حزب الله وانتخابات لبنان.. شحن طائفي وترهيب في البقاع/أربيل.. السيطرة على حريق بمصفاة نفط تعرضت لهجوم صاروخي/مقتل 20 إرهابياً في حوض بحيرة تشاد

الإثنين 02/مايو/2022 - 09:32 ص
طباعة حزب الله وانتخابات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 2 مايو 2022.

سكاي نيوز: حزب الله وانتخابات لبنان.. شحن طائفي وترهيب في البقاع

مع اقتراب الانتخابات النيابية في لبنان، يصعد حزب الله ضغوطه على معارضيه في مناطق سيطرته بغية الاستيلاء على المقاعد ومنع أي خرق لبيئته الشيعية في ظل انسحاب تيار المستقبل، ما اعتبره محللون "ترهيبا سياسيا قد ينتج عنه انعكاسات سلبية".
ومنذ أيام، تعرض رئيس قائمة "بناء الدولة" المدعومة من حزب "القوات اللبنانية"، رجل الدين الشيعي عباس الجوهري، لإطلاق نار في أثناء وجوده في تجمع انتخابي ببعلبك، وحوصر مع أنصاره في رسالة ترهيبية واضحة من مليشيا حزب الله، كما عمل حزب الله على إضعاف القائمة المعارضة له من خلال العمل على دفع مرشحيها للانسحاب سواء عبر الترغيب أو الترهيب.

وتتنافس 6 قوائم انتخابية في دائرة بعلبك-الهرمل التي تملك 10 نواب (6 شيعة، 2 سنّة و2 مسيحيين) أبرزها اثنتان هما "بناء الدولة" مقابل قائمة حزب الله وحليفته حركة أمل، إضافة إلى قوائم أخرى تصف نفسها بأنها خارج المواجهة السياسية المباشرة في المنطقة.
والدائرة تمثل أهمية كبيرة عند حزب الله، فهو يعتبرها خزانه البشري نظراً لعدد سكانها الكبير، وفي الوقت نفسه تعتبر خاصرة رخوة انتخابياً خصوصاً بعد اختراقها بمقعدين في الانتخابات السابقة من قبل "القوات اللبنانية" و"تيار المستقبل".

ترهيب سياسي
الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، فادي عاكوم، قال إن المشهد الانتخابي في لبنان أثر عليه انسحاب تيار المستقبل وباتت هناك حرب على الحصول على حصته ويقاتل حزب الله بكافة الطرق الشرعية وغير الشرعية من أجل الحفاظ على كتلته أو زيادتها.

وأضاف عاكوم، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "القوات اللبنانية" تحاول الوقوف بوجه حزب الله في البقاع للحصول على حصة تيار المستقبل ولكن الحزب يستخدم نفوذه وأمواله من أجل حسم المسألة.

وأشار إلى أن هناك تململا في البقاع الغربي وراشيا والضاحية الجنوبية من جراء سياسات ووعود حزب الله التي لا تنفذ، إلا أنه مع كل انتخابات ينشط عبر استغلال أوضاع اللبنانيين الاقتصادية بالرشاوى الانتخابية ومع انتهاء الانتخابات لا يتحقق شيء.

وحول الانسحابات من قائمة "بناء الدولة" التابعة للقوات اللبنانية المنافسة لحزب الله في البقاع، وصف عاكوم ما يحدث بأنه "ترهيب سياسي" من أجل إغلاق الباب أمام أي خرق محتمل للمقاعد الشيعية في الدائرة.

 وأظهرت أرقام انتخابات الدورة السابقة في العام 2018 أن الصوت الشيعي المعارض لسياسية حزب الله في بعلبك-الهرمل التي تُعد أبرز معاقله بلغ نحو 17 ألف صوت، أي 7.9% من مُجمل الناخبين الشيعة.

وأكد المحلل السياسي اللبناني على أن غياب تيار المستقبل وكذلك ضعف دور الحراك في الشارع خلال العام الماضي أحد أسباب سطوة الحزب، لافتا إلى أن التحركات إذا بقيت مستمرة كانت ستساهم في تغيير فعلي أو مقبول في المجلس النيابي الجديد ولكن مع الانهيار الاقتصادي الذي حدث صار اللبنانيون همهم الأول تأمين لقمة العيش.

 وشدد على أن حزب الله يقاتل بكل الوسائل للحصول على أكبر كتلة ممكنة كون أن البرلمان هو من يختار الرئيس المقبل ولذلك يصر على أن يبقى أكبر عدد من الأوراق الرابحة بيده.

وبعد نحو 3 شهور من إعلان الحريري تعليق عمله السياسي في لبنان وعدم خوض الانتخابات النيابية المقبلة، لم يستطع هذا الشارع من تكوين قيادة بديلة تقود هذا الشارع الممتد على مساحة لبنان في الاستحقاق الانتخابي أقله، وسط مخاوف جدية من دخول حزب الله على هذه البيئة، مستغلاً الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعاني منه البلاد.

أربيل.. السيطرة على حريق بمصفاة نفط تعرضت لهجوم صاروخي

أعلن الإعلام الأمني بالعراق، ليلة الاثنين، السيطرة على حريق اندلع بصهريج في مصفاة تعرضت لهجوم صاروخي في أربيل، عاصمة كردستان العراق.

وقالت قوات الأمن العراقية في بيان، إن هجوما صاروخيا استهدف مصفاة نفط في أربيل بشمال العراق، الأحد، مما أسفر عن اندلاع حريق بأحد خزانته.

وأضاف البيان أن صاروخا سقط بمحيط المصفاة من دون أن يتسبب في خسائر بشرية.

وكانت سلطات مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان قد قالت في وقت سابق الأحد، إن ستة صواريخ سقطت قرب مصفاة كار بأربيل، مضيفة أنها أطلقت من محافظة نينوى.

وقالت قوات الأمن إنها عثرت على منصة إطلاق معبأة بأربعة صواريخ في سهل نينوى عقب الهجوم، وإنها تمكنت من إبطال مفعولها.

وكانت ثلاثة صواريخ قد سقطت قرب نفس المصفاة في السادس من أبريل من دون أن تتسبب في سقوط ضحايا أو أضرار.

وقالت مصادر في حكومة إقليم كردستان لرويترز حينها، إن المصفاة مملوكة لرجل الأعمال باز كريم برزنجي، الرئيس التنفيذي لشركة "كار غروب" للطاقة.

وفي مارس الماضي، هاجمت إيران أربيل بأكثر من عشرة صواريخ باليستية، في اعتداء هو الأول من نوعه على عاصمة الإقليم، وبدا أن الهجوم يستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها. وأصيب شخص واحد في الهجوم.

الرئيس التونسي يعلن عن تشكيل لجنة لتأسيس "جمهورية جديدة"

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، يوم الأحد، العزم على تشكيل لجنة لتأسيس جمهورية جديدة، على أن تنهي أعمالها خلال أيام، فيما وجه انتقادات لمن قال إنهم يعملون ضد الدولة.
وأوضح قيس سعيد أن اللجنة المكلفة بإعداد الدستور ستنهي أعمالها في فترة وجيزة.

وأكد الرئيس التونسي:"سنواصل المسيرة وسنحقق آمال الشعب التونسي"، رافضاً دعوة من ساهموا في تقويض الديمقراطية إلى الحوار الوطني.

وتعهد قيس سعيد، في كلمة وجهها للتونسيين، بعدم الرجوع إلى الوراء، قائلا إنه لا صلح ولا تفاوض ولا اعتراف مع من خرب البلاد وعاث بها فسادا.
 وقال الرئيس التونسي "نخوض حرب استنزاف في تاريخ بلدنا وسننتصر عليها"، مشيرا إلى "وجود أطراف تتباكى على الديمقراطية وهي تعمل على اغتيالها بكل الطرق".

وذكر أن هناك من يحاول إسقاط الدولة والعبث بمقدراتها والعمل على تأجيج الأوضاع.
ويرتقب أن يجري إعداد الدستور القادم لتونس وإقراره عن طريق الاستفتاء في الموعد المحدد يوم 25 يوليو 2022.

وذكرت وسائل إعلام تونسية، أن الرئيس قيس سعيد، استقبل في قصر قرطاج، أستاذي القانون الدستوري العميد صادق بلعيد، والعميد محمد صالح بن عيسى.

 وتطرق اللقاء إلى "الوضع القانوني وسبل تحقيق الإرادة الشعبية من أجل تأسيس جمهورية جديدة في تونس"، وفقًا لبيان رئاسة الجمهورية.

وكالات: مقتل 20 إرهابياً في حوض بحيرة تشاد

قُتل عشرون إرهابياً خلال ثلاثة أيام في حوض بحيرة تشاد التي تمتد إلى تشاد والنيجر والكاميرون ونيجيريا، على ما أكدت، أمس، قوة المهام المشتركة لهذه الدول التي نفذت العملية.
وتنشط جماعة «بوكو حرام» النيجيرية وتنظيم «داعش» في غرب أفريقيا «ايسواب» الذي انشق عنها في منطقة بحيرة تشاد المكونة من مساحة شاسعة من المياه والمستنقعات تنتشر فيها جزر صغيرة مأهولة.
وشنت القوات التشادية والكاميرونية والنيجيرية والنيجرية المنضوية في القوة المشتركة في 21 مارس هجوماً جديداً منسقاً ومتعدد الاتجاه في البلدان الأربعة، أطلق عليه «عملية سلامة البحيرة»، بهدف تدمير «بوكو حرام» وغيرها من الجماعات الإرهابية التي تجوب حوض بحيرة تشاد بشكل كامل، وفق ما ذكر مسؤول كبير فضل عدم الكشف عن هويته في قوة المهام المشتركة ومقرها نجامينا.
وأوضح بيان للقوة المشتركة أنه بفضل «الدعم الجوي المتين سيرت عناصر من نيجيريا والنيجر دوريات هجومية على مواقع الإرهابيين في معقل الإرهابيين بالقرب من تومبون راغو في ولاية بورنو النيجيرية، بالقرب من حدود الدول الثلاث الأخرى».
وأكد البيان أنه «تم بين الأربعاء والسبت تحييد ما لا يقل عن 20 إرهابياً على الرغم من المقاومة الشديدة».
وأشار إلى أن «العملية جرت في الكاميرون ونيجيريا، القسم البحري في الكاميرون والبري في نيجيريا». 

الجيش الصومالي يحرر مواقع جنوب غرب البلاد

سيطر الجيش الصومالي على مواقع عدة كانت خاضعة لسيطرة الإرهابيين، فيما حذرت بريطانيا من هجمات في الصومال تشنها حركة «الشباب» خلال عيد الفطر، فيما تتسارع الخطوات لإجراء الاستحقاق الرئاسي لتجاوز الفراغ الدستوري الذي تعانيه البلاد.
وسيطر الجيش الصومالي على مناطق بإقليمي «باي» و«شبيلي السفلى» جنوب غرب البلاد كانت خاضعة لسيطرة حركة «الشباب» الإرهابية.
وأوضح مسؤولون عسكريون أن استرجاع المناطق من سيطرة حركة «الشباب» الإرهابية جاءت بعد عملية أمنية كبيرة نفذتها القوات الأمنية في مناطق محافظة جنوب غرب الصومال.
وأكد ضباط قادوا في العملية أن هدفهم هو تحرير المناطق التابعة لمحافظة جنوب الغرب بشكل كامل من قبضة مقاتلي الحركة وتعهدوا بمواصلة العمليات حتى يتم تحقيق ذلك.
إلى ذلك، أصدرت الحكومة البريطانية، أمس، تحذيراً شديد اللهجة من هجمات مخططة لمسلحي حركة «الشباب». وقال بيان صادر عن الحكومة البريطانية، إن «الهجمات يمكن أن تحدث في عيد الفطر، حيث تستغل الجماعة أيام العيد المزدحمة، وأن الشباب يخططون أيضاً لعمليات خطف».
جاء ذلك بينما ناقش رئيسا غرفتي البرلمان الصومالي استحقاق الانتخابات الرئاسية.
والتقى رئيس مجلس الشعب الصومالي آدم محمد نور مدوبي، أمس، رئيس مجلس الشيوخ السيناتور عبدي حاشي عبدالله لمناقشة الجلسة المقبلة للبرلمان الأربعاء المقبل والمقرر أن تكون مشتركة بين المجلسين لمناقشة الانتخابات الرئاسية وميزانية الحكومة الصومالية 2022.
وناقش رئيسا مجلسي البرلمان أيضا جدولة الانتخابات الرئاسية، حيث قال نواب شاركوا في اللقاء، إن هناك توافق على أن يقوم المسؤولان بالإسراع بالانتخابات بحلول مايو وعدم تأخرها، للاستفادة من الوقت المحدود المتاح.
وعقد رئيس مجلس النواب الجديد آدم مدوبي، الذي تولى منصبه رسمياً، أمس الأول، اجتماعات مختلفة حيث التقى كل من الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، ورئيس الوزراء روبلى ومرشحي المعارضة والسياسيين الذين ناقش معهم تنظيم الانتخابات الرئاسية بشكل فوري وعمل البرلمان الصومالي بشكل منصف وشفاف في إدارتها لانتخابات رئيس جديد للبلاد.

سبوتنيك: الحكومة اليمنية: جماعة الحوثي تنصلت من تخصيص عوائد سفن الوقود للمرتبات

قالت الحكومة اليمنية إن جماعة الحوثي تتنصل من التزامها بتخصيص عوائد سفن الوقود، لدفع مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتها.
وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، جاء ذلك في تصريح لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، مساء السبت.
وقال الإرياني إنه "رغم التزام الحكومة بمنح التصاريح لدخول سفينتين أسبوعيا إلى ميناء الحديدة تنفيذا لبنود الهدنة إلا أن المليشيا الحوثية لم تلتزم بتوجيه عائدات المشتقات النفطية لصرف المرتبات في مناطق سيطرتها".
ولفت أن "الرسوم والجمارك التي سيتم تحصيلها من السفن المتفق على دخولها خلال شهري الهدنة تبلغ 90 مليار ريال (نحو 90 مليون دولار)".

وأضاف أن "المبالغ تكفي لصرف مرتبات جميع موظفي الجهاز الإداري للدولة في مناطق سيطرة الحوثيين لمدة 3 أشهر".
كما طلب الوزير اليمني من المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، بتوضيح مصير عائدات المشتقات النفطية الواردة إلى ميناء الحديدة منذ بدء سريان الهدنة ووضع آلية لصرفها كمرتبات لموظفي الدولة وضمان عدم توجيهها لما يسمى المجهود الحربي (للحوثيين)".
يذكر أنه في أبريل/ نيسان الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية وجماعة الحوثي
وتتضمن الهدنة دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثي.

فرانس 24: الاتحاد العام التونسي للشغل يدعو سعيّد "للشروع فورا" في حوار وطني

دعا الاتحاد العام التونسي للشغل الأحد الرئيس قيس سعيّد "للشروع فورا" في إجراء حوار وطني اعتبر أنه "قارب النجاة الأخير" لتجاوز الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعيشها البلاد.

وحذّر الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي خلال خطاب بمناسبة عيد العمال من أن "حالة الضبابية والتفرد السائدة حاليا" تهدد بأن "تزيد الوضع سوءا وانسدادا للآفاق وتسارعا لحالة الانهيار"، وفق ما نقل عنه موقع جريدة الشعب الصادرة عن المنظمة.

وحضّ زعيم المركزية النقابية النافذة الرئيس على "الشروع الفوري" في إطلاق حوار وطني "قبل فوات الأوان"، داعيا إلى "التوافق على أهدافه وإطاره وعلى أطرافه ومحاوره وأشكال إنجازه وأجندة أشغاله".

واعتبر الطبوبي أن الحوار الوطني هو "قارب النجاة الأخير" للبلاد، مبديا حرصه على "تحويل" قرارات 25 تموز/يوليو الفائت إلى "مسار... بإنجاحه وعدم النكوص به إلى مساوئ العشرية الأخيرة".

وكان سعيّد قد أعلن في التاريخ المذكور إقالة رئيس الحكومة وتعطيل عمل البرلمان قبل أن يحلّه نهاية آذار/مارس، وهي قرارات رفضتها منظمات وأحزاب أبرزها حزب النهضة الإسلامي.

وأعرب الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل عن أسفه لإعطاء الرئيس الأولوية للاستشارة الوطنية الإلكترونية التي تمت بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس.

ولم تلق الاستشارة إقبالا كبيرا من التونسيين، وقد أشار قيس سعيّد إلى أنها ستكون قاعدة لتعديلات دستورية يُنتظر عرضها للاستفتاء في 25 تموز/يوليو قبل انتخابات تشريعية في نهاية العام.

وتعيش تونس على وقع أزمة منذ الصيف الماضي بين معسكر الرئيس الذي يحظى بدعم شعبي ثابت ومعسكر معارض له يعتبر اجراءاته "انقلابا" و"انحرافا استبداديا".

وشكلت جمعيات وأحزاب معارضة لسعيّد في نهاية نيسان/ابريل تحالفا بقيادة السياسي المخضرم أحمد نجيب الشابي (78 عاما) تحت اسم "جبهة الخلاص الوطني" تدعو إلى حوار وطني وتشكيل "حكومة انتقالية للإنقاذ".

في موازاة الأزمة السياسية، تشهد تونس أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة وتجري حاليا نقاشات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد.

شارك