رئيس لجنة التحقيق: الهجوم على الكابيتول شكّل ذروة لمحاولة انقلابية.. ..قطاع طرق يقتلون 32 شخصاً في ولاية كادونا النيجيرية .. قتلى في إطلاق نار بمصنع بولاية ماريلاند الأمريكية

الجمعة 10/يونيو/2022 - 10:44 ص
طباعة رئيس لجنة التحقيق: إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 10  يونيو 2022.

أ ف ب..رئيس لجنة التحقيق: الهجوم على الكابيتول شكّل ذروة لمحاولة انقلابية


أعلن رئيس لجنة تحقيق في مجلس النوّاب الأمريكي أمس الخميس أنّ اقتحام مبنى الكابيتول شكّل "ذروة لمحاولة انقلابيّة"، وذلك خلال تقديمه أولى الخلاصات التي توصّل إليها بشأن دور الرئيس السابق دونالد ترامب في هجوم 6 يناير 2021.

وقال عضو الكونغرس الديموقراطي بيني تومسون إنّ متظاهرين اقتحموا في ذلك اليوم مقرّ الكونغرس الأمريكي بـ"تشجيع" من ترامب.

وحذّر من أنّ المؤامرة التي كانت وراء الهجوم على مبنى الكابيتول تُشكّل تهديدًا مستمرًا للديموقراطيّة.

وقال تومسون إنّ "الديموقراطيّة لا تزال في خطر"، مضيفا "المؤامرة لإحباط إرادة الشعب لم تنته بعد. هناك متعطّشون للسلطة في هذا البلد (...) يفتقرون إلى الحبّ والاحترام لِما يجعل من أمريكا عظيمة".

وبدأ النوّاب الأمريكيّون الذين يُحقّقون في مسؤوليّة ترامب عن الهجوم على مبنى الكابيتول، مساء الخميس تقديم أولى الخلاصات التي توصّلوا إليها، خلال جلسة استماع هي موضع ترقّب شديد.

ومنذ نحو سنة، استمعت هذه اللجنة البرلمانيّة التي تضمّ تسعة نوّاب، هم سبعة ديموقراطيّين وجمهوريّان، إلى أكثر من ألف شاهد، بينهم اثنان من أبناء الرئيس الجمهوريّ السابق، لإلقاء الضوء على الوقائع وتحرّكات ترامب وأوساطه قبل وخلال وبعد هذا الحدث الذي هزّ أسس الديموقراطيّة الأمريكيّة.

ترامب: اقتحام الكابيتول من "أعظم التحركات في التاريخ الأمريكي"

أكد الرئيس السابق دونالد ترامب الخميس أن الهجوم على مبنى الكونغرس (الكابيتول) في السادس من يناير 2021 الذي أدى إلى تحقيق برلماني كان "أحد أعظم التحركات في التاريخ لإعادة عظمة أميركا".

وجاءت تصريحات ترامب قبل ساعات من تقديم مجموعة من البرلمانيين النتائج الأولية تحقيقاتهم في الوقائع وفي تحركات الملياردير الجمهوري خلال هذه الحادثة.

وقد وعدوا بأن يكشفوا كيف نجمت الفوضى في ذلك اليوم عن "حملة منسقة لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية في 2020 ومنع انتقال السلطة من دونالد ترامب إلى جو بايدن".

لكن ترامب يرى أن هذه اللجنة "لم تفكر لدقيقة واحدة في سبب وصول الحشود إلى واشنطن بأعداد كبيرة" في السادس من يناير 2021، كما كتب الخميس على شبكته للتواصل الاجتماعي "تروثسوشال".

في ذلك اليوم تجمع آلاف من أنصاره في واشنطن للتنديد بنتيجة انتخابات 2020 التي شهدت خسارة قطب العقارات السابق. واقتحم حشد مقر الكونغرس الأميركي مما أثار صدمة في العالم.

وقال ترامب "السادس من يناير لم يكن مجرد تظاهرة بل أحد أعظم التحركات في تاريخ بلادنا لإعادة العظمة إلى أميركا".

وأضاف أن "الأمر يتعلق بانتخابات مزورة ومسروقة"، مكررا نظرية المؤامرة هذه بدون أي دليل على الرغم من دحضها مرارا من قبل السلطات.

واستمعت لجنة تحمل اسم "06 يناير" وتضم سبعة ديمقراطيين وجمهوريين اثنين، في جلسات استمرت أشهرا إلى أكثر من ألف شاهد من بينهم اثنان من أبناء الرئيس السابق ودققت في 140 ألف وثيقة لتحدد بدقة مسؤولية دونالد ترامب في هذا الحدث الذي هز الديموقراطية الأميركية.

ويرى مؤيدو هذه اللجنة أن عملها ضروري لضمان عدم تكرار واحد من أحلك الفصول في تاريخ الولايات المتحدة.

لكن غالبية الجمهوريين استنكروا عمل هذه المجموعة من البرلمانيين معتبرين أنها "حملة اضطهاد".

د ب ا..ماكرون يؤكد لأوكرانيا إرسال المزيد من الأسلحة الثقيلة


أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لكييف أن بلاده سوف ترسل المزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا بقدر ما تحتاج لاستخدامها للدفاع ضد روسيا.

وشدد ماكرون في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده إلى جانب أوكرانيا، وفقا لما أعلنه قصر الإليزيه ليل الخميس.

وناقش الزعيمان أيضا احتياجات كييف فيما يتعلق بالمعدات العسكرية والدعم السياسي والمالي والمساعدات الإنسانية.

وزودت فرنسا أوكرانيا بالفعل بمدافع قيصر هاوتزر ودربت الجنود الأوكرانيين في فرنسا على كيفية استخدامها. كما أرسلت باريس إلى كييف بعض صواريخ ميلان المضادة للدبابات.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية الجديدة كاترين كولونا خلال زيارتها لكييف نهاية مايو الماضي إن "الرد الملموس" على طلب أوكرانيا بالحصول على أسلحة ثقيلة في الطريق.

وقال الإليزيه إن ماكرون وزيلينسكي اتفقا على البقاء على اتصال، ولا سيما بشأن طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ومناقشة الموضوع في المجلس الأوروبي يومي 23 و 24 يونيو.

رويترز.. مقتل 5 أفراد من مشاة البحرية في تحطم طائرة في كاليفورنيا


أعلن سلاح مشاة البحرية الأمريكية، الخميس، أن خمسة من أفراده لقوا حتفهم عندما تحطمت طائرتهم من طراز أوسبري في جنوب كاليفورنيا خلال مهمة تدريبية.

وأفاد سلاح مشاة البحرية في بيان بأن الجنود الخمسة كانوا على متن طائرة (إم.في-22 بي أوسبري) عندما سقطت بالقرب من جلامس بولاية كاليفورنيا، شمال الحدود المكسيكية في حوالي الساعة 12:30 ظهرا بتوقيت المحيط الهادي (21.30 بتوقيت غرينتش) الأربعاء.

وقال الميجور جنرال برادفورد جيرينج "نأسف لخسارة جنود مشاة البحرية الأمريكية في هذا الحادث المأساوي. قلوبنا مع عائلاتهم وأصدقائهم وهم يحاولون تقبل هذه المأساة". ولم يتم الكشف عن أسماء وأعمار الجنود.

والطائرة أوسبري يمكن أن تقلع وتهبط مثل طائرة هليكوبتر وتحلق مثل طائرة تقليدية بجناحين. وكانت متمركزة في المحطة الجوية لمشاة البحرية في كامب بندلتون على بعد نحو 225 كيلومترا غربي جلامس.

ووفقا لصحيفة لوس انجليس تايمز، نفت الكوربورال سارة مارشال المتحدثة باسم الجناح الثالث لطائرات مشاة البحرية، الذي يشغل الطائرة، صحة منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ونداءات الاستغاثة الأولية التي أطلقتها خدمات للطوارئ من مكان الحادث وزعمت وجود مواد نووية على متن الطائرة.

نوفوستي..قتلى في إطلاق نار بمصنع بولاية ماريلاند الأمريكية


فتح مسلح النار في منشأة تصنيع في شمال ولاية ماريلاند الأمريكية يوم أمس الخميس مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة رابع بجروح خطيرة قبل أن تعتقل الشرطة المسلح بعد تبادل لإطلاق النار.

وقالت متحدثة باسم قائد شرطة مقاطعة واشنطن إن المهاجم، الذي لم يُكشف عن هويته بعد، أصيب هو وشرطي في تبادل لإطلاق النار. ونقل كلاهما إلى مستشفى محلي.

وأحجمت المتحدثة عن الإفصاح عن ملابسات الواقعة، وهي الأحدث في سلسلة من عمليات إطلاق النار العشوائي التي تعاني الولايات المتحدة منها.

وقع إطلاق النار في مصنع لشركة كولومبيا ماشين في سميثسبيرج بولاية ماريلاند.

وصرح متحدث باسم الشركة بأنها تتعاون مع السلطات في تحقيقها، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

تورد الشركة معدات تصنيع الخرسانة لعملاء في أكثر من 100 دولة، وفقا لموقعها على الإنترنت.

وفي أواخر الشهر الماضي، فتح شاب يبلغ من العمر 18 عاما النار داخل مدرسة ابتدائية في أوفالدي بولاية تكساس، مما أسفر عن مقتل 19 تلميذا ومعلمتين.

وأشعلت وقائع القتل في أوفالدي وإطلاق نار عشوائي في متجر بقالة في بافالو بنيويورك أسفر عن سقوط عشرة قتلى، جهودا جديدة في الكونجرس الأمريكي لسن قوانين اتحادية أكثر صرامة لحيازة الأسلحة.

وكالات..قطاع طرق يقتلون 32 شخصاً في ولاية كادونا النيجيرية


أكدت السلطات، أن عصابات تتحرك على دراجات نارية قتلت 32 شخصا وأضرمت النيران في منازل في عدة قرى بمنطقة كاجورا بولاية كادونا في شمال نيجيريا يوم الأحد.

وتنتشر العصابات المسلحة في أنحاء شمال غرب نيجيريا حيث تقوم بالسرقة أو الاختطاف من أجل الحصول على فدية، وانتشر العنف بشكل متزايد إلى مناطق أخرى.

وقال بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي والشؤون الداخلية بالولاية إن المسلحين هاجموا قرى دوجون نوما وأونجوان ساركي وأونجوان مايكوري.

وأضاف أن "طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الجوية .. اعترضت اللصوص في الموقع الاخير (أونجوان مايكوري) واشتبكت معهم وهم ينسحبون قبل وصول القوات البرية".

وفي نهاية مارس، فجّر قطاع طرق قطارا بين عاصمة الولاية، كادونا، وعاصمة البلاد أبوجا، مما أسفر عن مقتل ثمانية ركاب وإصابة 26 واحتجاز آخرين للحصول على فدية.

شارك