الدفاع الروسية تكشف تفاصيل مشاريع الأسلحة البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا.. بريطاني أراد التطوع للقتال في أوكرانيا فتلقى "الجواب الصادم" .. إنقاذ أميركيتين من أسر الحوثي في عملية سعودية أميركية مشترك

الجمعة 11/مارس/2022 - 03:19 ص
طباعة الدفاع الروسية تكشف إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 11مارس 2022

رويترزالدفاع الروسية تكشف تفاصيل مشاريع الأسلحة البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية، إنه باتت معروفة تفاصيل مشروع UP-4، الذي تم تنفيذه بمشاركة مختبرات في كييف وخاركوف وأوديسا خلال فترة حتى عام 2020.

ووفقا للوزارة، كان هدف المشروع، دراسة إمكانية انتشار العدوى فائقة الخطورة من خلال الطيور المهاجرة، بما في ذلك إنفلونزا H5N1 شديدة العدوى، والتي تصل نسبة فتكها إلى 50٪، وكذلك مرض نيوكاسل. وخلال ذلك تم تحديد نوعين على الأقل من الطيور المهاجرة، والتي تمر طرقهما بشكل رئيسي عبر روسيا، كما تم تلخيص معلومات عن طرق هجرتها عبر دول أوروبا الشرقية.

وأضافت الوزارة: "من بين جميع الأساليب التي تم تطويرها في الولايات المتحدة لزعزعة استقرار الوضع الوبائي، تعد هذه الطريقة من أكثر الأساليب تهورا وعديمة المسؤولية، لأنها لا تسمح بالتحكم في تطور الوضع". ووفقا للوزارة تم هناك أيضا تطوير مشروع R-781، حيث تعتبر الخفافيش ناقلات محتملة لعوامل الأسلحة البيولوجية.

وتؤكد الوزارة أن مواد المشروع UP-8 لدراسة فيروس حمى القرم-الكونغو النزفية، وفيروسات هانتا في أوكرانيا تدحض التأكيد العام الأمريكي بأن العلماء الأوكرانيين فقط هم من يعملون في مختبرات البنتاغون البيولوجية في أوكرانيا دون تدخل علماء الأحياء الأمريكيين. تثبت إحدى الوثائق أن جميع الأبحاث عالية الخطورة يتم إجراؤها تحت إشراف مباشر من جانب مختصين أمريكيين. وتؤكد الوثيقة أن البنتاغون كان يسدد بشكل مباشر نفقات هذه البحوث، وتشير الأجور المتواضعة للمختصين الأوكرانيين، وفقا للمعايير الأمريكية، إلى تدني المستوى المهني لهؤلاء المتخصصين.

وتضمنت الوثائق، مقترحات لتوسيع البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي على الأراضي الأوكرانية. وتم العثور على أدلة على استمرار المشاريع البيولوجيةUP-2 ، UP-9، UP-10، التي تهدف إلى دراسة مسببات الأمراض من الجمرة الخبيثة وحمى الخنازير الإفريقية.

من جانبه قال الفريق إيغور كيريلوف قائد قوات الحماية من الإشعاعات ومن السلاح الكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي، إن البنتاغون أبدى الاهتمام بالحشرات التي تحمل العدوى خلال التجارب في مختبرات أوكرانيا، وتم نقل أكثر من 140 حاوية بها براغيث وقراد إلى الخارج من المختبر البيولوجي في خاركوف، قبيل اقتراب القوات الروسية من المنطقة.

وأضاف: "اهتم البنتاغون كذلك بالحشرات الناقلة للأمراض المعدية الخطيرة. ويؤكد تحليل المواد الموجودة أن أكثر من 140 حاوية بها طفيليات خارجية للخفافيش - البراغيث والقراد - تم نقلها إلى الخارج من المختبر البيولوجي في خاركوف".

أ ف ب.. إنقاذ أميركيتين من أسر الحوثي في عملية سعودية أميركية مشتركة



صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية العميد الركن تركي المالكي بأنه امتداداً للشراكة المتينة بإطار التعاون العسكري والتنسيق الأمني المشترك بين حكومتي المملكة والولايات المتحدة الأميركية، فقد تم تحرير فتاتين أميركيتين من الاحتجاز بالعاصمة صنعاء والواقعة تحت سيطرة الحوثيين وتم إخلاؤهما ونقلهما إلى العاصمة المؤقتة عدن ومن ثم إلى الرياض.

وأوضح العميد المالكي أن الفتاتين الأميركيتين تم احتجازهما وتعريضهما لسوء المعاملة بالعاصمة صنعاء أثناء زيارة عائلية، كما تم احتجاز جوازات السفر الخاصة بهما، وبطلب من الولايات المتحدة الأميركية ومن خلال عملية أمنية خاصة تم تحرير الفتاتين ونقلهما من صنعاء إلى عدن.
وأضاف العميد المالكي أنه تم نقل الفتاتين من عدن إلى مدينة الرياض بواسطة القوات الجوية الملكية السعودية، وتم تقديم الرعاية الصحية اللازمة للفتاتين فور وصولهما، ومن ثم تسليمهما للمسؤولين الأميركيين الذين كانوا في استقبالهما.

وأكد العميد المالكي على أن تنسيق هذه العملية المشتركة بين حكومة المملكة والولايات المتحدة الأميركية لإخلاء رعايا أميركيين من اليمن تجسد متانة العلاقات الثنائية، كما أنها استمرار للتعاون العسكري والتنسيق الأمني المشترك لخدمة المصالح المشتركة وتحقيق الأمن الوطني للبلدين، وتأتي في إطار التعاون الأمني والاستخباري لمحاربة التنظيمات الإرهابية في اليمن كتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم داعش الإرهابي وميليشيا الحوثي الإرهابية والتي تم تصنيفها جماعة إرهابية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2624).

سكاي نيوز.. ليبيا.. استنفار في صفوف القوات الداعمة للدبيبة بمصراتة



أجواء مشحونة خيمت على مدينة مصراتة الواقعة بغرب ليبيا، إثر إعلان المجموعات المسلحة المعروفة باسم "قوة العمليات المشتركة" الاستنفار والتعبئة القصوى، ورفع درجة الاستعداد، وهو ما دعا بعثة الأمم المتحدة للدعم في البلاد إلى التحذير من الانزلاق إلى العنف

ودعت البعثة، في بيان، جميع الأطراف إلى "الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي لحدوث مواجهات مسلحة".
وقالت البعثة إنها تتابع عن كثب "وبقلق" التقارير المتعلقة بحشد قوات وتحركات أرتال كبيرة للمجموعات المسلحة؛ مما أدى إلى زيادة التوتر في طرابلس وحولها، مؤكدة أهمية الحفاظ على الهدوء والاستقرار في البلاد، كما طالبت بالتعاون مع المستشارة الأممية ستيفاني وليامز "في مساعيها الحميدة للتوصل إلى سبيل للخروج من الانسداد السياسي الراهن عبر التفاوض".
وضم مبعوث الولايات المتحدة إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند صوته إلى نداء البعثة.

وكتب نورلاند، عبر حسابه على "تويتر": "نحن نؤيد تماما رسالة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ونحث كلا الجانبين على اغتنام الفرصة لمتابعة حل سياسي بدلاً من المخاطرة بالتصعيد".
وأوضحت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، أن "قوة العمليات المشتركة" طلبت من عناصرها الالتحاق بها فورا في مقرها بالمدينة، "مصحوبين بكامل تجهيزاتهم".
وأكدت المصادر أن حالة الاستنفار تلك أتت عقب الأنباء التي ترددت حول نية رئيس الوزراء الليبي الجديد فتحي باشاغا، التوجه إلى العاصمة طرابلس مساء الخميس.
وتضم تلك القوة عدد من المجموعات المسلحة الناشطة في مصراتة، وقد أعرب قادتها عن تأييدهم رئيس الحكومة الموقتة عبد الحميد الدبيبة، الذي ما زال متمسكا بموقفه الرافض لتسليم السلطة.
واتهم باشاغا، في كلمة مسجلة بثت ليل الثلاثاء، تلك القوة بالتورط في حادث خطف وزيري الخارجية والثقافة في حكومته حافظ قدور، وصالحة التومي.
 وقال إن تلك القوة أقدمت على إيقاف "ضيوف مصراتة" وإطلاق النار عليهم، في إشارة إلى تلك الواقعة التي تعرض لها الوزراء في الأول من مارس الجاري، قبيل جلسة منح الثقة في مجلس النواب.
وأضاف أن تلك المجموعة حصلت على 180 مليون دينار لتنفيذ هذا الهجوم، مشيرا إلى أنه اختار "وأد الفتنة" ولن يلاحق عناصرها أو قادتهم.
كما أكد رئيس الوزراء الجديد على عزمه دخول طرابلس خلال الأيام المقبلة بـ"قوة القانون"، محذرا من اللجوء إلى السلاح، وقد أسبق هذا التوجه، جولة في مدن بالمنطقة الغربية، حسبما كشفت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية".

بريطاني أراد التطوع للقتال في أوكرانيا فتلقى "الجواب الصادم"



أبدى رجل بريطاني حماسا للسفر إلى أوكرانيا من أجل القتال ضد الجيش الروسي في الحرب الدائرة هناك، لكنه تلقى جوابا وصفه بالصادم عندما قصد السفارة الأوكرانية في لندن.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن ليون داوسون توجه إلى السفارة الأوكرانية وأراد تسجيل نفسه في فيلق خصصته كييف للمقاتلين الأجانب، لكن طلبه قوبل بالرفض نظرا إلى عدم امتلاكه خبرة عسكرية.

وأكد المتطوع أنه لا يزال مستعدا للانخراط في القتال داخل أوكرانيا، في حال طلب منه أن يقوم بذلك، مبديا الاستعداد لأن "يضحي بحياته".
حرب فيتنام.. أبشع الحروب
 
وقال أحد مسؤولي السفارة الأوكرانية في لندن للرجل البريطاني: "ليس لدينا الوقت ولا الموارد حتى ندربك".
وعلق الشاب المتطوع على هذا الرفض بالقول: "أنا لست غبيا، وأدري أني أفتقر للخبرة العسكرية، لكني تطوعت حتى أساعد بأي شيء آخر، لأن الحرب لا تقف عند إطلاق النار".
لكن المتطوع البريطاني أقر لاحقا أنه لا يريد فعلا أن يعلق داخل أوكرانيا لأنه لا يتحدث اللغة المحلية، كما أنه ليست لديه عملة من البلاد، قائلا: "ليس لديّ أي شخص يمكن أن يساعدني هناك".
ويعد هذا الرجل واحدا من بين عدة متطوعين تحدثوا إلى الصحافة خارج مبنى السفارة الأوكرانية في لندن، خلال الأسبوع الماضي.

مصر.. تنفيذ حكم الإعدام في 3 مدانين بقضية "أجناد مصر"



أعلن المحامي خالد المصري تنفيذ حكم الإعدام في 3 مدانين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"أجناد مصر"، بعد تصديق الحكم من محكمة الجنايات واستطلاع رأي المفتي.

وقال: "بعد تنفيذ حكم الإعدام في 4 من المتهمين في قضية (ميكروباص حلوان) أبلغني اليوم والد تاج الدين مؤنس محمد، المتهم في قضية أجناد مصر، بتنفيذ حكم الإعدام اليوم في ابنه واثنين آخرين هما بلال صبحي فرحات ومحمد حسن عز الدين".

وقضت محكمة النقض برفض طعن المتهمين في القضية على أحكام الإعدام والمؤبد والسجن المشدد الصادرة بحقهم.

وقضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي، بالإعدام شنقا لـ13 متهما في قضية "أجناد مصر"، لارتكابهم جرائم إرهابية بزرع عبوات ناسفة، واستهداف الكمائن الأمنية وأقسام الشرطة.

كما عاقبت المحكمة 17 متهما بالسجن المؤبد، والسجن المشدد 15 عاما لمتهمين أحدهما ما يزال "حدث"، والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين، وبراءة 5 متهمين آخرين، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته.

ونسبت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم إنشاء وإدارة جماعة "أجناد مصر" الإرهابية، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها "تكفير سلطات الدولة ومواجهتها، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد، ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين، ودور عباداتهم، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، وإحداث الفوضى في المجتمع".

شارك