"داعش" غرب أفريقيا تشن هجوما عنيفا على شمال شرق نيجيريا

الخميس 21/أبريل/2022 - 02:55 ص
طباعة داعش غرب أفريقيا حسام الحداد
 
أعلنت ولاية غرب إفريقيا التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (ISWAP) مسؤوليتها عن انفجار عنيف أودى بحياة عدة أشخاص في حانة في تارابا في شمال شرق نيجيريا يوم الثلاثاء 19 أبريل.
وتم الإبلاغ عن انفجار عبوة ناسفة في حانة في مجتمع Iware في منطقة Ardo Kola المحلية الحكومية  بالولاية.
وافادت الانباء عن مقتل سبعة اشخاص على الاقل فى الانفجار، وفقا لما ذكره مصدر فى تقرير سابق فى صحيفة "بريميوم تايمز" عن الحادث.
كما نقل عن الشرطة قولها إن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 19 آخرون بجروح ويخضعون للعلاج في المركز الطبي الفيدرالي في جالينجو ، عاصمة الولاية.
من المرجح أن يثير الهجوم في تارابا المخاوف حيث نجت الولاية في الغالب من التمرد العنيف والإرهاب الذي دمر شمال شرق نيجيريا.
يذكر أنه في 17 أبريل الجاري قضت قوات قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات (MNJTF) على 100 إرهابي  على الأقل من بوكو حرام / الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا (ISWAP)، بما في ذلك 10 قادة رئيسيين في منطقة بحيرة تشاد.
وقال رئيس قسم المعلومات العسكرية في القوة متعددة المهام المتعددة المهام، العقيد محمد دول، في بيان أمس الأحد 17 ابريل 2022، إن القوات ضربت الجيوب بنجاح في هجمات برية وجوية منسقة بشكل جيد.
وقال دول إن الهجمات نُفِّذت في إطار "عملية بحيرة الصحة"، وهي عمليات مشتركة شاركت فيها قوات القوة المتعددة المهام المتعددة الجنسيات من نيجيريا والنيجر والكاميرون وقوات من عملية هادين كاي (OPHK- نيجيريا).
للمزيد اضغط هنا
وقد هنأ حاكم ولاية بورنو باباغانا زولوم المسيحيين بمناسبة عيد الفصح وحثهم على الصلاة من أجل إنجاح المعركة الجارية ضد الإرهاب.
جاء ذلك وسط تقارير عن استسلام جماعي لأكثر من 35000 ارهابي من بوكو حرام وداعش غرب أفريقيا، وحث زولوم، في بيان أدلى به اليوم الإثنين 18 ابريل 2022، مستشاره الأول لشؤون الاتصالات والاستراتيجية، مالام عيسى جوساو، المسيحيين والمواطنين الآخرين على الصلاة والتفكير في الرسالة الرئيسية لعيد الفصح.
وقال إن الرسالة تتماشى مع برنامج حكومة بورنو الذي يرحب بالاستسلام الجماعي للارهابيين الذين يخضعون للتنميط الأمني الصارم ونزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج الآمن، وقال إن الإجراء سيضمن العودة الكاملة للسلام المستدام في الدولة.
للمزيد اضغط هنا

شارك