة الأوروبية بالاقتصاد الأوروبي، بعد بدء تعافيه من الوباء منذ بداية العام.

وترى الصحيفة، أن عقوبات واشنطن وحلفائها القاسية ضد روسيا، قد تتسبب، بهزات قوية في سلاسل التوريد الإقليمية في أوروبا، بما في ذلك إمدادات الطاقة، لأن روسيا مورد مهم للنفط والغاز الطبيعي للعديد من الدول الأوروبية. ومن بين عواقب النزاع الحالي، وفقا للصحيفة، سيكون تدفق رؤوس المال من الأسواق الأوروبية إلى الولايات المتحدة، وهو ما سيقلل جزئيا من الضغط على الاحتياطي الفيدرالي، الذي يفكر في رفع أسعار الفائدة للحد من ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة.

ولكن الأهم من كل ذلك، هو أن العقوبات ستجبر الدول الأوروبية على شراء الغاز المسال الأمريكي الباهظ الثمن.

رويترز..الجيش الأوكراني: نقاتل القوات الروسية على مشارف كييف

أعلن الجيش الأوكراني صباح الجمعة، أنه يقاتل وحدات من المدرعات الروسية في مدينتي ديمر وإيفانكيف الواقعتين على التوالي على بعد 45 و80 كلم شمالي كييف.

وكتبت القوات البرية الأوكرانية على صفحتها على "فيسبوك"، أن "القوات المجوقلة الهجومية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية تقاتل حول مدينتي ديمر وإيفانكيف، حيث وصل عدد كبير من مدرعات العدو".

وفي وقت سابق، حذرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، من أن القوات الروسية ستدخل مناطق على مشارف العاصمة الجمعة، بعدما قال مسؤولون إن المدينة ومناطق أخرى تعرضت لقصف صواريخ روسية في الساعات الأولى من الصباح.

وأضافت أن وحدات الجيش الأوكراني تدافع عن مواقع على أربع جبهات رغم تفوق عدد القوات الروسية، وفقما نقلت "رويترز".
واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، الجيش الروسي باستهداف مناطق مدنية في كييف، مشيدا "ببطولة" الأوكرانيين ومؤكدا أن جنوده "يفعلون ما بوسعهم للدفاع عن البلاد"، حسبما نقلت "فرانس برس".

وأكد زيلينسكي في وقت سابق، أن القوات الروسية التي تهاجم بلاده توقفت عن التقدم في معظم الاتجاهات، مشيرا إلى أن روسيا استأنفت الضربات الصاروخية في الساعة الرابعة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، لكن قواتها "مُنعت من التقدم في معظم الاتجاهات".

وليل الخميس قال الرئيس الأوكراني إن قوات روسية تسللت إلى كييف.

وأوضح في خطاب عبر الفيديو نشر على حساب الرئاسة الأوكرانية: "تلقينا معلومات عن دخول مجموعات تخريبية تابعة للعدو إلى كييف"، داعيا السكان إلى اليقظة والتزام حظر التجول.

وتعهد زيلينسكي بالبقاء في كييف، محذرا من أن "العدو حددني على أنني الهدف الأول. عائلتي هي الهدف الثاني. يريدون تدمير أوكرانيا سياسيا من خلال تدمير رئيس الدولة".

وبين أن 137 من العسكريين والمدنيين، لقوا حتفهم في القتال الخميس، وأصيب مئات آخرون.

وندد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الجمعة، بإطلاق صواريخ روسية استهدفت كييف فجرا، وأدت إلى إصابة 3 أشخاص على الأقل، غداة بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت القوات البرية في الجيش الأوكراني على حسابها في موقع "فيسبوك"، إلى أن هناك "إطلاقا للصواريخ" التي تستهدف كييف، مؤكدة أنها دمرت اثنين من هذه الصواريخ أثناء تحليقها.

أ ف ب.. مقتل 137 أوكرانياً على الأقل في اليوم الأول من الغزو الروسي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ 137 أوكرانياً على الأقلّ قتلوا الخميس في اليوم الأول من الغزو الروسي لبلاده.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو بثّت على الموقع الإلكتروني للرئاسة إنّ "137 بطلاً من مواطنينا" قتلوا في الاجتياح الروسي و316 آخرين أصيبوا بجروح في المعارك.

وكان الرئيس الأوكراني قد وقع مرسوما بشأن التعبئة العامة للسكان في أعقاب الغزو الروسي.

وأكد مرسوم رئاسي نشر على موقع الرئاسة، أن التعبئة ستتم في غضون 90 يوما من دخول المرسوم حيز التنفيذ.

من جهة أخرى، كشف بيان صادر عن القوات المسلحة الأوكرانية اطلعت عليه شبكة سكاي نيوز أنه تم نشر أكثر من 60 مجموعة تكتيكية من الكتائب الروسية - أي ما بين 30 ألفا و60 ألف جندي - في أوكرانيا.

CNN.الإمارات تدرج فردًا و5 كيانات "مرتبطين بدعم مليشيا الحوثي" على قائمة الإرهاب

أدرجت الإمارات العربية المتحدة فردًا و5 كيانات على قائمة الإرهاب، الأربعاء، قائلة إنهم "مرتبطون بدعم مليشيا الحوثي" ماليًا، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

ويأتي القرار بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات على أعضاء في "شبكة تمويل دولية للحوثيين"، مع تصعيدهم الهجمات "داخل اليمن وضد جيران اليمن". وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، إن الشبكة حولت عشرات الملايين من الدولارات إلى اليمن عبر شبكة دولية معقدة من الوسطاء لدعم هجمات الحوثيين.

وقالت الوكالة إن مجلس الوزراء الإماراتي "أصدر القرار الوزاري رقم (13) لسنة 2022، الذي تضمن إدراج فرد و5 كيانات إرهابية ضمن القائمة المحلية المعتمدة المدرج عليها الأشخاص والكيانات والتنظيمات الداعمة للإرهاب".

وأفادت الوكالة أن القرار "يأتي في إطار حرص دولة الإمارات على استهداف وتعطيل الشبكات المرتبطة بتمويل الإرهاب والنشاطات المصاحبة له".

وقالت الوكالة: "هذه الشركات والأفراد مرتبطون بدعم مليشيا الحوثي الإرهابية التي تستخدم هذه التمويلات لاستهداف المنشآت المدنية والمدنيين".

وشملت القائمة شخصًا اسمه "عبده عبدالله دائل أحمد"

أما الكيانات التي شملتها القائمة فتضم ما يلي:

1. العالمية إكسبرس للصرافة والتحويلات المالية.

2. شركة الحظاء للصرافة.

3. معاذ عبدالله دائل للاستيراد والتصدير.

4. الناقلة ثري (9109550 IMO)

5. بيريدوت للتجارة والشحن ذ م م.

شارك