المبعوث الأممي يشدد على تمديد الهدنة.. والحوثي يضاعف من خروقاته

الجمعة 20/مايو/2022 - 08:20 ص
طباعة المبعوث الأممي يشدد فاطمة عبدالغني
 
في الوقت الذي تماطل فيه ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا في تنفيذ ما يخصها من التزامات الهدنة، شدد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخميس، على أهمية التركيز على ضمان تمديد الهدنة الإنسانية، وبما يعود بالمنفعة على المدنيين اليمنيين. وأكد غروندبرغ تمديد الهدنة بالتزامن مع إحراز تقدم في العملية السياسية.
جاء ذلك في ختام اجتماعه على مدى يومين، مع مجموعة متنوعة من الشخصيات العامة اليمنية.
وأفاد بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، أن هذا الاجتماع يأتي ضمن المشاورات التي يعقدها المبعوث الخاص مع مختلف المجموعات اليمنية حول المضي قدمًا ولاستطلاع أولوياتهم للمسارات الاقتصادية والسياسية والأمنية.
وناقش المشاركون مسألة تطبيق الهدنة وتمديدها وكذلك سبل البناء على زخم الهدنة لإطلاق حوار سياسي شامل.
وقال غروندبرغ "إنني ممتن لهذه الفرصة للتشاور مع مجموعة متنوعة من الشخصيات اليمنية والخبراء البارزين في هذه اللحظة المحورية".
وبالتزامن مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ لإحلال السلام، ضربت ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا الهدنة الأممية بطائرات تجسسية وأسلحة أخرى بجبهات القتال.
وأفاد الإعلام العسكري التابع للقوات المشتركة، بأن خروقات ميليشيات الحوثي للهدنة في جبهات الساحل الغربي خلال 24 ساعة الماضية، بلغت أكثر من 18 خرقاً استخدمت خلالها مختلف الأسلحة الرشاشة والمعدلات والطيران المسيّر.
كما أوضح أن ميليشيات الإرهاب ارتكبت 13 خرقاً في محور حيس، جنوبي الحديدة، شملت تحليق طائرة مسيرة تجسسية في سماء حيس، وإطلاق نار بالأسلحة الرشاشة والمعدلات صوب مواقع عسكرية على خطوط التماس في أطراف مديريات شمير وجبل رأس والجراحي.
وفي محور البرح، غربي تعز، ارتكبت الميليشيات 5 خروقات من أسلحة رشاشة عيار 14.5 ومعدلات البيكا صوب مواقع عسكرية غربي مقبنة.
وفي مأرب، أفشلت قوات الجيش هجوما ومحاولة تسلل لعناصر حوثية تجاه مواقعها في جبهة الكسارة غرب المدينة، فيما قصفت الميليشيات مواقع مدينة في مديرية حريب المحررة جنوب مأرب الاسلحة الثقيلة وصواريخ الكاتيوشا.
وفي الضالع، أحبطت القوات المشتركة والجنوبية محاولة تسلل لعناصر حوثية تجاه منطقة "الريبي" شمال مديرية قعطبة، تم افشال المحاولة واجبار عناصر الحوثي على التراجع.
وكان المركز الإعلامي لقوات الجيش، أكد عبر تقريره في وقت سابق، أن المليشيات الحوثية المدعومة ايرانياً ارتكبت 88 خرقاً للهدنة الاممية يوم الأربعاء 18 مايو، في جبهات الضالع وتعز والحديدة وحجة وصعدة والجوف ومأرب وشبوة.
وأوضح تقرير الجيش، أن الخروقات منها 22 خرقاً في محوري البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و27 خرقاً في جبهات محافظة حجة، و17 خرقاً في جبهات محور تعز، و11 خرقاً جنوب وغرب وشمال غرب مارب، و5 خروقات شرق مدينة الجوف بمحافظة الجوف، و3 خروقات في محور الضالع، وخرقان في محور صعدة، وخرقاً واحداً في محور بيحان غرب شبوة.
وأشار التقرير، إلى استمرار الميليشيا الحوثية في استهداف مواقع الجيش في كافة الجبهات المذكورة بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسّطة، وسط تحليق مكثّف للطيران الاستطلاعي المسيّر بمختلف الجبهات، واستقدام تعزيزات مختلفة منها عربات مدرّعة دفعت بها إلى جبهاتها شرق مدينة الحزم بمحافظة الجوف.
يشار إلى أن الأمم المتحدة كانت أعلنت في الأول من أبريل الماضي، موافقة الأطراف اليمنية على هدنة تستمر شهرين بدأت في اليوم التالي، إلا أن الميليشيات المدعومة إيرانيًا عمدت على مدار الأسابيع الماضي إلى خرق وقف إطلاق النار وشن هجمات على مواقع الجيش والدفع بالعربات والدبابات إلى الخطوط الأمامية واستحداث الخنادق في عدد من المناطق اليمنية.

شارك