تمييز ثقافي.. إيران تعتقل عشرات الكرد في احتفالات عيد النوروز

الخميس 24/مارس/2022 - 03:36 م
طباعة تمييز ثقافي.. إيران علي رجب
 

شنت السلطات الايرانية حمالات اعتقالات ضد المواطنين الكرد، خلال احتفالات عيد  النوروز، في مدينة سنندج ،وسط تنديد من النشطاء في كردستان ايران.

و خلال احتفالات الكرد بعيد النوروز، داهمت القوات الأمنية الايرانية احتفالات المواطنين الكرد بالنوروز في سنندج، واعتقلت نحو 20 مواطنا.

وأصدرت مجموعة من النشطاء السياسيين والمدنيين والثقافيين في كردستان ايران بيانا دعا فيه إلى الإفراج عن المعتقلين الجدد خلال احتفالات نوروز في سنندج.

واعتقلت السلطات الايرانية عددا من المواطنين الكرد أثناء وبعد احتفالات نوروز في سنندج،وهم إسماعيل مفت زاده ، أردشير غلاميبور ، أرمان محمدي ، إجلال قوامى ، أوميد مصطفابور ، إسماعيل سيد محمودان ، الله رضا عباسي غراجوبي ، إسماعيل سيد محمديان ، آزاد لطفبور ، إحسان نقبي ، أمير سججادي ، أكبر مفاخري ، أحمد غلامير بيري ، دلير اسكندري ، رؤوف كريمي ، رشاد أحمدي ، رؤوف الشافعي ، روزبيه إكرادي ، حامد فرازي ، حبيب الله رنجبار ، حميد رضا صمدي ، حمزة مروبور ، خالد سليماني عازار ، جلال جلال زاده ، جبار داست باز ، جلال خودامار ، جبار داست باز ، جلال خودامار ، جبار داست باز محمود محمودي ، سعيد زكي ، سيدامير سجادي ، سيمين صلاحي سنندجي ، سارو كريمي ، شيدا سبحاني ، شيركو بهماني ، شهرام سفاري ، صديق رستمي ، صادق قهرماني ، عثمان مازن ، علي والائي ، فرهاد هادي ، فريد راجين فؤاد موتوسال ، كافيه سيدبانة ، ، قمبيز إبراهيم زاده ، جلاله توكولي ، محسن رضوي ، محسن كافياني ، مختار أسدي ، مصطفى أحمديان ، مصلح غرباني ، مسلم سعيدبور ، مزيار ططاعي ، نادر زنكنه ، نارينأسدي ، نوشين محمدي ، وهاب سنجابي ، هوشيار بابائي ، هيمان كاظمي ، هيفا أمجادي ، هاشم نعمتي

كذلك استدعت استخبارات الحرس الثوري، المواطن الكردي سامان ميركي من مواليد سنندج ، ونقله إلى معتقل هذه المؤسسة الأمنية.

وقد تم استدعاء المواطن الكردي سامان ميركي هاتفياً إلى الحرس الثوري، وبعد الإشارة إلى هذه المؤسسة الأمنية ، تم اعتقاله ونقله إلى معتقل شهرامفار الأمني.

تم استدعاء ميركي واعتقاله لمشاركته في احتفال النوروز يوم الاثنين، في حديقة سنندج للأطفال.

وفي أعقاب هجوم القوات الأمنية على مراسم النوروز في سنندج ، يوم الاثنين، تم اعتقال 14 مواطنا بينهم ثلاثة منظمين للحفل ، سهراب جلالي وجمال أسدي وفؤاد عنايتي .

و أشار بيان مجموعة من النشطاء السياسيين والمدنيين والثقافيين إلى واجبات الحكومات في القضاء على التمييز وتوفير التسهيلات للجميع: خلق موجة من القلق في سنندج ومدن أخرى. نحن ، مجموعة من النشطاء السياسيين والمدنيين والثقافيين في كردستان ، ندعو المؤسسات المسؤولة في هذه القضية ، مع استرضائهم جميعًا وتغيير نهجهم تجاه حقوق الإنسان الثقافية ، والإفراج عن المعتقلين في أسرع وقت ممكن "وإسعاد أسرهم في هذه الأيام الأولى من العام".

 

 

شارك