تشاووش أوغلو يعلن إمكانية عقد لقاء روسي أوكراني جديد خلال أسبوعين.. حوار عراقي لمواجهة "التطرف العنيف" برعاية دولية.. عبير موسي: من حقنا الفرح بالخروج المذل للإخوان

الخميس 31/مارس/2022 - 10:47 ص
طباعة تشاووش أوغلو يعلن إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 31 مارس 2022

نوفوستي ..تشاووش أوغلو يعلن إمكانية عقد لقاء روسي أوكراني جديد خلال أسبوعين

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أنه بحث أمس الأربعاء مع وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميتري كوليبا احتمال تنظيم لقاء بيئهما خلال الأسبوعين القادمين.

وقال تشاووش أوغلو في حديثه لقناة "A Haber": "نعمل على تنظيم لقاء بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني. أمس أجريت محادثات مع لافروف وكوليبا بهذا الشأن".

وأضاف: "انطلاقا من المكالمة التي أجريناها خلال المفاوضات بين الوفدين (الروسي والأوكراني) في اسطنبول، واستنادا إلى محادثاتنا مع الطرفين، يمكننا القول إن هذا الاجتماع (بين الوزيرين الروسي والأوكراني) قد يجري في الأسبوعين المقبلين".

اندبندنت.. حوار عراقي لمواجهة "التطرف العنيف" برعاية دولية


استغلالاً للاستقرار النسبي الذي يعيشه العراق منذ إعلان انتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش" في نهاية عام 2017، تعمل بعثة الأمم المتحدة على تعزيز التعايش السلمي بين المكونات العراقية عبر سلسلة من المبادرات الهادفة إلى خفض معدل التطرف في البلاد.

البعثة أطلقت مشروعاً جديداً ضمن مشاريعها لمواجهة التطرف العنيف ودعم التماسك الاجتماعي، يهدف إلى تشكيل رابطة للقيادات الدينية، تكون مسؤولة مستقبلاً عن مبادرات مجتمعية تعزز التعايش السلمي، وتحث على الوسطية في الخطاب الديني، عبر شبكة من رجال الدين تمتدّ في جميع المدن العراقية.

المشروع الذي أُطلق ضمن جلسة حوارية في بغداد، شاركت فيها مستشارية الأمن الوطني العراقي وممثلون عن المؤسسات الدينية من الأوقاف الشيعية والسنية والإيزيدية والمسيحية والصابئة، إضافة إلى العتبة الحسينية، أعلن دعمه لتنفيذ استراتيجية منع التطرف العنيف من خلال بناء قدرات اللجان الفرعية المختصة بتنفيذ الاستراتيجية في المحافظات العراقية.

تقوية التماسك المجتمعي

الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق زينة علي أحمد قالت إن إنشاء رابطة وسطية للقادة الدينيين، وهو ضمن مشاريع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم الحكومة العراقية في منع التطرف العنيف، سيسهم في تقوية التماسك المجتمعي.

من جهته، قال علي عبدالله البديري، رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ استراتيجية منع التطرف العنيف، إن الأولوية لدور رجال الدين الفاعل والمؤثر في المجتمع، وسيتعزز من خلال هذه الرابطة لبثّ رسائل تدعو إلى نهج الوسطية، ما يسهم في دعم تنفيذ الاستراتيجية.

وتبنّت الجلسة توصيات واضحة برفض خطاب الكراهية ورصد من يعتمده بهدف الرد عليه بشكل علمي أمام المجتمع العراقي. وقال محمد صلاح، ممثل الوقف السني في الجلسة، إن الاجتماع بشأن إنشاء الرابطة كان صريحاً وشفافاً في دعوته إلى خطاب معتدل ومحاربة الكراهية، فيما أشار إحسان جعفر، ممثل الوقف الشيعي إلى أن المجتمعين اتفقوا على حشد الإمكانات المجتمعية من مختلف الفئات لمنع التطرف العنيف.

رائد جبار الخميسي، الممثل عن وقف الأقليات، قال إن نتائج الجلسة تبعث على التفاؤل بأن هناك تنفيذاً لمبادرات جيدة في إطار هذه الرابطة لمنع التطرف العنيف قبل حدوثه.

وعانى العراق من التطرف بعد عام 2003 بحيث شهد في  2006-2007 حرباً طائفية بين السنة والشيعة خلّفت آلاف الضحايا، فيما احتل تنظيم "داعش" الذي يتبنّى فكراً متطرفاً ما يقارب ثلث مساحات البلاد قبل طرده عام 2017، إلا أنه لا يزال موجوداً في عدد من المناطق، وينفذ إغارات على القوات الأمنية العراقية من حين لآخر، ما أدى إلى سقوط كثير من الضحايا.

الرابطة التي يسعى بعض القادة الدينيين إلى تأسيسها بدعم أممي، ينظر إليها متخصصون في الشأن الأمني والسياسي على أنها قد تكون شبيهة بمؤتمرات سابقة ما لم تُعزَّز باستراتيجيات جدية من خلال إشراك بعض المتخصصين.

RT.. ترودو للاجئين أفغان: مرحبا بكم في منزلكم

قال رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو، اليوم الجمعة، إن بلاده استقبلت أكثر من 10 آلاف لاجئ أفغاني، وتوجه إليهم بالقول: "مرحبا بكم في منزلكم".

وكتب ترودو في تغريدة عبر "تويتر": "استقبلت كندا الآن أكثر من 10000 لاجئ أفغاني. سنواصل العمل للتأكد من حصولهم على الدعم الذي يحتاجونه.. وأنا أعلم أن جيرانهم ومجتمعاتهم والكنديين في جميع أنحاء البلاد سيفعلون الشيء نفسه. مرحبا بكم في منزلكم!".

بدوره، قال وزير الهجرة الكندي، شون فريزر: "اليوم، حققت كندا علامة فارقة. لقد استقبلنا أكثر من 10000 لاجئ أفغاني. إن القدرة على ترحيبي شخصيا بما يقرب من 300 وافد أفغاني جديد في تورنتو اليوم، ورؤية ابتساماتهم بعد رحلة طويلة، هي لحظة ستبقى معي طوال العمر".

رويترز..عبير موسي: من حقنا الفرح بالخروج المذل للإخوان

عبرت رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس، عبير موسي، عن سعادتها بحل البرلمان التونسي من قبل رئيس البلاد قيس سعيد.

وقالت موسي في فيديو لها على فيسبوك: "برلمان تنظيم الإخوان في تونس تم حله.. من حقنا الفرح في حل البرلمان والخروج المذل لتنظيم الإخوان". 

وكان رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، قد أعلن الأربعاء، حل البرلمان بناء على الفصل الثاني والسبعين من الدستور، واصفا الجلسة العامة البرلمانية، التي عقدت اليوم، بـ"محاولة انقلاب فاشلة".

وقالت موسي على صفحة الحزب الدستوري الحر: "كنا من الأوائل ممن طالبوا بسحب الثقة عن الغنوشي".

وأشارت موسي إلى أن تنظيم الإخوان في تونس تسبب في إفلاس البلاد، وأكدت أنها لطالما تمسكت بالنظام الجمهوري وطالبت بمحاسبة تنظيم الإخوان.

وكان عدد من أعضاء البرلمان عقدوا، في وقت سابق من اليوم، جلسة افتراضية، بهدف إنهاء العمل بالإجراءات الاستثنائية التي أعلنها رئيس الجمهورية منذ أشهر.

وهذه أول جلسة للبرلمان التونسي منذ قرار سعيد بتعليق عمله الصيف الماضي.

وقال مراقبون إن جلسة اليوم تعد مناورة إخوانية جديدة عالية الخطورة، تهدف لبث التفرقة بين التونسيين ومحاولات يائسة من الإخوان لتهديد أمن تونس ووحدتها.

وأثارت مناورة رئيس حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي ردود فعل مستهجنة لدى الفاعلين داخل الساحة السياسية، حيث أكد اتحاد الشغل، المنظمة الأكثر تمثيلية في البلاد، عبر تصريحات إعلامية لأمينه العام نور الدين الطبوبي، أنهم يرفضون عقد جلسة البرلمان المجمدة أشغاله، وأنهم داعمون لمسار 25 يوليو حيث "لا مجال للرجوع إلى الوراء"، داعيا رئيس الدولة لطي صفحة البرلمان نهائيا عبر حله والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة.

فارس..طهران تتهم واشنطن بمواصلة انتهاك الاتفاق النووي الإيراني

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تواصل انتهاك الاتفاق النووي الإيراني وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

وأشار سعيد خطيب زاده، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إلى أن الولايات المتحدة بينما تدعي أنها مستعدة للعودة إلى التنفيذ الكامل لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي، تواصل انتهاكه، كما تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

وعن الحظر الأمريكي الأخير لبعض الشخصيات الإيرانية، اعتبر أن "هذا الإجراء هو مؤشر آخر على سوء النوايا للإدارة الأمريكية تجاه الشعب الإيراني، والتي تهدف إلى مواصلة سياستها الفاشلة المتمثلة في ممارسة أقصى قدر من الضغوط على إيران".

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية خلافا لادعاءاتها تستغل كل فرصة لتوجيه اتهامات لا أساس لها وممارسة الضغط على الشعب الإيراني.

AP.. بودابست تتهم كييف بالتدخل في الانتخابات القادمة بالبلاد

اتهم وزير خارجية هنغاريا، بيتر سيارتو، القيادة الأوكرانية بمحاولة التدخل في الانتخابات المقبلة في بلاده، " لصالح تحالف من أحزاب المعارضة".
وقال سيارتو إن هناك "تنسيقا مستمرا بين اليسار المجري وممثلي الحكومة الأوكرانية"، وإن أوكرانيا تحاول التأثير على انتخابات المجر في 3 أبريل القادم لصالح تحالف من أحزاب المعارضة.

وأفاد بأن وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، اتصل بسفير أوكرانيا في بودابست لمناقشة كيفية تأثير أوكرانيا على انتخابات هنغاريا، حيث يسعى رئيس الوزراء الهنغاري الحالي فيكتور أوربان لولاية رابعة على التوالي.

لكن كوليبا قال لصحيفة "ايفروبيسكا برافدا" الأوكرانية: "لم نتدخل أبدا في الشؤون الداخلية للمجر، ولا سيما قبل أي انتخابات".
وجاءت هذه التصريحات بعد أن أدلى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالعديد من التعليقات الأخيرة التي انتقدت بشدة نهج حكومة هنغاريا الحالية تجاه الحرب في أوكرانيا.

شارك