الصومال.. "حركة الشباب" تهاجم قاعدة للاتحاد الإفريقي وأنباء عن سقوط ضحايا.. دعوات في البرلمان الألماني بطرد سفير أوكرانيا بعد وصفه شولتس بـ"قطعة نقان…. عمدة ماريوبول: فقدنا الاتصال بمقاتلينا داخل آزوف

الأربعاء 04/مايو/2022 - 02:59 م
طباعة الصومال.. حركة الشباب إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 4 مايو 2022.

الصومال.. "حركة الشباب" تهاجم قاعدة للاتحاد الإفريقي وأنباء عن سقوط ضحايا



نفذت "حركة الشباب" الصومالية، اليوم الثلاثاء، هجوما على قاعدة عسكرية في الصومال حيث تتمركز قوات حفظ سلام تابعة للاتحاد الإفريقي، مما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا.

وأفاد قائد عسكري محلي وشهود، لوكالة "فرانس برس"، بأن مقاتلي "حركة الشباب" المدججين بالسلاح هاجموا قاعدة عسكرية في الصومال، حيث تتمركز قوات حفظ سلام تابعة للاتحاد الإفريقي.

وأوضح القائد العسكري الصومالي محمد علي، أن "الارهابيين هاجموا قاعدة للجيش البوروندي، خارج سيل باراف، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، ووقع قتال عنيف وسقطت ضحايا من الجانبين، لكن ليس لدينا مزيد من التفاصيل حول هذا الحادث حتى الآن".

وأضاف: "لقد شنوا الهجوم بانفجار سيارة مفخخة قبل اندلاع تبادل كثيف لإطلاق النار".

وأصدرت حركة الشباب، بيانا أعلنت فيه مسؤوليتها عن الهجوم.

موسكو: مرتزقة إسرائيليون يخوضون القتال في صفوف كتيبة "آزوف" الأوكرانية



على خلفية الأزمة الدبلوماسية المتصاعدة بين الدولتين، أعلنت روسيا عن وجود "مرتزقة من إسرائيل" في صفوف كتيبة "آزوف" الأوكرانية المعروفة بتوجهاتها النازية.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في حوار مع إذاعة "سبوتنيك" اليوم الأربعاء: "سأقول ما لا يود السياسيون الذين يؤججون هذه الحملة الإعلامية في إسرائيل سماعه على الأرجح. ربما سيهتمون بذلك. ثمة الآن مرتزقة إسرائيليون في أوكرانيا يخوضون القتال جنبا لجنب مع عناصر آزوف".

وقالت زاخاروفا إن هناك حقائق وفيديوهات تؤكد صحة كلامها.

ويأتي ذلك على خلفية الخلاف الدبلوماسي المتصاعد الذي اندلع بعد أن قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في حوار مع شبكة Mediaset الإعلامية الإيطالية إن الأصول اليهودية للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لا تضمن عدم وجود النازية في بلده.

وأشار لافروف في هذا الحوار إلى أن "أشد معادي السامية كانوا عادة هم من اليهود أنفسهم"، ورجح إمكانية أن تكون لدى الزعيم النازي أدولف هتلر أصول يهودية.

وأثار كلام لافروف بهذا الشأن ضجة واسعة في إسرائيل التي استدعت سفير روسيا، بينما وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد تصريحات نظيره الروسي بأنها "غير مقبولة وتمثل خطأ مروعا في التاريخ".

من جانبها، نشرت وزارة الخارجية الروسية بيانا دافعت فيه عن موقف لافروف، واصفة تصريحات لابيد بأنها "مناقضة للتاريخ".

دعوات في البرلمان الألماني بطرد سفير أوكرانيا بعد وصفه شولتس بـ"قطعة نقانق"




طالب النائب في البوندستاغ (البرلمان الألماني)، سيفيم داجدالن، بطرد السفير الأوكراني في برلين، أندريه ميلنيك، من ألمانيا، بعد أن وصف مستشار ألمانيا أولاف شولتس بـ"قطعة نقانق".

وكتب النائب الألماني على تويتر: "كل من لا يطرد مؤيد النازية ميلنيك فقد الآن كل احترام الذات.. أولاف شولتز ليس قطعة سجق (نقانق)، إنه مستشار جمهورية ألمانيا، ويجب على ميلنيك احترام ذلك".

بدوره، وصف نائب رئيس كتلة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في البوندستاغ، يوهان وادفول، نبرة سفير أوكرانيا ميلنيك بأنها غير لائقة وغير معقولة، لأنها لا تساهم في تعزيز التضامن مع أوكرانيا.

وشدد السياسي على أنه "حتى في مثل هذا الموقف الصعب، يجب على الممثلين الدبلوماسيين التصرف بشكل مناسب تجاه المسؤولين الألمان. إن تصريحات ميلنيك لا تساعد أوكرانيا".

وعُرف السفير الأوكراني في برلين بتصريحاته غير الدبلوماسية، فقد طالب ألمانيا مرارا بتزويد كييف بالأسلحة، وادعى أن الاتحاد الأوروبي لم يتحرك قدما في قضية الحظر المفروض على ناقلات الطاقة الروسية، واعترف بأنه يعتبر جميع الروس أعداء.

وقبل ذلك اتهم ميلنيك الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، بإقامة "شبكة كاملة" من الاتصالات مع روسيا. وكثيرا ما لفتت وسائل الإعلام الألمانية الانتباه إلى تصريحات السفير مؤكدة عدم كفاءته الدبلوماسية.

وكالات.. عمدة ماريوبول: فقدنا الاتصال بمقاتلينا داخل آزوفستال


على وقع التهديدات الروسية للمقاتلين المتحصنين في مصنع أزوفستال بمدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرق أوكرانيا، أكد عمدة المدينة فاديم بويتشينكو، اليوم الأربعاء أنه فقد الاتصال بالعالقين في المجمع المترامي الأطراف.

وقال المسؤول الأوكراني إن قتالاً عنيفاً وقع في مصنع الصلب الضخم هذا، الذي يعد آخر القلاع الصامدة في ماريوبول التي تحولت إلى ركام بعيد السيطرة الروسية عليها.

بينهم أكثر من 30 طفلاً
كما أكد أن بعض المدنيين ما زالوا عالقين، بينهم أكثر من 30 طفلاً، ينتظرون الإجلاء من المصنع.
يأتي هذا بعد أن كثفت موسكو أمس قصفها للمقاتلين، زاعمة أنهم فتحوا النار في بعض المواقع.

يرفضون الاستسلام
فيما أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في وقت سابق اليوم، أن هؤلاء المقاتلين يرفضون الاستسلام أو إطلاق سراح المدنيين المتبقين في المجمع الصناعي.
يذكر أن الأمم المتحدة كانت ألقت في 29 أبريل الماضي عمليات إجلاء من المدينة المطلة على بحر آزوف، شملت أيضا عالقين في أزوفستال.
وصباح اليوم خرجت كذلك، دفعة جديدة من المدنيين العالقين.
ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على أراضي الجارة الغربية، في 24 فبراير الماضي، شكلت ماريوبول المطلة على البحر هدفا استراتيجيا لموسكو، كون السيطرة عليها ستفتح ممرا برياً لتنقل القوات الروسية بين الشرق الأوكراني وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو لأراضيها عام 2014.

شارك