"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 14/أبريل/2022 - 01:49 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم  14 أبريل 2022.

طرح شروط جنوبية لقبول المجلس الرئاسي اليمني الجديد

طرح ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي شروط القبول بالمجلس الرئاسي الجديد في اليمن منها:

(١) سحب كل تواجد عسكري شمالي من الجنوب الى مناطق الشمال لتحرير مناطقهم وتسليم مواقعهم للنخب والاحزمة الامنية.

(٢)استعادة الاسعار والصرف الى ماكانت علية قبل الحرب في 2015م.

(٣)تسليم الملف الامني للجيش والامن الجنوبي وادارته لنائب رئيس مجلس الرئاسة عيدروس الزبيدي.

(٤) عدم قبول اي مجاميع مسلحة تتبع الاخوان اوعفاش اوغيرهم بالحماية الرئاسية ويتبني الامن والجيش الجنوبي حمايتهم .

(٥) اخراج النازحين من المدن الى مناطق خاصة بضواحي العواصم واغاثتهم الى اماكنهم .

(٦)ترحيل كل من دخلوا عدن بمظلة النزوح ليس نازحين حقيقين وهم عساكر واستخبارات وقاعدة وحوثة.

(٧)وضع خطة لدفع كل مرتبات الجيش والامن والقطاع المدني على مرحلتين اوثلاث مراحل لاتتجاوز الثلاثه الاشهر وانتظام دفعها شهريا.

(٨)تسوية مرتبات الجيش والامن وخاصة الاحزمة الامنية والامن حيث وتوجد فروقات منهم من يستلم بالسعودي ومنهم من يستلم 60الف فقط بمسمى راتب شرعية وترقية الشهداء والجرحى .

(٩) دفع مستحقات المعلمين والمتقاعدين المنقطعة كالعلاوات السنوية والتخرج والبدل الاخرى وتسوية مرتباتهم اسوة بزملائهم في المؤسسة العسكرية.

(١٠) رفع الحصار المتعمد من الحكومة على مناطقنا الجنوبية المحررة وتوفير الخدمات للمواطنين الكهرباء والماء والنفط وكل وسائل الحياة الاخرى.

الصباح وليندركينج يستعرضان المستجدات في اليمن

طرح مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينج، على الدكتور أحمد ناصر الصباح وزير خارجية الكويت، المستجدات على الساحة في اليمن.

وثمن ليندركينج في لقاء جمعه بالوزير أحمد الصباح، ثبات مواقف دولة الكويت لإعادة الأمن والأمان إلى اليمن.

وشدد زير الخارجية الكويتي على دعم بلاده ومساندتها للجهود المبذولة لتأمين استمرار الهدنة والدخول في عملية سياسية شاملة تحقق تطلعات الأبرياء وضحايا النزاع، مشيدا بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي.

رئيس البرلمان العربى يشيد بمساعدات السعودية والإمارات لدعم اليمن

أشاد رئيس البرلمان العربى عادل العسومى، بإعلان المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة عن حزمة دعم اقتصادية لليمن، معتبرا هذا التعاون المشترك من المساعدات تحفيزا للاقتصاد اليمنى وشريانا إنسانيا لا ينقطع لدعم اليمنيين.
وثمن رئيس البرلمان العربى - فى بيان اليوم الخميس، الجهود المُخلصة والمُقدرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمبادرات البناءة وسعيهما الدؤوب من أجل التوصل لحل سياسي ينهي الصراع في اليمن ويحقن الدماء ويضمن تحقيق السلام والاستقرار الإقليميين، لا سيما في ضوء المخرجات الإيجابية للمشاورات اليمنية - اليمنية التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي والخطوة الفارقة في تاريخ اليمن بتأسيس مجلس القيادة الرئاسي.
وأكد العسومي على الدور المحوري الذي تقوم به دول تحالف دعم الشرعية في اليمن تجاه الأشقاء اليمنيين من أجل إنهاء معاناتهم، مرحبا بحزمة الدعم الاقتصادي البالغة 3 مليارات دولار التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية الأممية، والتي تعد ترجمة لتوجيهات القيادة الحكيمة للبلدين لمساندة اليمن في مختلف المواقف والظروف وتقديمهما للتضحيات والعون الإنساني والإنمائي والتنموي لملامسة واقع واحتياجات الشعب اليمني.
وأوضح رئيس البرلمان العربي أن هذا الدور النابع من مسئوليات دول التحالف تجاه أمتهم العربية هو محل تقدير وعرفان على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية.

اعتذر أمريكي لمحمد بن زايد عن إدانة واشنطن المتأخرة لهجمات الحوثيين

كشف موقع ”أكسيوس“ أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اعتذر لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد عن ”الرد الضعيف والمتأخر“ من قِبل الولايات المتحدة على هجمات الحوثيين على الإمارات، في يناير الماضي.
ونقل الموقع الأمريكي عن مصدريْن مطلعيْن قولهما إن ”بلينكن اعتذر لبن زايد الشهر الماضي، خلال لقائهما في المغرب“.
ووفق الموقع، فإن ”سبب الاعتذار هو أن الإماراتيين شعروا بخيبة أمل بعد الرد الأمريكي الضعيف والبطيء على الهجمات الحوثية، في حين أصيبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بخيبة أمل لاحقًا بسبب الرد الإماراتي على الغزو الروسي لأوكرانيا“، ما خلق فتورًا في العلاقات بين الدولتين.

وأكد الموقع أن ”اعتذار بلينكن ساعد بتخفيف تلك التوترات“.

وبحسب الموقع، ”اعترف بلينكن خلال لقائه بمحمد بن زايد في المغرب أن إدارة بايدن استغرقت وقتًا طويلًا للرد على الهجمات، وقال إنه آسف“.

وفيما رفض مسؤول كبير في وزارة الخارجية التحدث للموقع عن محادثة بلينكن الخاصة، لكنه لم ينفِ هذه الرواية.

كما نقل ”أكسيوس“ عن المسؤول الأمريكي الكبير قوله إن الوزير أوضح ”أننا نقدر بشدة شراكتنا مع الإمارات، وأننا سنواصل الوقوف إلى جانب شركائنا في مواجهة التهديدات المشتركة“.
وكان سفير الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة أكد في تصريح لـ“إكسيوس“، الشهر الماضي. أن لقاء بلينكن مع محمد بن زايد ساعد في ”إعادة العلاقة بين الإمارات والولايات المتحدة إلى المسار الصحيح“.

كما ذكر الموقع أن الإماراتيين شعروا بخيبة أمل لأن إدارة بايدن رفضت طلبهم بإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، ما أدى إلى امتناع الإمارات عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووفقًا للموقع، ”صدمت زيارة الرئيس السوري بشار الأسد للإمارات البيت الأبيض، ما زاد من التوترات مع الولايات المتحدة“.

اتفاق على تمديد الهدنة

أشاعت اللقاءات التي يجريها المبعوث الأممي الخاص باليمن، هانس غروندبرغ، أجواءً من التفاؤل بنجاح مهمته، إذ تم تثبيت وقف إطلاق النار، وتحقيق اختراقات مهمة في الملفات الشائكة في الجوانب العسكرية والاقتصادية تمهيداً للحل السياسي، حيث كشفت مصادر لـ«البيان» عن تمكن المبعوث الأممي من انتزاع موافقة على تثبيت الهدنة التي ستنتهي في مايو المقبل وموافقة مبدئية على تمديدها.

وفيما يستعد أعضاء المجلس الرئاسي للعودة إلى عدن، والبدء بمهمة إصلاح كل القصور القائم في مؤسسات الدولة، يواصل مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ لقاءاته في صنعاء مع قيادات الحوثي، وناقش مختلف الملفات المرتبطة بإنجاح الهدنة القائمة وتحويلها إلى وقف شامل لإطلاق النار، حيث ناقش الخروقات التي ترتكب في أكثر من جبهة والتحضيرات المتصلة بإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وكذلك الترتيبات المتعلقة بفتح الطريق الرئيس إلى تعز المحاصرة منذ سبعة أعوام، وانسياب واردات الوقود عبر ميناء الحديدة والملف الاقتصادي وبالذات ما يتصل بإنهاء انقسام البنك المركزي اليمني والعملة الوطنية ورواتب الموظفين المقطوعة منذ خمسة أعوام. وذكرت مصادر شاركت في بعض اللقاءات التي عقدها المبعوث الأممي في صنعاء لـ «البيان»، أنه تمكن من انتزاع موافقة على تثبيت الهدنة التي ستنتهي في مايو المقبل وموافقة مبدئية على تمديدها واستئناف المسار السياسي على أن تكرس الفترة المتبقية من عمر الهدنة الرمضانية لوضع معالجات لكافة القضايا والانتقال إلى المرحلة التالية والخاصة بمحادثات السلام الشاملة.

تقدم في المفاوضات

ورغم الصعوبات الكبيرة التي تعترض طريق السلام إلا أن تلك المصادر بينت أن النتائج التي ترتبت على مشاورات الرياض وانتقال السلطة بشكل سلس من الرئيس السابق إلى المجلس الرئاسي وتبني المتحاورين نهج السلام وإسقاط خيار الحسم العسكري إلى جانب الجهود التي تبذل على المستويين الدولي والإقليمي كلها عوامل ساعدت على التقدم الحاصل في المحادثات التي يجريها المبعوث الأممي والنتائج الإيجابية المتوقع أن يخرج بها من زيارته هذه، وأكدت أن إعادة تشغيل الرحلات التجارية من مطار صنعاء وإنهاء الحصار على تعز وانسياب حركة الوقود إلى ميناء الحديدة من شأنها أن تفتح الباب واسعاً أمام فرص السلام.

إلى ذلك، شدد أعضاء مجلس الأمن في بيان أمس، على أهمية تشكيل مجلس القيادة الرئاسي في اليمن. وحض البيان الحوثيين على التعاون مع جهود المبعوث الأممي لوقف شامل لإطلاق النار، كما طالبهم بالتعاون مع المبعوث للتوصل إلى حل سياسي في اليمن عن طريق التفاوض.هذه التطورات انعكست على الشارع اليمني الذي بدا متفائلاً بقرب إحلال السلام ووقف نزيف الدماء أكثر من أي وقت مضى، خصوصاً وأن معاناته بلغت ذروتها بعد أن أنهكته الحرب.

خروقات الحوثي تتصاعد.. هجمات برية بـ3 محافظات يمنية

أعلنت القوات المشتركة في اليمن، فجر الخميس، تصدي وحداتها لهجوم شنته مليشيات الحوثي على محور حيس جنوب الحديدة.
ويمثل الهجوم الحوثي الجديد خرق صارخ للهدنة بالتزامن مع هجمات لمليشيات الانقلابية على جبهات مأرب.
ورصد الإعلام العسكري للقوات المشتركة 23 خرقا للهدنة ارتكبتها مليشيات الحوثي الإرهابية أمس الأربعاء، في جبهات القتال جنوبي محافظة الحديدة، وغربي محافظة تعز.
وتوزعت الخروقات بواقع 18 خرقًا للهدنة في الجبهات الجنوبية لمحافظة الحديدة و5 خروقات في الجبهات الغربية من محافظة تعز، حسب إحصائية أعلنها الإعلام العسكري.
واستهدفت مليشيات الحوثي مواقع عسكرية في أوقات متفرقة، الأربعاء، مستخدمة الأسلحة الرشاشة والطيران المسيّر دون تحقيق أي تقدمات ميدانية، إضافة إلى استهدافها المناطق الآهلة بالسكان.
وفي محافظة مأرب، كشفت وزارة الدفاع عن إفشال 4 زحوفات بربة لمليشيات الحوثي الإيرانية في عدة جبهات قتالية في استمرار خروقات المليشيات الحوثية للهدنة في يومها الثالث عشر.
وأكدت وزارة الدفاع، عبر موقعها الإلكتروني، تصدي قوات الجيش والمقاومة لمحاولات هجومية وتسللات للمليشيات الحوثية بالجبهات الجنوبية والغربية لمحافظة مأرب.
ولفتت إلى رصدها أكثر من 71 خرقاً للهدنة ارتكبتها المليشيات الحوثية بعديد جبهات بمأرب والجوف وحجة والحديدة وتعز والضالع.
وفي محافظة صعدةـ أوضحت قوات الجيش عن إفشال محاولة تسلل لمليشيات الحوثي في جبهة الملاحيظ بمديرية الظاهر.
وأشار قائد اللواء الثالث عاصفة اللواء محمد العجابي إلى إفشال قوات الجيش خلال الساعات الماضية هجمات ومحاولات تسلل في عدة مواقع قتالية شرق الملاحيظ بمحافظة صعدة.
وحسب اللواء العجابي فإن الهجمات الحوثية تأتي ضمن الخروقات المستمرة للهدنة التي تمثلت في إطلاق النار المتقطع، إلى المحاولات الهجومية على مواقع اللواء الثالث عاصفة.
وأفاد بأن خروقات المليشيات الانقلابية منذ بداية الهدنة بلغت 10 خروقات على مختلف جبهات مركز عمليات اللواء في جبهة الملاحظ بصعدة.
ودخلت الهدنة الإنسانية بين مليشيات الحوثي والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا حيز التنفيذ الساعة (16 بتوقيت غرينتش) السابعة مساء الثاني من شهر أبريل/نيسان الجاري.
وقوبلت الهدنة التي تستمر لمدة شهرين بترحيب يمني ودولي وأممي وإقليمي واسع النطاق، إلا أن مليشيات الحوثي تراهن على كسب الوقت واستغلال التهدئة الأممية في إعادة ترتيب صفوفها العسكرية واستقدام مزيد الحشود من المقاتلين لخطوط النار، وفقا لخبراء.

محلل سياسي: الهدنة لن تصمد طويلا والضغوط الدولية لا تطبق على الحوثي

قال الكاتب والمحلل السياسي, محمود الطاهر, أن الهدنة لن تصمد طويلا مع استمرار انتهاكات مليشيا الحوثي والتعبئة الدينية والتحشيد العسكري لإحراز تقدم على الأرض.

وأضاف في حديثه لبرنامج "خط احمر" على قناة "الغد المشرق".. "سيكون هناك جهود دولية ضاغطة على الجانب اليمني بينما الجانب الحوثي سيحاول عبر وسائله الإعلامية والمنظمات بالقول انه مع السلام واستغلالا للوقت, حتى قبوله للمبعوث ألأممي إلى صنعاء هي مقدمة لمحاولة المناورة بأنهم مستعدون للسلام".

وتابع "الحوثي سيستغل المشاورات وهو يعمل على الأرض, بالرغم من الهدنة الآن ولكنه أعلن عن إعصار اليمن للتحشيد ويذهب إلى المساجد ليحشد المزيد من المقاتلين".

شارك