وسائل إعلام أفغانية: قتلى وجرحى جراء انفجار في مسجد بولاية قندوز.. الأمم المتحدة: لا مؤشرات تؤكد ارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا.. السيسي يتحدث عن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا ويكشف موقف مصر منها

الجمعة 22/أبريل/2022 - 03:22 م
طباعة وسائل إعلام أفغانية: إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 22 أبريل 2022.

موظف الأمن والتعاون في أوروبا المحتجز في لوغانسك يعترف بالتعامل مع استخبارات

قالت وزارة أمن الدولة بجمهورية لوغانسك إن موظف بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المحتجز في لوغانسك اعترف بأنه نقل معلومات عسكرية سرية إلى جهاز استخبارات أجنبي.

ونوهت الوزارة، بأنه تم توجيه تهمة الخيانة إلى الموظف المذكور.

وأضافت الوزارة: "يجري التحقيق في القضية الجنائية ضد موظف بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذي تم احتجازه في لوغانسك، وذلك وفقا للمادة رقم 335 من قانون العقوبات الجنائية- خيانة الدولة. وحصلت وزارة أمن الدولة على اعتراف الموقوف المدعو بتروف ميخائيل بتعامله مع جهاز استخبارات أجنبي، والتسبب بالضرر لجمهورية لوغانسك".

 في 11 أبريل، أعلنت وزارة أمن الدولة في جمهورية لوغانسك عن احتجاز موظف في بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للاشتباه في ضلوعه بجريمة الخيانة.

القوات الجوية الروسية تدمر منظومة صواريخ إس-300 أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة عن تدمير ما يصل إلى كتيبة من القوات الأوكرانية بأفرادها وأسلحتها ومعداتها قرب إحدى محطات سكة الحديد، وذلك باستخدام صواريخ من طراز "كاليبر".

أفاد بذلك المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية، مضيفا أن القوات الروسية دمرت بصواريخ عالية الدقة منظومة دفاع جوي أوكرانية "إس-300" قرب بلدة نوفوسيلكا، كما قتلت ما يصل إلى 80 مقاتلا من النازيين ودمرت 23 قطعة من المركبات المدرعة قرب بلدة ألكسندروفكا.

وذكر كوناشينكوف أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 7 طائرات بدون طيار أوكرانية وصاروخا من طراز "توتشكا – أو" بالقرب من بلدة دونيتسكويه.

وأشار إلى أن القوات الصاروخية والمدفعية الروسية نفذت 1285 مهمة نارية خلال الليل، ودمرت 9 مستودعات وقود و37 موقع قيادة للجيش الأوكراني، فيما استهدف الطيران الحربي الروسي 58 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك 51 منطقة تمركز للقوات والمعدات، و4 نقاط قيادة.

ومنذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا قامت القوات الروسية بتدمير 140 طائرة أوكرانية و106 مروحيات و520 طائرة بدون طيار، و257 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و2448 دبابة ومدرعة أخرى، و271 راجمة صواريخ، 1062 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و2289 مركبة عسكرية خاصة.

السيسي يتحدث عن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا ويكشف موقف مصر منها

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن "الأزمة الأوكرانية كانت كاشفة ولها تأثيرات كبيرة على الأوضاع الاقتصادية بما فيها مصر".

وأوضح السيسي خلال حديث مع الإعلاميين والصحفيين أن الدولة حاولت جاهدة ألا يكون لتلك الأزمة أي امتداد في مصر ووضع حلول لها.

وأشار إلى أن الاقتصاد المصري تأثر سلبا بتداعيات أزمتي "كورونا وأوكرانيا"، مشددا على أن النقطة الإيجابية في الأزمتين تمثلت في أن الاقتصاد المصري تمكن من الصمود واستطاع امتصاص تلك الصدمات وحقق معدل نمو مناسب.

وجدد الرئيس المصري التأكيد على أن التأثيرات الحادة للأزمة الأوكرانية، ليس فقط تأثيرات اقتصادية، لكن أمنية وسياسية أيضا.

وأكد الرئيس المصري أن موقف مصر من الأزمة الأوكرانية يتمثل في محاولة لعب دور إيجابي لوقف الاقتتال وتشجيع الحل الدبلوماسي بين روسيا وأوكرانيا.

الأمم المتحدة: لا مؤشرات تؤكد ارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا


أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أنها لا تملك معلومات تؤكد ارتكاب "إبادة جماعية" من قبل روسيا خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

الأمم المتحدة: لا مؤشرات تؤكد ارتكاب إبادة جماعية في أوكرانياالأمم المتحدة تعلن توثيقها مقتل 50 مدنيا في بوتشا الأوكرانية
وصرحت المتحدثة باسم المفوضية، رافينا شامداساني، أثناء مؤتمر عقد اليوم الجمعة في جنيف: "ليس لدينا معلومات تشير إلى ارتكاب إبادة جماعية (في أوكرانيا)".

وجاء هذا التصريح في ظل تحميل عدد من الزعماء الغربيين، في مقدمتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، القوات الروسية المسؤولية عن "ممارسة إبادة جماعية بحق الشعب الأوكراني".

وأكدت شامداساني خلال المؤتمر رصد المفوضية الأممية مخالفات من قبل كلا طرفي النزاع.

وقالت إن القوات الروسية خلال الأعمال القتالية ارتكبت "أفعالا ترقى إلى مستوى جرائم حرب"، بما في ذلك "قصف مناطق مأهولة بشكل عشوائي ما أدى إلى سقوط ضحايا بين المدنيين وتدمير مستشفيات ومدارس وبنى تحتية مدنية أخرى".

في الوقت نفسه، أشارت شامداساني إلى توثيق الأمم المتحدة استخدام قوات الحكومة الأوكرانية أسلحة ذات تأثيرات عشوائي، ما تسبب في وقوع إصابات بين المدنيين وإلحاق أضرار بأهداف مدنية في شرق البلاد.

وقالت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه: "خلال هذه الأسابيع الثمانية الأخيرة، لم يتم تجاهل القانون الإنساني الدولي فحسب بل رمي بعيدا على ما يبدو".

ووثقت الأمم المتحدة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير مقتل 2345 مدنيا في هذا البلد وإصابة 2919 آخرين. 

وسائل إعلام أفغانية: قتلى وجرحى جراء انفجار في مسجد بولاية قندوز

أكدت الشرطة المحلية في أفغانستان أن انفجارا دوى اليوم الجمعة في أحد مساجد ولاية قندوز.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" عن قائد شرطة منطقة إمام صاحب، حافظ عمر، تأكيده أن الانفجار هز مسجد مولوي سكندر في هذه المنطقة.

وأفادت وكالة "آماج نيوز" بأن حصيلة الهجوم لا تقل عن 30 قتيلا وجريحا، بينما أكدت "طلوع نيوز" نقلا عن مصادر أمنية وشهود عيان سقوط سبعة قتلى على الأقل.

ويأتي ذلك بعد يوم من سقوط 31 قتيلا و87 جريحا على الأقل جراء انفجار آخر دوى في مسجد سه دكان في مدينة مزار شريف، (وهو أحد أكبر المساجد في أفغانستان)، وتبنى تنظيم "داعش" هذا الهجوم.

شارك