عودة صراع النفوذ.. اشتباكات مسلحة بين ميليشيات طرابلس تهدد عملية السلام الليبي

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 12:53 م
طباعة عودة صراع النفوذ.. أميرة الشريف
 
شهدت الفترة الأخيرة تطورات محلية ودولية تتصل بليبيا نتيجة استمرار فوضى السلاح هناك، حيث قتل شخصان وأصيب خمسة آخرون بجروح في اشتباك مسلّح دار بين مجموعتين مسلّحتين في وسط العاصمة الليبية طرابلس.
ويبدو أن هذه الاشتباكات مرتبطة بالصراع بين عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا الذي لا يزال يملك نفوذا في طرابلس وبعض الأجهزة في وزارة الداخلية.
وأفادت تقارير إعلامية بأن الاشتباكات اندلعت بين ميليشيات "النواصي" وجهاز "دعم الاستقرار" الذي يقوده عبد الغني الككلي، الملقب بـ"غنيوة"، وهما أكبر ميليشيات العاصمة طرابلس والغرب الليبي، وذلك وسط العاصمة طرابلس وبالقرب من مقرات تابعة للدولة.
واندلعت الاشتباكات التي استخدمت فيها كل أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة في شارع "الصريم" وسط العاصمة طرابلس، بعد مقتل عنصرين تابعين لميليشيات "النواصي".
وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة مع نزاع بين حكومتين، واحدة برئاسة وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا منحها البرلمان ثقته مطلع الشهر الماضي، والثانية منبثقة من اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة قبل أكثر من عام ويترأسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.
وكان باشاغا عبر الأسبوع الماضي عن استعداده لدخول العاصمة طرابلس خلال رمضان من أجل ممارسة مهامه كرئيس للوزراء من دون استخدام للقوة.
ولم تهدأ المواجهة بين الفصائل الليبية المتنافسة ولا توجد مؤشرات على نهاية الانسداد السياسي ولا سيناريو العنف المسلح في ظل تمسك كل طرف بـ"الشرعية"، فباشاغا يرى أنه كلف من البرلمان وشكل حكومة نالت الثقة من الهيئة التشريعية الوحيدة في البلاد والدبيبة يبدو مقتنعا أنه يمارس الشرعية بمنطق أن حكومته تشكلت من أجل قيادة مرحلة انتقالية تنتهي بانتخابات ديمقراطية رئاسية وتشريعية وهو ما لم يحصل مع إرجاء الاستحقاق الانتخابي إلى أجل غير معلوم.
وسبق لقوات وجماعات مسلحة تابعة لبشاآغا أن احتشدت في محيط العاصمة بينما تدفقت جماعات مسلحة موالية للدبيبة على طرابلس وانتشرت في عدة أحياء رئيسية، لكن رئيس الحكومة الجديدة تراجع عن خطوة دخول العاصمة تفاديا لاشتباكات مسلحة وأيضا استجابة لدعوات دولية بتجنب الصدام.
ويحظى كل من رئيسي الحكومتين المتنافستين بدعم من ميليشيات مسلحة تتمركز في طرابلس ومصراتة، وتثير مخاوف من إمكانية تجدّد القتال على السلطة، إذا ما حاول باشاغا الدخول للعاصمة طرابلس بالقوّة، خاصة في ظلّ العداء المتزايد بين الحكومتين والأطراف الداعمة لهما.

شارك