"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 11:38 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم  8  يونيو 2022.

الحل الوحيد للنجاة من خطر المخدرات في المحافظات الجنوبية !

كتب الناشط الجنوبي ابو ملاك الحربي "ةتدرون لماذا ابين هي المحافظة الوحيدة التي لم تنتشر فيها المخدرات والحبوب بالشكل المخيف الذي انتشرت فيه في اغلب المحافظات ؟ ".

واوضح " ذلك لأن ابناء ابين اغلبهم صغارهم وشبابهم مشغولون بممارسة رياضة كرة القدم عندما تزور ابين ستجد بين كل كيلوا متر واحد ملعب وشباب يمارسون هوايتهم المفضلة كرة القدم ".

وأكد " هنا في ابين شعب ادمن الرياضة ولو ان هناك جهات توفر الأمكانيات لأبناء ابين لأصبحت ابين برازيل الجزيرة العربية ليست مبالغة بل حقيقة".

ودعا " ادعموا الرياضة وشجعوا الشباب عليها فأنها الحل والنجاة من مستقبل المخدرات الذي يعصف بشباب الجنوب".

وليامز: نقاشات قيمة بتونس بشأن وقف النار ونزع السلاح بليبيا

قالت المستشارة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز، اليوم الأربعاء، إن اجتماع مجموعة العمل الأمنية في تونس أمس، شهد "نقاشات قيمة" بشأن مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا ونزع السلاح.

وكتبت وليامز عبر حسابها على "تويتر": "شاركت يوم أمس في تونس بالتعاون مع فرنسا في رئاسة الجلسة العامة لمجموعة العمل الأمنية من أجل ليبيا، بحضور جميع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ورؤساء المجموعة المشاركين عن المملكة المتحدة وتركيا وإيطاليا والاتحاد الإفريقي".

وأضافت: "أجرينا نقاشات قيمة بشأن مراقبة وقف إطلاق النار ونزع السلاح والتسريح وسبل المضي قدماً بالنسبة لعمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ".

وتابعت وليامز: "شدّدت أيضاً على أهمية ضمان الحفاظ على الاستقرار والهدوء على الأرض، وأعربت عن تهنئتي لأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) على ما تم إنجازه حتى الآن".

كما أوضحت أنه قبل انطلاق اجتماع مجموعة العمل الأمنية، التقت "كبار المسؤولين في حكومات الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ومصر وتركيا حول آخر التطورات في ليبيا".

وأعربت وليامز لهؤلاء المسؤولين عن امتنانها "على الدعم الذي يقدمونه للدفع بتنظيم الانتخابات في أقرب فرصة ممكنة على أساس متين وإطار دستوري توافقي في سبيل تحقيق تطلعات الشعب الليبي في انتخاب من يمثلهم".

المبعوث الأممي لليمن يقترح.. "إعادة فتح طرق تعز تدريجياً"

قدم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ، مقترحا منقحا للحكومة اليمنية والحوثيين لإعادة فتح الطرق تدريجيا في تعز ومحافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان اليوم الاثنين، إن المقترح المقدم من غروندبرغ خلال الجولة الثانية من مناقشات الأطراف اليمنية الجارية في العاصمة الأردنية عمان يتضمن "آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين".
كما نقل البيان عن المبعوث قوله، إن هناك مسؤولية "أخلاقية وسياسية" تقع على الطرفين للتعامل بشكل "جاد وعاجل" مع المقترح الأممي وإعطاء الأولوية لمصالح المدنيين والتوصل إلى نتائج مباشرة وملموسة لسكان تعز والشعب اليمني ككل.

إلى ذلك، كشفت مصادر "العربية" أن المبعوث الأممي يعود إلى اليمن، الأربعاء، للقاء الحوثيين في صنعاء.

كما أشارت إلى أن هانس غروندبرغ سينتقل بعد صنعاء إلى عدن لمباحثات مع الحكومة الشرعية.

يشار إلى أن الجولة الأولى من المباحثات اليمنية في العاصمة الأردنية كانت انطلقت الأسبوع الماضي في عمان، مركزة على فتح المعابر والطرق في تعز المحاصرة منذ 7 سنوات، فضلاً عن محافظات أخرى، بموجب إعلان اتفاق الهدنة الإنسانية الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في مطلع أبريل الماضي.

الأمم المتحدة: هدنة اليمن متماسكة ونأمل بأن توفر حلاً سياسياً

أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، الاثنين، أن الهدنة في اليمن متماسكة، معبرا عن أمله بأن توفر حلا سياسيا.

وقال السفير ستيفان دوجاريك لـ"العربية": "نسعى حاليا للتوصل إلى هدنة دائمة للعمل على مساعدة اليمن إنسانيا".

كما تابع "الشعب اليمني بحاجة للكثير من المساعدة بعد سنوات من الصراع".

يذكر أن المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ، أعلن يوم الخميس الماضي، الاتفاق على تمديد الهدنة الحالية لشهرين.

وقال غروندبرغ في بيان نشره مكتبه، إن أطراف النزاع استجابت "بشكل إيجابي" إلى اقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية.

كما أوضح أنه جرى تمديد الهدنة وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل نيسان الماضي.

تعز.. أكثر من 31 ألف انتهاك طال المدنيين خلال الحصار

قال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان Hritc، إنه وثّق أكثر من 31 ألف انتهاك طال المدنيين في محافظة تعز (جنوب غرب اليمن)، خلال سنوات الحصار، الذي تفرضه ميليشيا الحوثي على المحافظة منذ سبع سنوات.
وأوضح مركز المعلومات في تقرير أصدره، الثلاثاء، بعنوان: “تعز..حصار الموت”، إنه وثق 31178 حالة انتهاك منذ 21 مارس 2015 إلى 30 أبريل 2022، توزعت بين قتل وإصابات واختطاف ونزوح وتدمير ممتلكات عامة وخاصة، ارتكبت معظمها ميليشيا الحوثي بشكل مباشر.

وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى من المدنيين بلغ 3988 قتيل، بينهم 855 طفل و 458 امرأة، إضافة إلى عدد المصابين والبالغ عددهم 17688 مدنيًا، بينهم 2063 طفال و 2640 امرأة.

وأفاد أن أغلب الضحايا سقطوا جراء الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيا الحوثي حيث حصدت عشرات الآلاف من الألغام حياة نحو 776 مدنيا بحسب ما توصل إليه فريق الرصد الميداني للمركز بينهم 37 طفلا و23 امرأة، وأصيب جراءها 1274 مدنيا بينهم 60 طفلا و27 امرأة.

وبلغت حالات الاختطاف 473 حالة لمدنيين و175 حالة إخفاء قسري، 895 حالة احتجاز تعسفي و98 حالة تعذيب أفضت العديد منها للموت أو الإعاقة الدائمة والشلل التام عن الحركة أو الجنون والحالة النفسية، و88 حالة اعتداء على مدنيين، و75 انتهاكا لحرية الرأي والتعبير.

ونقل التقرير عن تقارير مختلفة أهمها تقارير منظمة الهجرة الدولية توثيق قيام مليشيا الحوثي بالتهجير قسريا والتسبب في نزوح حوالي 4050 أسرة.

وكشف التقرير أن إجمالي الممتلكات العامة التي طالها الانتهاك 580 ممتلكا تم تفجير 11مبان وتدمير 86 مبنا ومنشأة عامة ولحق الضرر كليا بـ60 منشأة ومبنى وجزئيا ب375 أخرى ونهب واقتحام ونهب 22 ممتلكا عاما وتضررت 26 مركبة عامة.

فيما بلغ إجمالي الممتلكات الخاصة التي طالها الانتهاك نحو 3068 ممتلكا تم تفجير 164 منزلا وتدمير 192 منزلا ومنشأة خاصة ولحق الضرر كليا ب268 منشأة ومنزل وجزئيا ب 1831 أخرى وتم اقتحام ونهب نحو 39 منزلا ومنشأة وتضررت 402 مركبة خاصة ورصد 172حالة انتهاك أخرى لممتلكات خاصة، وفق التقرير.


اليمن.. قتلى وجرحى بمعركة دامية بين عناصر حوثية

كشفت مصادر يمنية عن سقوط خمسة أشخاص بين قتيل وجريح، إثر تبادل لإطلاق النار بين عناصر تابعة لميليشيا الحوثي، مساء الأحد، في مديرية "عيال سريح" التابعة لمحافظة عمران.

وقالت المصادر إن اشتباكات اندلعت بين عناصر حوثية في منطقة "عِدان" بالمديرية، أوقعت قتيلين وثلاثة جرحى بينهم المشرف الثقافي لميليشيا الحوثي بالمنطقة.

كما أضافت أن الاشتباكات اندلعت إثر إقدام مسلح حوثي يدعى صادق أمين العداني على قتل حوثي آخر يدعى تركي صالح حيدر العداني، وإصابة شخصين آخرين، قبل أن يختفى في مكان مخصص للحراسة بالمنطقة.

وأوضحت أن المشرف الثقافي للحوثيين في المنطقة المدعو صالح أحمد صالح العداني ذهب لإخراج القاتل من مكان تمترسه، قبل أن يأتي نجل القتيل فيباشرهم بإطلاق النار، وفق موقع "المصدر أونلاين" الإخباري المحلي.

فيما أدى إطلاق النار من قبل نجل القتيل إلى قتل قاتل والده وإصابة المشرف الثقافي للميلشيا بجروح بالغة، بحسب المصادر.

يذكر أن أحد القتلة لم يمر عليه أكثر من عام منذ خروجه من السجن بعد دفعه الدية، على خلفية قتله لزوجته.

إلى ذلك، قتل وأصيب عشرون شخصاً، على الأقل، في اشتباكات مسلحة بين قبيلتين في محافظتي عمران والجوف، سببها خلافات تعمل ميليشيا الحوثي على إذكائها.

وقالت مصادر قبلية إن المواجهات اندلعت بين مسلحين من قبيلتي "ذو محمد" و"سفيان" في منطقة العادي بمديرية خرب المراشي بالجوف المحاذية لمديرية حرف سفيان بمحافظة عمران.

وأوضحت أن القتال اندلع إثر نزاع على أراض بين القبيلتين، مؤكدة أن ميليشيا الحوثي عملت خلال الفترة الماضية على تغذية النزاع بين الطرفين.

وتعمد ميليشيا الحوثي إلى تغذية صراعات قبلية ومناطقية في عدد من المناطق التي تسيطر عليها، بعد أن فشلت في استقطابهم للقتال في صفوفها خلال السنوات الماضية، حيث يخشى الحوثيون من أن يتسبب تدهور الوضع المعيشي في تكون مقاومة ذاتية ضدهم وتقويض بقاء سطوتهم الأمنية وسلطة الأمر الواقع التي يديرونها.

شارك