12 شخصا.. ايران تنفذ عملية اعدام جماعي ضد البلوش السنة في سجن زهدان

الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 03:46 م
طباعة 12 شخصا.. ايران تنفذ علي رجب
 

نفذت السلطات الإيرانية عملية اعدام جماعي لسجناء في سجن زهدان بسيستان وبلوشستان، شرقي ايران، صباح الاثنين 6 يونيو الجاري.

وذكرت تقارير حقوقية أن السلطات الايرانية اعدم  12 سجينًا” بينهم رجل دين سني، وامرأة في سجن زاهدان المركزي.

وبحسب التقرير "حالوش" لحقوق الانسان، فقد تم  التعرف علي ستة من السجناء وهم إبراهيم قرقج ، 25 سنة ، وجليل قرقج ، وناصر محمداني ، 50، وإبراهيم رخشاني ، 32 ، ورجل دين يدعى محمد نبي كبداني من زاهدان واعتقلوا القرجيج من مدينة زهك كما تم الإعلان.

بالإضافة إلى المعتقلين الستة ، تم إعدام ستة آخرين بتهم “القتل” ، تم تحديدهم في التقرير وهم مهدي نصيري ، 36 عامًا ، من زابل وعيسى سفاري وحميد الله باليز ، وكلاهما من زاهدان ومحمد علي ومحمد عمر كهرزي ، من سكان خاش، وسيدة ، واللقب “قرقيج” من مدينة زهك.

وبحسب  تقارير حقوقية ، فقد تم نقل جميع هؤلاء السجناء إلى الحبس الانفرادي في سجن زاهدان يوم السبت 5 يونيو لقضاء مدة عقوبتهم ، وتم إعدامهم بشكل “جماعي” الاثنين 6يونيو الجاري.

وأفادت حملة النشطاء البلوش أنه في عام 2021 ، تم إعدام ما لا يقل عن 79 مواطناً بلوشياً في سجون جمهورية إيران الإسلامية. 34٪ من هذه الإعدامات كانت مرتبطة بجرائم مخدرات ؛ واتُهم سبعة بالقتل ، ولم يكن أربعة على علم بالتهم الموجهة إليهم ، وأُعدم ثلاثة لمجرد أن أقاربهم كانوا أعضاء في جماعات معارضة في جمهورية إيران الإسلامية.

وقد ذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير سابق أن ما لا يقل عن 20 بالمائة من ضحايا عمليات الإعدام في إيران هم من الأقليات البلوشية. الآن هم لا يشكلون سوى خمسة في المئة من سكان إيران. كما شددت المنظمة على أن عقوبة الإعدام تُستخدم بشكل غير لائق للأقليات في إيران.

وبحسب منظمة العفو الدولية ، فإن  إيران تحمل الرقم القياسي العالمي لعمليات الإعدام بعد الصين ؛ حتى أنه في عام 2021 وحده ، تم إعدام 314 شخصًا في إيران ، وهذا أعلى رقم منذ عام 2017.

وفقا لتقارير حقوقية فإن 88٪ من عمليات الإعدام في إيران تتم سراً ، أي من قبل مؤسسات رسمية ، بما في ذلك الحكومة والقضاء ، لكن لم يتم الإبلاغ عنها.

تشير الدراسات التي أجرتها منظمات حقوق الإنسان إلى أن استخدام عقوبة الإعدام يتزايد بالتزامن مع الاحتجاجات الشعبية. وفي وقت سابق ، حذرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية من "علاقة مهمة بين تنفيذ أحكام الإعدام والأحداث السياسية": "تستخدم سلطات الجمهورية الإسلامية عقوبة الإعدام لترويع المجتمع وترهيبه".

 

 

 

 

 

 

شارك