مؤتمر حزبي يبحث اوضاع الايزيديين في العراق

الأحد 06/مارس/2022 - 07:02 م
طباعة مؤتمر حزبي يبحث اوضاع روبير الفارس
 
تحت شعار "نحو تحقيق مبدأ العدالة والمساواة" عقد  حزب الحرية والديمقراطية الأيزيدية ( PADÊ) و الجبهة الفيليية مؤتمرهم الأول.  في العاصمة بغداد قاعة الأقواس بفندق ( بغداد الدولي ). وحضر المؤتمر الكثير من الشخصيات السياسية والأكاديمية وشيوخ العشائر والكثير من منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية و ممثلين عن مفوضية حقوق الإنسان في العراق والعديد من الأحزاب السياسية و كذلك وفد من حزب الحرية والديمقراطية الايزيدية من سنجار مكون من (٥٠) عضو. 
حيث تحدث المحامي ازاد عبدال الشيخ  عن واقع المكون الايزيدي من عام ٢٠٠٣  وحتى يومنا هذا والابادات التي مر به المجتمع الايزيدي على مر التاريخ. وثم مناقشة جملة من القضايا التي يتعلق بحقوقهم الدستورية وانصافهم مع المكونات الاخرى في المجتمع وبحثوا اسباب التقصير الحكومي اتجاه الكرد الفيليين والايزيديون وتعرضهم للاضطهاد على مر السنين
واخذت الحوارات حيزآ واسعآ من المؤتمر الاتفاق على اهداف تحقق العدالة والمساوة بين المكونات والاقليات العراقية التي عانت من الابادات والتهجير والنزوح واخره كانت في ٣ اغسطس من عام ٢٠١٤ من قبل تنظيم داعش الارهابي التي قامت بحملة ابادة جماعية بحق الايزيديون وان الاقليات في العراق تعيشوا في حالة مهمشة بسبب اهمال الحكومة العراقية بشأنهم وكذلك ضعف دور المنظمات الانسانية والحقوقية الدولية بمتابعة اوضاعهم. 
وفي الختام تم قراءة البيان الختامي للمؤتمر و تقديم مخرجات المؤتمر والتوصيات للجهات المسؤولة والمطالبة  بتنفيذها.

شارك