خطوات عراقية جادة لاستعادة عائلات داعش من مخيم "الهول "

الثلاثاء 01/مارس/2022 - 02:07 م
طباعة خطوات عراقية  جادة روبير الفارس
 
رأس مستشار الأمن القومي بالعراق  قاسم الأعرجي، اجتماعا مع محافظ الأنبار، علي فرحان، ورؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة، بحضور عدد من المسؤولين في جهازي المخابرات والأمن الوطني، ووزارة الهجرة والمهجرين، ولجنة التعويضات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومؤسسة الشهداء /دائرة ضحايا الإرهاب. وذكر بيان للمكتب الاعلامي لمستشار الأمن القومي، تلقت ان الاجتماع، يأتي استكمالا لمخرجات الاجتماع الذي عقد في أربيل والأنبار، والتوصيات التي صادق عليها رئيس مجلس الوزراء".
وأشاد الأعرجي خلال الاجتماع، بـمواقف أهل الأنبار في مواجهة الإرهاب بكل أشكاله، وتعاونهم مع القوات الأمنية، وكذلك في ملف إعادة النازحين وإعمار مدنهم،مبينا أن الحكومة اتخذت قرارا مهما في إعادة العائلات العراقية من النساء والأطفال من مخيم الهول السوري إلى مركز التأهيل النفسي والاجتماعي جنوب الموصل"، مؤكدا "تفاعل تلك العائلات إيجابا مع البرامج المعدّة للتأهيل".
واشار إلى أن "هذه العائلات ستكون قنابل موقوتة مستقبلا، إن بقيت في مخيم الهول وسط أجواء الجهل والأمية والتطرف والتشدد"، مبيناً ان "الحكومة مستمرة بتحمل مسؤولياتها في احتضان أبنائها وتوفير الفرصة لهم، لعودتهم إلى الوضع الطبيعي والاندماج بالمجتمع".
وقدم محافظ الانبار، بحسب البيان الشكر لمستشارية الأمن القومي على جهودها ومسعاها تجاه أهلها في محافظة الأنبار، كما أثنى على جهود مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، وتعامله الإنساني والوطني".
واضاف البيان، ان ممثلي مؤسسة الشهداء ولجنة التعويضات قدموا إيجازا عن جميع القرارات التي اتخذت بخصوص ذوي الشهداء والجرحى وتعويض الممتلكات في الأنبار جراء العمليات الحربية. مخيم الهول هو أكبر مخيم للاجئين والنازحين داخليا في سوريا، يعيش فيه قرابة 56 ألف شخص – أكثر من نصفهم دون سن 18. وناشدت الأمم المتحدة مرارا وتكرارا رؤساء 57 دولة حول العالم لإعادة مواطنيها الذين لا يزالون يعيشون في ظروف لا تطاق في المخيم

شارك