رئيس أوكرانيا يكشف المستور بعد زيارته لشرق البلاد/فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلتي نفط يونانيتين بمياه الخليج/وزير خارجية المغرب يحذر من ثالوث "الخطر" بالقارة الأفريقية

الإثنين 30/مايو/2022 - 08:31 ص
طباعة رئيس أوكرانيا يكشف إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 30 مايو 2022.

وكالات: البرهان يصدر مرسوماً برفع حالة الطوارئ في السودان

قرر رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان عبد الفتاح البرهان رفع حالة الطوارئ التي كانت فرضت في البلاد منذ أكتوبر الماضي.

وقال بيان صادر عن المجلس، الأحد، "أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان (الأحد) مرسوماً برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد"، وأرجع البيان سبب ذلك إلى "تهيئة المناخ وتنقية الأجواء، لحوار مثمر وهادف، يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية".

رئيس أوكرانيا يكشف المستور بعد زيارته لشرق البلاد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن القصف الروسي دمر كافة منشآت البنية التحتية الحيوية في مدينة سيفيرودونيتسك، مشيراً إلى أن الاستيلاء على المدينة أصبح يمثل الآن "الهدف الرئيسي" للروس. وقال زيلينسكي في خطاب نقله التلفزيون "نتيجة للقصف الروسي على سيفيرودونيتسك دُمرت كل منشآت البنية التحتية الرئيسية... تم تدمير أكثر من ثلثي المساكن بالمدينة". وأضاف "الاستيلاء على سيفيرودونيتسك بات هدفاً رئيسياً لوحدات الاحتلال".

أردوغان يغلق باب «الناتو» أمام فنلندا والسويد

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مجدداً رفض بلاده القاطع لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، فيما قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إنه اتفق على عقد جديد مدته ثلاث سنوات لتوريد الغاز في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أردوغان، أمس الأحد، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، إن المحادثات مع البلدين الاسكندنافيين لم تكن على المستوى المتوقع.
وكان وفدان من السويد وفنلندا سافرا إلى تركيا مؤخراً، لإقناعها بالموافقة على طلبي البلدين للانضمام إلى الناتو.

وذكرت قناة (تي.آر.تي) الإخبارية الرسمية أن أردوغان صرح بأن المحادثات بين تركيا ووفدين من فنلندا والسويد لم تكن على المستوى المتوقع، وبأن أنقرة لا يمكن أن توافق على دخول دول داعمة للإرهاب حلف شمال الأطلسي.
واعترضت تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف ونقل الصحفيون قول أردوغان: «ما دام طيب أردوغان رئيساً لجمهورية تركيا، لا يمكننا بالتأكيد أن نقول «نعم» لدخول الدول التي تدعم الإرهاب حلف شمال الأطلسي».
وقال مصدران في وقت سابق إن المحادثات التي انعقدت، الأربعاء الماضي، لم تحرز تقدماً يذكر، ولم يتضح متى سينعقد المزيد من المحادثات، وتلزم موافقة جميع الدول أعضاء حلف شمال الأطلسي الثلاثين على توسيع عضويته.
وترفض تركيا مسعى فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي تأسيساً على أنهما تؤويان أشخاصاً مرتبطين بجماعة حزب العمال الكردستاني القومية وآخرين تعتبرهم أنقرة إرهابيين، وكذلك بسبب توقف الدولتين عن إمداد تركيا بالسلاح في عام 2019.
وقال أردوغان: «إنهما غير صادقتين أو مخلصتين. لا يمكننا تكرار الخطأ الذي وقعنا فيه في الماضي في ما يتعلق بدول تحتضن مثل هؤلاء الإرهابيين وتغذيهم في حلف شمال الأطلسي، الذي هو منظمة أمنية».
وقالت السويد وفنلندا إنهما تدينان الإرهاب وترحبان بإمكان التنسيق مع أنقرة.
من جهة أخرى، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أمس، إنه اتفق على عقد جديد مدته ثلاث سنوات لتوريد الغاز في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وأضاف للصحفيين: «لا أستطيع التحدث عن السعر الآن، كل التفاصيل سيتم الاتفاق عليها مع جازبروم». وقال فوتشيتش إنه اتفق مع بوتين على أن يكون سعر الغاز مرتبطاً بسعر النفط. لكنه لم يخض في التفاصيل.
وينتهي عقد لتوريد الغاز مدته عشر سنوات بين صربيا وجازبروم في 31 مايو/أيار.
وقال فوتشيتش أيضاً إنه ناقش مع بوتين توسيع مساحة تخزين الغاز في الدولة الواقعة بمنطقة البلقان.

سكاي نيوز: مصر تعلن مقتل 10 إرهابيين "شديدي الخطورة"

أعلنت القوات المسلحة المصرية، الأحد، مقتل 10 من العناصر الإرهابية "شديدة الخطورة"، خلال مداهمة بؤرة إرهابية في محافظة شمال سيناء.

وأشار بيان للمتحدث العسكري المصري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، إلى أن تصفية العناصر الإرهابية حدث بعد تبادل النيران بين المجموعة الإرهابية وقوات إنفاذ القانون.

ووصف العناصر الإرهابية بأنها "شديدة الخطورة".

وعثرت القوات المسلحة بحوزة المجموعة الإرهابية، وفق البيان، على عدد من الأسلحة والذخائر والقنابل اليدوية والأحزمة الناسفة والقواذف والدانات، وكميات من مادة TNT شديدة الانفجار، وعدد من الأجهزة اللاسلكية.

وأضاف البيان أنه "تم التحفظ على جثث العناصر الإرهابية لحين اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم".

ووفق البيان "ألقي القبض على أحد العناصر الإرهابية المصابة قبل تمكنه من الهرب، حيث ضبطت معه بندقية آلية ومجموعة من الطلقات النارية، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية بواسطة جهات التحقيق المختصة".

اليمن.. اختتام جولة أوليّة من المحادثات حول فتح الطرق في تعز

اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، جولة أوليّة من النقاشات في العاصمة الأردنية عمّان، لفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى، وذلك بموجب اتفاق الهدنة الذي أُبرِمَ بوساطة أممية.
ووُضع اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت لثلاث أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين.

وقال غروندبرغ "انه لأمر واعد مبادرة الطرفين باللقاء وجهاً لوجه لمناقشة مسألة فتح الطرق للمرة الأولى منذ سنوات. أدعو الطرفين الآن إلى اختتام مداولاتهم الداخلية بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني."

وأضاف إنَّ "أهمية رفع القيود عن حرية حركة الناس والبضائع لا تقتصر على الأثر الإيجابي المتمثل برفع وطأة المعاناة عن اليمنيين وإنعاش اقتصادهم، بل سوف يساعد في تعزيز الثقة في العملية السياسية أيضاً."

وشارك في النقاشات أيضاً فاعلون من المجتمع المدني ووسطاء محليون معظمهم من تعز من خلال تقديم خيارات عملية لفتح الطرق تستند إلى نظرتهم الخاصة وخبراتهم.

وقال غروندبرغ "أثبت دور المجتمع المدني في هذه النقاشات أنه لا غنى عنه، فالمشاركون قدَّموا بوصلة يستهدي بها كل المعنيين بمن فيهم الأمم المتحدة في تحديد وإعطاء الأولوية لمصالح اليمنيين من نساء ورجال وأطفال وتجاربهم المُعاشَة."

فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلتي نفط يونانيتين بمياه الخليج

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، الأحد، إن احتجاز إيران ناقلتَي نفط ترفعان العلم اليوناني في مياه الخليج، يوم الجمعة الماضي، يشكل "انتهاكا خطيرا للقانون الدولي تدينه فرنسا بشدة".
وأضافت في بيان: "ندعو إيران إلى الإفراج الفوري عن الناقلتين وطاقميهما".

وتابعت: "تجدد فرنسا التزامها قواعد القانون الدولي التي تحمي حرية الملاحة والأمن البحري. نطالب إيران بالكف الفوري عن القيام بأعمال تنتهكها".
وأعلنت إيران، الجمعة، توقيف ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج، في خطوة تأتي وسط توتر مع أثينا على خلفية إعلان الأخيرة أنها ستسلّم الولايات المتحدة، نفطا إيرانيا كان على متن ناقلة تحتجزها.

وأشارت السلطات الإيرانية، السبت، إلى أن طاقمَي الناقلتين اليونانيتين ليسا محتجزين وبصحة جيدة.

أردوغان: أدنى هجوم من شمال سوريا لن يمر دون رد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إن بلاده لا يمكنها أن "تترك أدنى هجوم ضدها من شمالي سوريا يمر دون رد"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.
وجاء موقف أردوغان ردا على سؤال بشأن احتمال بدء عملية عسكرية تركية جديدة شمالي سوريا.

وكان الرئيس التركي يتحدث إلى صحفيين على متن الطائرة خلال عودته من زيارة لأذربيجان.

وأشار أردوغان إلى أن "تركيا لا تأخذ إذنا من أحد لمكافحة الإرهاب، وستتدبر أمرها، في حال عدم قيام الولايات المتحدة بما يترتب عليها بهذا الخصوص".

وتحدث أردوغان عن وجود "بؤر" تتركز فيها "التنظيمات الإرهابية" المعروفة شمالي سوريا، موضحا أن تلك التنظيمات تنشط في مناطق تمتد من شمال شرقي إلى شمال غربي سوريا.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أرسلت آلاف الشاحنات المحملة بالأسلحة والذخيرة لتنظيمات حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، حسبما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وأكد أن تركيا لا يمكنها تجاهل هذه الحقائق، وأن العمليات ضد "حزب العمال الكردستاني" وتفرعاته شمالي سوريا باتت أكثر إلحاحا وأهمية من العمليات التي تنفذها تركيا ضد التنظيم شمالي العراق.
وأضاف أردوغان: "كما أقول دائما، سنباغتهم ذات ليلة ولا بد لنا من القيام بذلك".

وردا على سؤال فيما إذا كان هناك تواصل مع الولايات المتحدة بشأن العملية العسكرية المحتملة، قال أردوغان: "قبل كل شيء يتعين على الجميع القيام بما يترتب عليه بخصوص هذه المواضيع".

سبوتنيك: الأمم المتحدة تدعو لاتفاق عاجل بين طرفي الصراع في اليمن لإزالة الألغام

دعت الأمم المتحدة، الأحد، المجتمع الدولي إلى دعم الأعمال المتعلقة بنزع الألغام في اليمن خاصة في محافظة الحديدة غربي البلاد، مشددةً على ضرورة اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي لنزع الألغام من المناطق المدنية.
وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة "أونمها"، عبر تويتر، "نشعر بقلق بالغ إزاء ارتفاع عدد القتلى والجرحى من المدنيين في الحُديدة جّراء الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، ففي نهاية الأسبوع الماضي وحده، سقط 5 مدنيين، بينهم امرأة وطفل، وإصابة طفل يبلغ من العمر 6 سنوات في حوادث وقعت في منطقتي الحَوك وحَيْس (جنوبي الحديدة)".
وأضافت البعثة: "تدعو (أونمها) المجتمع الدولي لدعم الأعمال المتعلقة بالألغام في الحديدة وكل اليمن وتكرر التزامها بمساعدة الأطراف وسلطات مكافحة الألغام في المحافظة بالمساعدة الفنية وتنسيق أنشطة إزالة الألغام".

وأكدت أونمها على "الحاجة المُلحة لأن يتفق ويُعجل الطرفان (في إشارة إلى الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي) بأنشطة إزالة الألغام في المناطق المدنية".
وقالت البعثة الأممية إن "أهل الحُديدة يستحقون أن يمارسوا حياتهم اليومية من دون خوفٍ من التعرض للقتل والإصابة بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب".
يذكر أنه في الرابع من أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة سقوط 1400 مدني بين قتيل وجريح في اليمن بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب منذ العام 2018، بما في ذلك 689 امرأة وطفلا.
ويشهد اليمن منذ 7 أعوام معارك عنيفة بين جماعة الحوثي وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.
وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40 بالمئة منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وزير خارجية المغرب يحذر من ثالوث "الخطر" بالقارة الأفريقية

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، يوم السبت، إن التهديد الإرهابي في أفريقيا أصبح أكثر عدوانية، لافتا إلى ظهور جماعات جديدة تعمل على نشر الفوضى واستهداف استقرار الدول.
وحسب موقع "هيسبريس"، جاء ذلك خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول مكافحة الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا التي افتتحت أعمالها في مالابو عاصمة غينيا الإستوائية.
وأضاف بوريطة أن منظومة الإرهاب تتطور لتصبح صلة وصل مؤكدة بين "الإرهاب والانفصال والجريمة".
وأوضح الوزير أن المؤشرات الأمنية في القارة تتحول إلى اللون الأحمر الواحد تلو الآخر.
ودعا وزير الخارجية المغربي إلى عدم إهمال أي فضاء سياسي أو عملياتي، وأي مصدر للتوتر وطني كان أو إقليمي. وقبل كل شيء، لا ينبغي ترك أي بلد لوحده.
لافتا إلى ضرورة تبني عمل قاري إستراتيجي حقيقي ضد الإرهاب.
وشدد على أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال نهج شامل ومتكامل يقارب بين العمل الأمني والعمل الاقتصادي والاجتماعي والعمل الثقافي والديني.

شارك