السيول تجرف مخيمات 1200 نازح في مأرب.. .الدفاع الروسية: فبركات أوكرانية جديدة يتم تحضيرها في نيكولايف.. تصاعد الأصوات المحذرة من الدفع بليبيا لمربع العنف

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 08:24 ص
طباعة السيول تجرف مخيمات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 27 أبريل 2022.

رويترز..السيول تجرف مخيمات 1200 نازح في مأرب

 شردت سيول وأمطار غزيرة أكثر من 1200 من النازحين اليمنيين في أحد المخيمات في شرقي محافظة مأرب، حيث غمرت خيامهم، كما تسببت الرياح المصاحبة في اقتلاع الجزء الآخر من المخيم وترك الضحايا في العراء من دون مأوى أو مواد غذائية أو مياه.

وذكرت مصادر إغاثية أن أكثر من 1200 من الأطفال والنساء النازحين في مخيمي أبو جنب والرويك أصبحوا من دون مأوى بعد أن تسببت السيول والرياح المصاحبة لها في غمر واقتلاع الخيام التي يقطنون فيها، كما أصيب بعضهم جراء الرياح الشديدة التي ضربت المنطقة الصحراوية في شرقي محافظة مأرب، وقالت إن هذا العدد من النازحين باتوا ليلتهم الأولى في العراء، كما أن السيول جرفت المواد الإغاثية التي كانت بحوزتهم وتُركوا من دون غذاء أو مياه نظيفة للشرب. 

وناشد المتضررون الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين والمنظمات الإغاثية العاملة في المحافظة بسرعة التدخل لإغاثتهم بمأوى ومواد غذائية ومياه، خصوصاً وأن الأمطار الغزيرة والسيول الناتجة عنها لم تتوقف إلا قبل وقت قصير من منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، وقالوا إنهم يواجهون أوضاعاً مزرية نتيجة حلول موسم الأمطار والتي عادة ما تلحق أضراراً بالغة في المخيمات التي أقيمت في مجاري السيول بعد أن ضاق مركز المحافظة بالأعداد الكبيرة من النازحين الذين يقدر عددهم بنحو مليوني شخص. 

وفي محافظة لحج قال سكان إن انهياراً صخرياً تسبب في أضرار بالغة في عدد من المنازل في منطقة الحجف التابعة لمديرية حبيل جبر دون وقوع ضحايا في الأرواح، وذلك بعد ساعات على هطول أمطار غزيرة على المنطقة، وناشدوا الجهات المسؤولة في المحافظة بسرعة التدخل لنجدتهم من خطر الانهيارات الصخرية التي تهدد حياتهم ومزارعهم.

وكانت الأمم المتحدة نبهت في تقرير حديث من هطول الأمطار في موسمها الأول من مارس إلى مايو المقبل، وقالت إنه مع توقع أن يكون خطر الفيضانات أقل من المتوسط ​​خلال هذا الوقت، لكن من المرجح أن يكون هطول الأمطار خلال بداية موسم الأمطار الثاني في اليمن من يوليو إلى سبتمبر أعلى من المتوسط.

وكالات..تصاعد الأصوات المحذرة من الدفع بليبيا لمربع العنف

تصاعدت الأصوات المحذرة من الدفع بالوضع في ليبيا إلى مربع العنف من جديد، فيما أكد عسكريو المنطقة الغربية رفضهم الزج بهم في أية حرب جديدة. 

وطالب رئيس الأركان العامة للقوات التابعة لوزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية، اللواء محمد الحداد، بعدم الاستمرار في توريط المؤسسة العسكرية النظامية في الصراع السياسي، مؤكداً أن الجيش لن يخوض أي حرب لأجل مصالح الآخرين، كما حث على النهوض بالبلاد وإنهاء إشراك العسكريين النظاميين أو المقاتلين في أي حرب لدواعٍ سياسية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحذر بها الحداد من الزج بالجيش في حرب عبثية، فقد أعلن الأسبوع الماضي أن المؤسسة العسكرية تنأى بنفسها عن كل التجاذبات وفرض الأمر الواقع، ولن تسمح باستغلالها والمسلحين لتحقيق مشاريع والوصول للمناصب.

وخلال اجتماع لحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها بحضور رئيسها عبد الحميد الدبيبة، قال الحداد: «ليبيا في خطر، وعلينا أن نشعر بهذه المسؤولية والظروف التي تمر بها، والتي وصل إليها المواطن الليبي»، وأضاف: «نحن كرئاسة الأركان والجيش ننأى بنفسنا. وأبناؤنا المسلحون الضحايا الذين اشتركوا في التغيير وحملوا السلاح، اليوم موجودون في الشوارع عالة على أسرهم نتيجة الحروب»، مردفاً: «مررنا في الشهور الماضية منذ دخول حكومة الوحدة بجزء من الاستقرار، وعلينا أن نحافظ عليه لحين الوصول إلى تغيير حقيقي عبر الانتخابات، أما الاستخدام العسكري للاقتتال والوصول إلى المناصب فلن نسمح به هذه المرة» وفق تقديره. 

وأكدت مصادر ليبية مطلعة لـ«البيان» إن الحداد أبلغ رئيسي المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية بموقفه الرافض لأية محاولة للزج بالجيش الليبي في أية صراعات على السلطة، في إشارة منه للنزاع القائم بين الحكومتين المتنافستين، وهما حكومة فتحي باشاغا المنبثقة عن مجلس النواب والمهيمنة حالياً على إقليمي برقة وفزان، وحكومة الوحدة المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي والتي حجب عنها البرلمان ثقته وتواصل بسط نفوذها على إقليم طرابلس.

وأكدت المصادر، أن القوات العسكرية النظامية المحترفة بالمنطقة الغربية شددت على أنها مع المصالحة الوطنية وضد الصراعات المستمرة منذ العام 2011، كما أنها غير مستعدة لتكون جزءاً من المواجهة القائمة حالياً بين طرفي النزاع الحكومي. 

واجتمع الحداد، مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 عن المنطقة الغربية، بمكتب رئاسة الأركان العامة بطرابلس، وناقش معهم المشاكل والصعوبات التي تواجهها المؤسسة العسكرية، ولا سيما بعد تعليق أعضاء اللجنة عن المنطقة الشرقية مشاركتهم في نشاطاتها بسبب المواقف المنسوبة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ومنها وقف صرف رواتب الجيش الوطني.

إنترفاكس..الدفاع الروسية: فبركات أوكرانية جديدة يتم تحضيرها في نيكولايف

تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، اليوم الأربعاء، يومها الـ63، فيما يواصل الجيش الروسي تدمير المواقع العسكرية الأوكرانية وتحرير دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.

وفي آخر التطورات، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن النازيين الأوكرانيين يحضّرون لفبركات جديدة تتمثل باستهداف المدنيين في نيكولايف جنوب أوكرانيا بقنابل يتم تفجيرها عن بعد، واتهام الجيش الروسي.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف إن "النازيين في نيكولايف أعدوا استفزازا معقدا يهدف لسقوط الكثير من الضحايا المدنيين.. في منطقة كورابيلني الصغيرة بالقرب من مؤسسة نيكولايف لإصلاح الطائرات على طول شارع زنامينسكايا، جهّز النازيون الجدد عبوات ناسفة يتم التحكم فيها عن بعد، ويخططون لتفجيرها في تجمع حاشد للمدنيين واتهام العسكريين الروس".

وأشار إلى أن هذه فبركات إضافية يسعى الغرب وكييف لنشرها على نطاق واسع عبر وسائل الإعلام الغربية والترويج لها على أنها "فظائع روسية".

يأتي ذلك فيما قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف إن سلسلة انفجارات دوت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء بمدينة بيلغورود القريبة من الحدود مع أوكرانيا، وإن حريقا اندلع في مستودع ذخيرة بالمنطقة.

وقال جلادكوف إن الحريق الذي اندلع في منشأة بالقرب من قرية ستارايا نيليدوفكا لم يسفر عن إصابة أي مدنيين.

واتهمت روسيا أوكرانيا هذا الشهر بمهاجمة مستودع وقود في بيلغورود بطائرات هليكوبتر وفتح النار على عدة قرى في المنطقة.

وتقع منطقة بيلغورود على الحدود مع مناطق لوغانسك وسومي وخاركيف في أوكرانيا، والتي تشهد جميعها قتالا عنيفا منذ غزو روسيا لأوكرانيا قبل شهرين.

وميدانيا، نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية القول إن قواتها استولت على منطقة خيرسون بالكامل بجنوب أوكرانيا.

ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير قوله إن القوات الروسية تمكنت، في مناطق أخرى، من الاستيلاء على أجزاء من منطقتي زابوريجيا وميكولايف إضافة إلى أجزاء من منطقة خاركيف إلى الشرق من كييف.

جمهورييت.. جدل في تركيا بعد كشف توجه حكومي لإصدار ورقة نقدية جديدة

أثار مسؤول سابق في بنك زراعات التركي الذي يُعرف باللغة التركية بـ Ziraat Bankası، موجة جدلٍ واسعة في تركيا بعدما كشف في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع "تويتر" أن البنك المركزي التركي يرغب في طرح ورقةٍ نقدية جديدة من فئة 500 ليرة وأخرى معدنية من فئة 5 ليرات.

ومع أن شنول بابوشجو المدير السابق لبنك زراعات الذي يدير صندوق "الثروة السيادية التركي" مع بنك "خلق" كشف علناً يوم أمس أن الحكومة ترغب في إصدار ورقة نقدية جديدة وأخرى معدنية، إلا أن الحكومة لم تعلّق بعد على تصريحاته رغم أن الأحزاب المعارضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلبت توضيحاً بشأن تصريحاته المثيرة للجدل.

وقال بابوشجو حرفياً في تغريدة على موقع "تويتر" إن "الحكومة باشرت في الاستعداد لطبع ورقة نقدية جديدة من فئة 500 ليرة وأخرى معدنية من فئة 5 ليرات"، دون أن يقدّم مزيداً من المعلومات.

وذكرت صحيفة "جمهورييت" المدعومة من حزب المعارضة الرئيسي وهو "الشعب الجمهوري" أن الحكومة حصلت بالفعل على أجهزة ألمانية المنشأ ومتطوّرة لإصدار الفئات الجديدة من الليرة التركية".

وكشفت مصادر تركيّة مطّلعة لـ "العربية.نت" أن "ورقة الـ 200 ليرة من العملات التركية تشكل 42%، من الأموال المتداولة في البلاد، وكانت تبلغ قيمتها نحو 130 دولاراً في العام 2009، لكنها اليوم تبلغ 13.6 دولار أميركي فقط بعد التراجع الكبير لليرة التركية مقابل العملات الأجنبية".

وشددت المصادر على أن "مختلف الفئات النقدية من الليرة التركية فقدت قدرتها الشرائية، ولذلك هناك طلب كبير اليوم على فئة الـ 200 ليرة، وهذا يعني أن إمكانية طباعة فئة ورقية أعلى قيمةً منها يبدو أمراً متوقّعاً".

ولم يتسنّ لـ "العربية.نت"، الحصول على تعليقٍ من الحكومة التركية بشأن إصدار الفئتين الجديدتين من الليرة، لكن 3 خبراء ماليين أكدوا أن خسارة الليرة لقيمتها أمام العملات الأجنبية في آخر عامين سترغم البنك المركزي التركي على طرح فئات جديدة من العملة المحلية.

وسبق إعلان المدير السابق لبنك زراعات تصريحاتٍ لوزير المالية التركي الأسبق علي باباجان الذي يقود حزب "الديمقراطية والبناء" منذ استقالته من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، قال فيها إن " الحكومة ستقدم على طبع المزيد من النقود لدفع فوائدٍ على الودائع لأصحابها الذين يحتفظون بأموالهم في البنوك بالليرة التركية".

وأضاف الوزير الأسبق أن "طباعة المزيد من الأوراق النقدية ستسبب في ارتفاع معدّلات التضخم"، خاصة أن معدل التضخم السنوي في تركيا حتى مطلع الشهر الجاري بلغ 61.14 بالمئة وهو الأعلى منذ 20 عاماً والذي أدى لارتفاع أسعار الطاقة والمواد الأساسية لاسيما منذ اندلاع الحرب الروسية ـ الأوكرانية قبل أكثر من شهرين.

ولدى تركيا عملات ورقية من فئة 5،10، 20، 50، 100، و200 ليرة فقط، في حين أن أعلى عملة معدنية هي من فئة 1 ليرة.

وكان "معهد الإحصاء التركي" وهو جهة حكومية، قد كشف بداية شهر ابريل/نيسان الجاري عن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 5.4 في المئة بشهر مارس/آذار مقارنة بشهر فبراير/شباط، ليرتفع معدل التضخم السنوي من 45.44%، بشهر فبراير إلى أكثر من 61%، في شهر ابريل الجاري.

أ ف ب..سماع دويّ انفجارات في بيلغورود الروسية

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف في رسالة عبر تطبيق تليغرام إن سلسلة انفجارات دوت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء بمدينة بيلغورود القريبة من الحدود مع أوكرانيا.

وقال غلادكوف إن السلطات تحاول تحديد مكان الانفجارات وسببها.

اتهمت روسيا أوكرانيا هذا الشهر بمهاجمة مستودع وقود في بيلغورود بطائرات هليكوبتر وفتح النار على عدة قرى في المنطقة.

الجيش الصيني منزعج من إبحار سفينة حربية أمريكية بمضيق تايوان مؤخراً

وجه الجيش الصيني اليوم الأربعاء إدانة للولايات المتحدة بعد أن أبحرت سفينة حربية أمريكية أخرى عبر مضيق تايوان ذي الحساسية، قائلا إن مثل هذه العمليات "تتعمد" الإضرار بالسلام والاستقرار.

وقالت البحرية الأمريكية إن مدمرة الصواريخ الموجهة سامسون قامت "بعبور عادي عبر مضيق تايوان" أمس الثلاثاء بما لا يتعارض مع القانون الدولي.

تجري الولايات المتحدة مثل عمليات الإبحار تلك مرة على الأقل كل شهر.

شارك