إطلاق نار في موقع نووي بواشنطن.. المشري: منح الثقة لحكومة ليبية جديدة "مخالف" للاتفاق السيا…. بوتين يؤكد مجدداً شروط إنهاء "العملية العسكرية" في أوكرانيا

الأربعاء 02/مارس/2022 - 03:17 ص
طباعة إطلاق نار في موقع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 2 مارس 2022.

أ ف ب.. إطلاق نار في موقع نووي بواشنطن

ذكر مسؤولون أن أعيرة نارية أطلقت أمس الثلاثاء في موقع إنتاج نووي تم إخراجه من الخدمة في مدينة واشنطن، على الرغم من أنه لم يتم العثور على مطلق النار أو ضحايا على الفور.

وذكر مكتب عمدة مقاطعة بنتون في بيان نقلته شبكة (إن بي سي نيوز) الأمريكية أن الحادث وقع في موقع هانفورد (حوالي 20 ميلا شمال غرب كينيويك).

ولكن بعد دقائق من البيان المبدئي قالت الإدارة إنه لم يتم تحديد مكان أي ضحايا داخل المبنى أو أي دليل في الوقت الحالي على إطلاق نار.

وقال مديرو وزارة الطاقة في موقع هانفورد إن السلطات "لم تعثر على أي دليل على إطلاق نار أو إصابات".

رويترز.. بوتين يؤكد مجدداً شروط إنهاء "العملية العسكرية" في أوكرانيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حكومة كييف يجب أن تعترف بجمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين كشرط لإنهاء "العملية العسكرية" في أوكرانيا، وفقا للكرملين.

وأعلن الكرملين أنه يتعيّن على كييف أيضا أن تعترف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم بالبحر الأسود وتلتزم بالتخلي عن الأسلحة النووية في المستقبل.

وأضاف أنه يجب أن تكون أوكرانيا الصديقة للغرب منزوعة السلاح وأن تتبنى حالة الحياد.

وهذا هو أول إعلان من هذا النوع بعد عقد ممثلين من أوكرانيا وروسيا محادثات سلام في بيلاروسيا أمس الاثنين. وانتهى اللقاء الأول بدون تحقيق أي تقدم.

وكالات.. الأمم المتحدة: ارتفاع عدد اللاجئين من أوكرانيا إلى 677 ألف لاجئ

أعلنت الأمم المتحدة أن 677 ألف شخص فروا من أوكرانيا إلى دول مجاورة منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، اليوم الثلاثاء في جنيف، إن قرابة نصف هؤلاء اللاجئين وصلوا إلى بولندا، مضيفا أنه يوجد حوالي 90 ألف لاجئ أوكراني في المجر، وعشرات الآلاف في دول مجاورة أخرى مثل مولدوفا وسلوفاكيا ورومانيا.


وأضاف جرندي أنه في غضون 24 ساعة ارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين بواقع 150 ألف لاجئ.

وقال جراندي إن الأشخاص الذين فروا حتى الآن من المحتمل أن يكون لديهم في الغالب عائلات أو أصدقاء في البلدان المجاورة، وكذلك وسائل للفرار على وجه الخصوص، معربا عن قلقه البالغ بشأن الآخرين، الذين سيحتاجون بالتأكيد إلى المساعدة في الأيام والأسابيع المقبلة.
وأطلقت الأمم المتحدة نداء للتبرعات. وبحسب بياناتها، فإنها بحاجة إلى ما يقرب من 5ر1 مليار يورو للمساعدات الإنسانية في حرب أوكرانيا.

شويغو: القوات الروسية ستواصل تنفيذ العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حتى تحقيق

أكد وزير الدفاع الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن مجموعة القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا ستواصل القيام بعملية عسكرية خاصة هناك حتى تحقيق أهدافها.

وقال شويغو في تصريحات له الثلاثاء إن "حماية روسيا من تهديد عسكري من الغرب هي المهمة الرئيسية للعملية الخاصة في أوكرانيا".

وشدد شويغو على أن الجيش الروسي لا يحتل الأراضي الأوكرانية، بل يتخذ كافة الإجراءات للحفاظ على أرواح المدنيين وسلامتهم، مؤكدا أن الضربات أثناء العملية لا تستهدف إلا المنشآت العسكرية وتنفذ باستخدام أسلحة عالية الدقة فقط.

وأشار شويغو إلى أن الجانب الأوكراني يستخدم المدنيين كدروع بشرية جراء الاشتباكات والأعمال القتالية.

RT.. المشري: منح الثقة لحكومة ليبية جديدة "مخالف" للاتفاق السياسي

قال خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، إن منح مجلس النواب بطبرق الثقة لحكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا يمثل "مخالفة للاتفاق السياسي".

وأضاف المشري في تصريح صحفي، أن "المجلس كان قد أكد رفضه للخطوات التي يقوم بها مجلس النواب منفردا وسيكون للمجلس جلسة الخميس القادم لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه هذه المخالفات".

ووصف استمرار إغلاق الدائرة الدستورية في المحكمة العليا بأنها "جريمة إنكار للعدالة".

وأعلنت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة في بيان، أنها مستمرة في مهامها، متهمة مجلس النواب بـ"التزوير" في النصاب المحدد لمنح الثقة لحكومة "باشاغا".

وقالت الحكومة في بيان ثان إنها ستعتبر أي محاولة لاقتحام مقراتها "هجوما ضد مقرات حكومية، وادعاء صفة غير رسمية، وستتعامل مع مثل هده التحركات وفق القانون".

وتوعدت بأنها "ستحاسب كل من يتجرأ على الاقتراب من أي مقر حكومي أو العبث باستقرار ومقدرات الليبيين، وهذا هو أقل ما يمكن أن تقوم به ضد من يرضى لنفسه أن يكون جزءا من مسرحية عنوانها التزوير و الخيانة"، وفق البيان.

ودعت الحكومة كلا من المجلس الرئاسي ورئيس المحكمة العليا إلى "تحمل مسؤولياتهم التاريخية، والمسارعة في إعادة فتح الدائرة الدستورية للفصل بشكل نهائي في كل الإشكاليات التي تهدد استقرار البلاد".

وجاء بيان حكومة الدبيبة بعد إعلان باشاغا في كلمة متلفزة الثلاثاء أن حكومته ستستلم مهامها في العاصمة طرابلس بشكل سلمي، مؤكدا على أهمية المصالحة، ومشددا على أن حكومته لم تأت للانتقام.

واعتبر أن منح الثقة لحكومته "تم بطريقة واضحة وشفافة وعلنية وبإرادة ليبية".

وفي 10 فبراير الماضي، كلف مجلس النواب فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة، بعد أن تعذر إجراء انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر 2021 جراء خلافات بين المؤسسات الرسمية حول قانون الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية.

وحتى الآن، لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية يأمل الليبيون أن تساهم في إنهاء نزاع مستمر منذ سنوات في بلدهم الغني بالنفط.

شارك