باعتقال 3 من قيادات داعش.. السلطات العراقية توجّه ضربات موجعة لبقايا التنظيم في بغداد

الإثنين 09/مايو/2022 - 01:55 م
طباعة باعتقال 3 من قيادات فاطمة عبدالغني
 
في إطار الحملات الأمنية التي تشنها السلطات العراقية للقضاء على بقايا تنظيم داعش، أعلنت خلية الإعلام الأمني بالعراق، الأحد، القبض على 3 من قيادات تنظيم داعش بعملية خاطفة في بغداد.
وأوضحت الخلية في بيان، أن العملية استندت إلى معلومات استخباراتية ومتابعة استمرت لعدة أيام، بالإضافة إلى الاستناد لمعلومات واعترافات إرهابيين معتقلين في السابق.
وأضافت أن "الإرهابيين وهم (أبو شهد وأبو سارة وأبو يعقوب) المطلوبين وفق أحكام المادة (4/ إرهاب) لعملهم بما يسمى قاطع الفرات والبركة، ضمن محافظة بغداد".
كذلك، بيّنت أنه "من خلال التحقيقات الأولية معهم اعترفوا بتنفيذهم عمليات إرهابية في محافظة الأنبار وتزعموا قيادة مجموعات من الزمر الإرهابية واشتركوا بعدة عمليات إرهابية ضد القوات الأمنية والمواطنين قبل وبعد عمليات التحرير، وكذلك من المشتركين بالعمليات الإرهابية بمحافظة الرقة السورية".
وتابعت أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية ستواصل عملياتها النوعية والاستباقية للقضاء على فلول داعش المنهزمة وعناصر الجريمة المنظمة أينما كانوا"، وعدم إعطاء فرصة لها لإيجاد ملاذات آمنة.
من ناحية أخرى، أكد بيان عسكري عراقي، مساء الأحد، مقتل 3 عناصر من تنظيم داعش خلال عملية عسكرية استخباراتية بإحدى مناطق محافظة كركوك، شمال العاصمة بغداد.
وقال بيان لخلية الإعلام الأمني التابعة لقيادة العمليات المشتركة، إن قيادة القوات البرية وجهاز الاستخبارات العسكرية نفذا عملية عسكرية لتدمير مضافة لعصابات داعش فى محافظة كركوك، أسفرت عن قتل 3 من عناصر داعش كانوا بداخلها.
وكان مصدر أمني عراقي أعلن أواخر فبراير الماضي عن عثور قوة من الفرقة الأولى من الجيش العراقي على مضافة تابعة لعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي وتم تدميرها في محافظة ديالى.
وقال إنه "وحسب توجيهات قائد الفرقة الأولى وردت معلومات من مصادرنا تفيد بوجود مضافة تابعه لعصابات داعش الإرهابية في منطقة حقول المراديه في ديالى شمال شرق العراق".
وأضاف: "على الفور شرعت قوة من مقر فوج المشاة الرابع اللواء الثاني مؤلفه من 8 عربات و32 مقاتلا، وبعد تفتيش المكان تم العثور على عبوة ناسفة تم معالجتها من قبل الجهد الهندسي".
وأشار المصدر إلى "العثور على مواد أسلحة ومعدات عسكرية بالإضافة إلى مواد معدة للتفجير وصواريخ، وكذلك مواد معيشية من غذاء ودواء وغيرها"، مؤكدا تدمير المواد "موقعيا وبالكامل".
ونجحت القوات الجوية العراقية في استهداف وكرين يتحصن بهما عناصر من تنظيم داعش في قضاء الدبس ناحية قوشقاية بمُحافظة كركوك.  
ومنذ مطلع العام الحالي، كثفت القوات العراقية عمليات التمشيط والمداهمة لملاحقة فلول داعش بالتزامن مع تزايد وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من التنظيم، لاسيما في مثلث الموت بين محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى.
ففي مارس الماضي أعلن مصدر عسكري عراقي انطلاق عملية لملاحقة مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، في محافظة صلاح الدين، شمالي البلاد.
وفي تصريح صحفي قال ضابط في عمليات صلاح الدين (شمال)، إن "قوات مشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي، بدأت عملية عسكرية في قضاء الدجيل جنوبي محافظة صلاح الدين".
وأوضح المصدر، أن "العملية العسكرية تستهدف ملاحقة عناصر تنظيم داعش الإرهابي".
وأعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، 23 من الشهر ذاته، مقتل 5 إرهابيين بضربة جوية في محافظة كركوك، بينهم "أمير قاطع الدبس".
مؤكدًا أن "جهاز مُكافحة الإرهاب والأجهزة الأمنية العراقية تواصل جُهدها المُستمر على بقايا داعـش في بلاد النهرين، وأن الوعد الذي يقطعه الجهاز على نفسه وأمام شعب العراق هو ملاحقة هذه العناصر الإرهابية حتى خارج حدود البلاد".
ولايزال تنظيم داعش ينشط في بعض المحافظات الشمالية والشرقية، في وقت تكافح الحكومة العراقية لاحتواء هجمات مسلحي التنظيم من خلال شن عمليات أمنية وعسكرية شمالي وغربي وشرقي البلاد.

شارك