داعش غرب أفريقيا تعدم مساعد شيكاو لمحاولته الاستسلام للقوات النيجيرية

الخميس 12/مايو/2022 - 01:09 م
طباعة داعش غرب أفريقيا حسام الحداد
 
أفادت الأنباء أن إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا قد قضوا على أحد كبار قادتها، أبو صادق، المعروف شعبياً باسم بوربر، بسبب محاولاته الاستسلام للجيش النيجيري.
تم إعدام بوربور في قرية جالتا القريبة من مادجالي. تمت إدانته بارتكاب جناية الخيانة من قبل محكمة مزعومة برئاسة (يا شيخ، "fiye"  زعيم متشدد) في غابة سامبيسا.
وقالت مصادر استخباراتية في منطقة بحيرة تشاد إن بوبور سُجن في سجن تابع لتنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا في أبريل بعد محاولته الفرار. 
وقالت مصادر أمنية إنه قبل وفاته، كان آخر تعيين لبربور هو نائب القائد العسكري (nai'b) المسؤول عن غابة سامبيسا ومثلث تمبكتو. 
تم التعيين في مايو 2021 بعد أن أقسم بالولاء لداعش غرب أفريقيا بسبب معرفته الشاملة بالتضاريس وتعيينه الاستراتيجي السابق كقائد للعملية ومساعد معسكر أبو بكر شيكاو.
كان بوربور مسؤولاً عن تنسيق الهجمات على التشكيلات العسكرية والبلدات، بما في ذلك ميتشيكا، مادجالي ، أسكيرا أوبا وأجزاء أخرى من أداماوا.
كواحد من أكثر مساعدي شيكاو الموثوق بهم، كان يُرى بوبور دائمًا يقف وراء الكواليس في مقاطع فيديو شيكاو.
ومن بين كبار قادة شيكاو الآخرين في جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد، الذين بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا، باع عمارة وبعانا بيجا وأبو مريم وأبو أيوبة وابن يوسف. .
وقالت مصادر إن القوات النيجيرية قتلت بعانا بيجا وأبو مريم خلال اقتحام مكثف لجيوب الإرهابيين في سامبيسا أثناء نشر داعش غرب أفريقيا بتولي أبو مريم وأبو أيوبة وابن يوسف مواقع استراتيجية في مثلث تمبكتو.
كانت القوات قد طهرت حوالي 24 معسكرا من بوكو حرام و وولاية غرب أفريقيا في غابة سامبيسا في شمال شرق بورنو.
قادت قوات اللواء 402 من القوات الخاصة العمليات، التي تتألف من 134 و 198 و 199 كتيبة من القوات الخاصة، في إطار عملية هادن كاي، المرحلة الثانية من صحراء الصحة.
نجحت القوات في تطهير بعض جيوب الإرهابيين في مانتاري، وجابتشاري، ونجالماري، ومالومبوري، وكياوتاري، ومالمتاري، والكناري، وكاجيماري، ونجاوراماري، ويوسفاري، من بين آخرين.
وتشمل المعسكرات الأخرى كريمي، وجالتاوا، وبولا جالدا، وييل، وبوني، وشيجاباجا، ودول، وتشينجوري، وأوكشا، ودالبو جيبرين، وداجومبا زينابي، وداجومبا شيتيماري، ويريماري، وأمشيل، مما أدى إلى القضاء على العديد من الإرهابيين بينما أجبر آخرون على الاستسلام للقوات النيجيرية.

شارك