بطائرات إيرانية.. الحوثي يصعّد خروقاته للهدنة الأممية

السبت 18/يونيو/2022 - 10:18 ص
طباعة بطائرات إيرانية.. فاطمة عبدالغني
 
تمارس ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا الهدنة في وسائل الإعلام وأمام الرأي العام العالمي فقط، بينما تمارس على الأرض حروبًا وعمليات قتالية، لم تتوقف يوما.
وفي هذا السياق، ارتكبت ميليشيا الحوثي، خلال الـ24 ساعة الماضية، في جبهات الساحل الغربي، أكثر من 52 خرقًا، أبرز تلك الاعتداءات، شن ثلاث هجمات بالطائرات الإيرانية.
وأفاد الاعلام العسكري التابع للقوات المشتركة، بأن الميليشيات الحوثية، هاجمت مواقع المشتركة جنوب محافظة الحديدة ثلات مرات خلال ساعات اليوم بالطيران المسي. 
وأكد الإعلام العسكري، عدم تحقيق ميليشيا الحوثي أي هدف من هجمات طيرانها المسير.
وقال الإعلام العسكري في بيان، أن ميليشيات الحوثي ارتكبت 31 خرقًا جديدًا في محور حيس- جنوب الحديدة، شملت كافة خطوط التماس بمديريات شمير- تعز، والجراحي وجبل رأس والتحيتا بمحافظة الحديدة.
واضاف الإعلام العسكري، أن خروقات الميليشيا في ذات المحور، شملت إطلاق ثلاث قذائف من طيران مسيَّر صوب مواقع عسكرية جنوب التحيتا، دون تحقيق أي هدف.
وبحسب الإعلام العسكري، فقد ارتكبت ميليشيا الحوثي، في محور البرح- غرب تعز، 21 خرقًا، 12 منها غرب مقبنة و9 في قطاع الكدحة
واكد أن الميليشيا التابعة لإيران، حاولت بخروقاتها تحقيق إصابات مباشرة في مواقع عسكرية دون جدوى.
وفي تعز قالت مصادر ميدانية أن ميليشيا الحوثي أقدمت على استهداف مواقع القوات الحكومية في جبهة الأربعين (شمالي المدينة) بقذائف الهاون؛ مما أسفر عنه مقتل جندي وجرح آخر.
وذكرت المصادر أن اشتباكات عنيفة جرت في جبهات الضباب وجبل هان وجبهة الصياح وحذران بمحافظة تعز بين القوات الحكومية والحوثيين، مشيرة إلى أن أصوات الإنفجارات تهز المدينة.
وأكدت المصادر أن القوات الحكومية تمكنت في ساعة مبكرة من فجر الجمعة من صد هجوم عنيف شنته ميليشيا الحوثي على مواقعها غربي مدينة تعز.
من ناحية أخرى، أعلن الجيش اليمني الجمعة، مقتل أربعة من جنوده وإصابة 17 جراء خروقات ميليشيا الحوثي للهدنة الأممية خلال الثلاثة الأيام الماضية.
وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني في بيان، إن "ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، ارتكبت 288 خرقاً للهدنة الأممية خلال الأيام الثلاثة الماضية (الثلاثاء والأربعاء والخميس: 14 – 16 يونيو) في مختلف جبهات القتال".
وأوضح أن الخروقات توزّعت بين 80 خرقاً جديداً في محور حيس جنوب الحديدة، و65 خرقاً في جبهات محور تعز، و55 خرقاً في جبهات محور حجة، و41 خرقاً في جبهات القتال جنوب وغرب وشمال مأرب، و36 خرقاً في محور البرح غرب تعز، و10 خروقات في جبهات محافظة الجوف، وخرق واحد في محور الضالع.
وأكد أن قوات الجيش أفشلت، الأربعاء (15 يونيو)، عدّة محاولات تسلل نفذتها مجاميع حوثية مسلحة باتجاه مواقع عسكرية مهمة في جبهتي المشجح والكسارة غرب مأرب.
وأضاف البيان، أن بقيّة الخروقات تنوعت بين إطلاق نار بالأسلحة الثقيلة والمتوسّطة وبالطائرات المسيّرة المفخخة على مواقع الجيش في كافة الجبهات، موضحا أنه نتج عنها مقتل أربعة من قوات الجيش وإصابة 17 آخرين.
وأشار إلى أن الميليشيا الحوثية واصلت استحداث مرابض مدفعية واستقدام تعزيزات بشرية وعتاد قتالي بينها راجمات كاتيوشا إلى مختلف الجبهات، وتركّزت معظمها إلى جبهات مأرب الغربية والجنوبية.
وفي محافظة مأرب، أكدت مصادر ميدانية، الخميس، أن قوات الجيش والقبائل، كسرت هجوماً شنته الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا، وأسرت قيادي حوثي من العيار الثقيل.
افادت المصادر من الجبهات الجنوبية لمأرب، بتمكن قوات الجيش من افشال محاولة تسلل لعناصر حوثية في المحور الرملي، وتمكنت من تدمير عربة مصفحة وغرافة كانت تستخدمها الميليشيات في عملية استحداث مواقع متقدمة.
واضافت المصادر، أن قوات الجيش، نجحت في اسر القيادي الحوثي المدعو "أبو حكيم  وهاس" قائد استطلاع الحوثيين في جنوب مأرب مع عدد من عناصره اثناء قيامهم في عمليات استطلاع في مقربة من مواقع الجيش.
ويأتي التصعيد الحوثي في ظل سريان الهدنة الأممية المعلن عنها مطلع شهر ابريل الماضي.

شارك