الدفاع الروسية تعلن فرض قواتها المسلحة في أوكرانيا سيطرة كاملة على مدينة ميليتوبول.. واشنطن تخفف قيود التجارة مع أفغانستان رغم عقوباتها ضد "طالبان" .. القضاء على عشرات الحوثيين بضربات التحالف في مأرب

السبت 26/فبراير/2022 - 11:15 ص
طباعة الدفاع الروسية تعلن إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 26 فبراير 2022.

الدفاع الروسية تعلن فرض قواتها المسلحة في أوكرانيا سيطرة كاملة على مدينة ميليتوب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على مدينة مليتوبول، كما دمرت 821 منشأة عسكرية وأسقطت 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات في أوكرانيا.

وأوضح قال المتحدث باسم الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، إن العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، لا تزال مستمرة.

وأشار إلى أن الجيش الروسي، تمكن من السيطرة على مدينة مليتوبول. ويتم اتخاذ جميع التدابير لضمان سلامة المدنيين ومنع الاستفزازات من جانب المخابرات الأوكرانية والقوميين المتعصبين.

وذكر اللواء، أن قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغاسك، وبدعم ناري من الجيش الروسي، تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من توسيع مساحات اختراقها لدفاع العدو، وتمكنت قوات لوغانسك الشعبية من الاستيلاء على بلدتي باخموتفكا وغريتشكينو. وتواصل قوات دونيتسك هجومها باتجاه نوفومايسكويه. وتقوم الكتائب القومية الأوكرانية خلال تراجعها بتفجير المحطات الكهربائية والجسور.  

خلال الليل، وجهت القوات الروسية ضربة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام الصواريخ مجنحة الجوية والبحرية ضد منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

وقال كوناشينكوف: "أؤكد مجددا، يتم القصف فقط على أهداف البنية التحتية العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية، وبشكل يمنع إلحاق الضرر بالبنية التحتية السكنية والاجتماعية".

بشكل إجمالي، تم تدمير 821 موقعا من البنى التحتية العسكرية لأوكرانيا.

من بينها: 14 مطارا عسكريا، و 19 مركزا للقيادة وللاتصالات، و 24 منظومة صاروخية مضادة للطائرات من طراز "إس-300" و"أوسا"، و 48 محطة رادار. وتم إسقاط 7 طائرات مقاتلة و 7 مروحيات و 9 طائرات بدون طيار. وتم تدمير 87 دبابة ومركبة قتالية مصفحة، و 28 قطعة من راجمات الصواريخ وغيرها. وتمكن الأسطول الروسي من تدمير 8 زوارق حربية تابعة للقوات البحرية الأوكرانية.

أسوشيتد برس..واشنطن تخفف قيود التجارة مع أفغانستان رغم عقوباتها ضد "طالبان"


سعت إدارة جو بايدن إلى طمأنة المؤسسات المالية والشركات بأن العقوبات الأمريكية على "طالبان" لا تهدف إلى التدخل بالتجارة التي يمكن أن تساعد أفغانستان على الخروج من أزمتها الاقتصادية.

وأدى ما يسمى بالترخيص العام الصادر عن وزارة الخزانة إلى توسيع نطاق التفويض بالمعاملات التجارية والمالية في أفغانستان على أمل مساعدة الأفغان ولكن ليس "طالبان"، حسبما قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية.

وأضاف المسؤولون للصحفيين أن "الهدف من ذلك هو استئناف بعض الأنشطة التجارية التي تم وقفها بعد سقوط الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في يد "طالبان" بأغسطس".

ويسمح الترخيص بالمعاملات التي تشمل أفغانستان أو المؤسسات الحاكمة في أفغانستان، باستثناء شخصيات محددة من "طالبان" تخضع للعقوبات.

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور في بيان إن هذه "الإجراءات تهدف إلى ضمان ألا تمنع العقوبات الأمريكية أو تمنع المعاملات والأنشطة اللازمة لدعم الاحتياجات الإنسانية الأساسية لشعب أفغانستان".

وتعد هذه أحدث الخطوات في سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بهدف "التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في أفغانستان"، حيث تشير تقديرات منظمات الإغاثة إلى أن "ما يقرب من 24 مليون شخص أكثر من نصف البلاد يواجهون جوعا شديدا وأن ما يقرب من 9 ملايين على شفا المجاعة".

رويترز.. القضاء على عشرات الحوثيين بضربات التحالف في مأرب وحجة


أعلن التحالف العربي، شن عشرات الغارات بمحافظتي مأرب وحجة أدت إلى وقوع خسائر بشرية وعسكرية في صفوف ميليشيات الحوثي الإرهابية. وقال التحالف في بيان إنه استهدف ميليشيات الحوثي بنحو 19 غارة جوية على مواقع في محافظتي مأرب وحجة. وأوضح التحالف، أن العمليات أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الحوثيين، وتدمير 13 آلية عسكرية.

وكثفت مقاتلات التحالف من ضرباتها الجوية خلال الأيام الماضية على مواقع وتحصينات الميليشيات الإرهابية في مختلف جبهات القتال، وكبدتها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح. والأربعاء، أعلن تحالف دعم الشرعية، أنه نفذ 28 عملية استهداف ضد الميليشيات في محافظة حجة، موضحاً، أنه تم تدمير 14 آلية عسكرية، وسقوط خسائر بشرية بصفوف الميليشيات.كما نفذ التحالف الثلاثاء، 23 استهدافاً ضد الحوثيين في حجة، مبيناً أن العمليات أسفرت عن تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية في صفوف الميليشيات.

على صعيد متصل، شنت قوات الجيش، هجوماً على مواقع تمركز ميليشيات الحوثي، في مديرية صالة، بالجبهة الشرقية لمدينة تعز. وأكد مصدر ميداني ل«سبتمبر نت» أن الهجوم أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، وتدمير عربات لها. واستهدفت قوات الجيش، مجاميع من عناصر الميليشيات الحوثية، في مديريتي حرض، وعبس، وأوقعت في صفوفها عشرات القتلى والجرحى. كما تمكنت الدفاعات الجوية للجيش، من إسقاط طائرة مسيّرة للميليشيات في مديرية حرض. وفي المقابل أقدمت ميليشيات الحوثي، على قصف أحياء سكنية في مديرية صالة، وأخرى شمالي المدينة، بقذائف المدفعية والدبابات، ما تسبب في وقوع إصابات بين المدنيين، وإلحاق أضرار مادية بالمنازل.

من جانب آخر، ألقت شرطة دار سعد القبض على إرهابيين اثنين متورطين بحادثة اغتيال قائد طوارئ دار سعد ومرافقيه، وذلك خلال كمين غادر بمديرية دار سعد. وأوضح مدير شرطة دار سعد المقدم مصلح الذرحاني أن الحادثة وقعت فجر الخميس، حيث نصبت عناصر إرهابية كميناً لقائد قوات طوارئ دارسعد مطيع أمين محمد ومرافقيه، إذ قامت العناصر الإرهابية باستهداف دوريتهم الأمنية بوابل من الرصاص الحي والقنابل ما أدى الى مقتل قائد الطوارئ مطيع أمين ومرافقيه، الجندي علي خالد وحسن أحمد وأصيب ثلاثة آخرون.

أ ف ب .. القوى العراقية تكثف حواراتها لتشكيل الحكومة في المهل الدستورية


أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس الجمعة، أن القوى السياسية تكثف حواراتها لتشكيل حكومة جديدة وتسعى لتوفير الأجواء اللازمة للحفاظ على التوقيتات الدستورية، فيما دعا مجلس القضاء الأعلى، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى إجراء تحقيق بعد محاصرة رئاسة محكمة استئناف الكرخ من قبل جهاز مكافحة الإرهاب، وضبط منتهكي القانون في الأجهزة الأمنية.

وقالت الخارجية العراقية في بيان، إن حسين بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة.

وقال حسين: «نتطلع لدور أكبر للأمم المتحدة في جهود إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية، وعودة النازحين إلى مناطق سكنهم». وأشاد «بدور المنظمة ومجلس الأمن في دعم العملية الانتخابية في العراق»، منوهاً بأن «القوى السياسية تكثف حواراتها لتشكيل الحكومة الجديدة وتوفير الأجواء اللازمة للحفاظ على التوقيتات الدستورية.

وكان حسين بحث مع ليندا توماس جرينفيلد مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية، والجهود المبذولة من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة. وشدد حسين على «حرص العراق لتعزيز العلاقات الثنائية، مثمناً دور الولايات المتحدة الداعم للعراق وجهودها في مجلس الأمن ومجالات التنمية، وبناء القدرات العراقية».

من جهة أخرى، قال مجلس القضاء الأعلى في بيان، إن «محكمة تحقيق الكرخ تتخذ الإجراءات القانونية بحق عدد من منتسبي قوة عسكرية خالفت القانون في رئاسة محكمة استئناف الكرخ»، داعياً الكاظمي إلى «إجراء تحقيق عاجل عن أسباب قيام قوة عسكرية من جهاز مكافحة الإرهاب بمحاصرة رئاسة محكمة استئناف الكرخ».

ودعا المجلس الكاظمي لضبط أداء بعض منتسبي الأجهزة الأمنية التي تنتهك القانون، كما دعا إلى «تحري المعلومة من الجهات القضائية المختصة وعدم اعتماد النقل غير الدقيق للمعلومات المضللة». وشدد المجلس على أن «القانون فوق الجميع ولا حصانة غير الحصانة الدستورية لمن يعطي أوامر أو ينفذها خلاف القانون».

إلى ذلك أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الجمعة، العثور على صواريخ كاتيوشا وقذائف هاون ومواد متفجرة خلال عمليات تفتيش في سامراء وكركوك. وذكرت القيادة في بيان أن قوة أمنية نفذت عملية استباقية لتفتيش منطقة الضلوعية في سامراء بحثاً عن المطلوبين، وعثرت خلال العملية على ثلاثة صواريخ كاتيوشا، وبعض الأسلحة والقذائف.

كما عثرت قوة أخرى خلال عملية تفتيش قرية الكراغول في محافظة كركوك على برميل مدفون تحت الأرض يحتوي مواد متفجرة.

وكالات.... عبدالله بن زايد يبحث مع بلينكن تطورات الأوضاع الإقليمية والعالمية


بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، خلال اتصال هاتفي مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل تعزيز مسارات التعاون المشترك في المجالات كافة.
كما ناقش الجانبان تطورات الأوضاع الإقليمية والعالمية وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على عمق العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وقيادتي البلدين الصديقين والتعاون والتنسيق المستمر من أجل تعزيزها، وتطوير آفاق التعاون المشترك في مختلف القطاعات، بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين وشعبيهما.

نائب عن "حزب الله": بيان الخارجية حول روسيا وأوكرانيا لا يعبر عن موقف الشعب

أكد النائب عن "حزب الله" اللبناني، حسن فضل الله، أن "ما صدر عن الخارجية اللبنانية حول العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا، لا يعبر عن موقف الشعب اللبناني ولا عن موقف الدولة".

وخلال لقاء حواري شعبي، قال حسن فضل الله: "ما صدر عن وزارة الخارجية اللبنانية حول ما يحصل بين روسيا وأوكرانيا لا يعبر عن موقف الشعب اللبناني، ولا عن موقف الدولة اللبنانية، لأن هذه الدولة لها مؤسسات لم تناقش مثل هذا الموقف، فهو لم يصدر عن مجلس الوزراء ولم يناقشه".

وتابع فضل الله: "بحسب الدستور فإن من يعبر عن الموقف الرسمي هو الحكومة، ولكن وجدنا هناك من يخرق هذا الالتزام ويطلق موقف عبر وزارة الخارجية اللبنانية يحشر أنفه في صراع دولي وعالمي، كي يبيعه من خلال بيان صيغ بمفرداته ولغته بما هو مغاير عن أغلب مواقف الدول العربية، علما أننا لم نقرأ بأغلب المواقف العربية موقفا مشابه لموقف الخارجية اللبنانية الذي فيه إدانة واستنكار ودعوة معينة وما إلى هنالك، إلى درجة ظننا أنفسنا أننا أصبحنا بدولة عضو في الحلف الأطلسي، وكأن لبنان دولة معنية مباشرة بهذه الحرب التي لها تداعياتها وأسبابها ونتائجها الكبيرة على المستوى العالمي".

وتساءل نائب "حزب الله" قائلا: "لماذا لم ينتظروا جلسة مجلس الوزراء ليناقشوا هذا الأمر ويستمعوا إلى الآراء والمواقف؟ وبدأنا نرى أن هناك جهات كثيرة تتبرأ منه، لأن مجلس الوزراء لم يكن لديه علم به"، مضيفا: "مثل هذه المواقف الرسمية لن ترضي من يطلبون رضاهم، فهم يريقون ماء وجههم في بيع مواقف لن يحصلوا في مقابلها على شيء، فلم يأكلوا الخبز، ولم يحافظوا على كرامتهم، ولم يجديهم نفعا بيع المواقف، ولن يحصلوا من هذا الانبطاح إلا على هدر كرامتهم وماء وجههم".

وأكمل فضل الله: "البعض في لبنان لا يزال يراهن على أوهام التبني والدعم الأمريكي، ولم يتعلم من كل التجارب الماضية، وعليه، فإننا ننصح هؤلاء رغم أنهم في موقع الخصومة السياسية لنا، بأن يتابعوا ما يجري في أوكرانيا، ويطلعوا على حقيقة الموقف الأمريكي وموقف الحلف الأطلسي وموقف الدول الأوروبية، وأن يستمعوا إلى استجداء الرئيس الأوكراني لهؤلاء الذين حرضوه ودفعوه إلى هذا الخيار، ثم تركوه يواجه مصيره، وتخلوا عنه، لأن الإدارة الأمريكية تمارس سياسة التحريض وترفع سلاح العقوبات، بينما الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يقول إنه لن نقاتل عن أحد، ويترك المراهنين عليه ويتفرج عليهم، وهذا ما فعلوه تماما في لبنان".

واستطرد: "الذين يراهنون ويتوهمون في لبنان أنهم يستطيعون أن يستندوا إلى الدعم الأمريكي لإحداث تغيير سياسي، إنما يعيشون في أضعاث أحلام، فأمريكا قد تتخلى عنهم في أي لحظة، وبالتالي فإننا ندعوهم لأن يعودوا إلى لبنانيتهم وانتمائهم الوطني، وإلى شركائهم في الوطن، وأن لا يراهنوا مرة أخرى على الإدارة الأمريكية، وحتى هذه الجمعيات التي تفرخها هذه الإدارة في لبنان من أجل أن تخوض الانتخابات، لن تستطيع أن تحقق ما تصبو إليه".

 وختم البرلماني قائلا: "ما يحصل في بلدنا اليوم هو تحريض أمريكي للبنانيين بعضهم ضد بعض، ومحاولة استغلال الوضع الاقتصادي والمالي والدخول عليه من خلال الحصار كي تحقق الإدارة الأمريكية مكاسب سياسية، وعندما لا تحصل على ما تريده من الانتخابات النيابية، تغير موقفها وتبيع جماعتها كما فعلت في أوكرانيا".

ودانت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان صدر عنها يوم الخميس الماضي، ما سمته "اجتياح الأراضي الأوكرانية"، ودعت روسيا إلى وقف العمليات العسكرية فورا.

شارك