قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات تقضي على 100 إرهابي في بحيرة تشاد

الإثنين 18/أبريل/2022 - 11:59 ص
طباعة قوة المهام المشتركة حسام الحداد
 
قضت قوات قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات (MNJTF) على 100 إرهابي  على الأقل من بوكو حرام / الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا (ISWAP)، بما في ذلك 10 قادة رئيسيين في منطقة بحيرة تشاد.
وقال رئيس قسم المعلومات العسكرية في القوة متعددة المهام المتعددة المهام، العقيد محمد دول، في بيان أمس الأحد 17 ابريل 2022، إن القوات ضربت الجيوب بنجاح في هجمات برية وجوية منسقة بشكل جيد.
وقال دول إن الهجمات نُفِّذت في إطار "عملية بحيرة الصحة"، وهي عمليات مشتركة شاركت فيها قوات القوة المتعددة المهام المتعددة الجنسيات من نيجيريا والنيجر والكاميرون وقوات من عملية هادين كاي (OPHK- نيجيريا).
وقال إن العملية شملت أيضًا فرق العمل الجوية المشتركة بين القوة المتعددة المهام المشتركة و OPHK والوكالات الأمنية الأخرى وقوة المهام المدنية المشتركة (CJTF).
وقال دول إن القوات داهمت أوكار المتمردين في زاناري، أرينا ووجي، التي كانت بمثابة ورش تصنيع رئيسية، والعديد من المواقع الأخرى حول الجزر من ممرات مختلفة في الأسبوع الماضي.
ووفقا له، تم تحييد الإرهابيين في أعقاب ضربات جوية مميتة نفذتها المخابرات الجوية على جزر بحيرة تشاد من قبل فرق المهام الجوية المشتركة.
ومن بين القادة أبو بكر دان بودوما وأبو بكر شوا وأبو علي وأبو جبريل وغيرهم.
وبالمثل، تم تدمير أسلحة متطورة من عيارات مختلفة بما في ذلك قطعة مدفعية 105 ملم والعديد من الزوارق والدراجات النارية والدراجات والعديد من العبوات الناسفة التي تصنع المصانع والمخابئ.
"خلال العملية، تم إنقاذ عدد كبير من المواطنين الأبرياء، معظمهم من النساء والأطفال الذين تم أسرهم من قبل المجرمين. 
وقال: "تم العثور على كميات كبيرة من المواد الغذائية (الحبوب)، ومستودعات الوقود، والمخدرات غير المشروعة، والزي الرسمي للإرهابيين وغيرها من المواد الخاصة بحجز المنازل وتدميرها على الفور".
أسلحة الإرهابيين التي استولت عليها القوات متعددة المهام
وقال المتحدث باسم القوة المتعددة المهام المشتركة إنه تم اكتشاف مواد لوجستية ومواد غذائية، بما في ذلك عدة أكياس من الذرة والفاصوليا ودراجات نارية وبعض المركبات العسكرية والمدنية المعطلة في مستوطنة فيدونديا في عملية تطهير.
قال إن المعدات، مثل آلات الطحن وأدوات تصنيع المركبات والزي العسكري، دمرت أيضا وأضرمت النيران في الموقع.
ووفقًا له، من الواضح أنه كان معسكرًا كبيرًا لبوكو حرام / ISWAP به مصنع كبير آخر لصنع العبوات الناسفة بدائية الصنع ومصنع عبوات ناسفة محمولة على السيارات تم تمويهه بذكاء لمنع اكتشافه من الجو.
وقال دول إن جنود القوة المتعددة المهام المشتركة في دوريات تطهير في كيميجونا بالقرب من بحيرة تشاد في جمهورية النيجر اتهموا الإرهابيين اللوجيستيين بنقل 457 كيسًا من الأسماك في عدة عربات.
وقال إن أكياس الأسماك دمرت على الفور تماشيا مع إجراءات التشغيل الدائمة للقوة متعددة المهام، مضيفا أنه يجري حاليا التعرف على المشتبه بهم.
ووفقا له ، فإن مجرمي BHT / ISWAP المحبطين بشكل واضح قد لجأوا إلى زرع العبوات الناسفة العشوائية واستخدام السيارات المفخخة.
وقال إن القوات واجهت أربعة من هذه الهجمات، قائلا إن 18 جنديا بينهم ضابط أصيبوا في هذه الهجمات.
وأضاف دول أنه تم نقل الجرحى إلى مختلف المرافق الطبية العسكرية لتلقي العلاج، بينما دفع ثلاثة جنود وأحد أفراد قوة المهام المشتركة التضحيات الكبرى.
وفقا ل دول، قائد القوة (FC) MNJTF ، الميجور جنرال. عبد الخليفة إبراهيم، أثنى على نائبه وقادة القطاعات والضباط والرجال من القوة المتعددة المهام والعمليات الأخرى، بما في ذلك قوة المهام المشتركة لشجاعتهم والتزامهم.
وقال دول إن إبراهيم أشاد بالجنود الذين دفعوا تضحياتهم الكبرى ودعوا للشفاء العاجل للجرحى من الأبطال.
وحث إبراهيم القوات على أن تكون حازمة وجريئة للقضاء نهائيا على المجرمين من مناطق بحيرة تشاد، ووعد بتقديم دعم لوجستي مستمر للقوات.
نصح قائد القوة الإرهابيين بإلقاء أسلحتهم مثل الآلاف من زملائهم الذين فعلوا ذلك بدلاً من السعي وراء قضية عقيمة وفاشلة.
كما ناشد المجتمعات المحلية في مناطق العمليات وخارجها تقديم الدعم الدائم لقوات الأمن من خلال نقل معلومات موثوقة عن الإرهابيين بسرعة لوضع حد لآفة الإرهاب في المنطقة. 

شارك