"الذئاب المنفردة" تعوي مجددا في تونس.. لماذا الآن؟/مقتل 14 قروياً في الكونغو الديمقراطية/«الجامعة»: التحرك الإعلامي الخارجي يستهدف موجات الكراهية والإرهاب

الإثنين 27/يونيو/2022 - 10:48 ص
طباعة الذئاب المنفردة تعوي إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 27 يونيو 2022.

سكاي نيوز: رصد تحريك علامة حدودية بين ليبيا وتونس.. غموض يكتنف الحادثة

أعلنت جهات أمنية في ليبيا أنها رصدت عملية إزاحة للعلامات الدالة على ترسيم الحدود بين ليبيا وتونس بمسافة نحو 150 مترا شرقا ونحو 6 كم جنوبا داخل الأراضي الليبية.
ووفق بيان لمدير أمن السهل الغربي بليبيا، العميد عز الدين الزروق، الأحد، فإن دورية تابعة لمديرية أمن السهل اكتشفت حدوث تغييرات في ترسيم الحدود، والعلامات الدالة عليها بين البلدين، مبينا وجود عملية تحوير للعلامات من مكانها الأصلي.

وأضاف البيان أن تعليمات صدرت للجهات الأمنية ذات الاختصاص باتخاذ الإجراءات القانونية حول الواقعة، وتمت زيارة ميدانية للاطلاع على أماكن وضع العلامات المشار إليها.

وبناء على تلك التعليمات، قام رئيس قسم التفتيش والمتابعة بصحبة رئيس قسم البحث الجنائي وأعضاء من مركز شرطة العسة، وبعض الخبراء والأعيان، بالانتقال للمعاينة الميدانية عبر طول الحدود المشتركة بين البلدين، ورصدت وجود تحويل جزئي للعلامة الحدودية الفاصلة في منطقة (سانية الأحيمر) والتي تتبع الأراضي الليبية؛ حيث تم ضمها إلى الأراضي التونسية، بوضع العلامة الدالة على الحدود بذلك المكان شرق منطقة (السانية) بمسافة تقدر بنحو (150) مترا شرقا ونحو 6 كم جنوبا، بحسب البيان.

تأثير الميليشيات

ووفق الخبير العسكري عبد الحميد الكاسح، فإن ضعف أداء الحكومات المتعاقبة منذ 2011، خصوصا حكومتي فائز السراج وعبد الحميد الدبيبة، وارتهانها للميليشيات التي لا ولاء لها إلا للمال ولقياداتها المباشرة التابعة لجماعات إرهابية أو إجرامية، والتي تسيطر على غرب ليبيا.

ويلفت الكاسح في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية"، إلى أن ما وصفه بالاعتداء على الحدود الليبية يظهر في غرب ليبيا، بينما المناطق التي تقع تحت حماية الجيش الليبي لا توجد فيها اعتداءات على الحدود سواء في الجنوب أو الشرق، نظرا لتحكم قيادة الجيش في أغلب نقاط الحدود، وتسيير دوريات دائمة تراقب الحدود بالتعاون مع بعض دول الجوار مثل مصر، بينما الأمر يختلف بشكل واضح في الحدود الغربية والتي لا توجد قوة منظمة تراقب هذه الحدود.

وعن حادثة ترسيم الحدود، يرى الخبير في الشؤون الدولية سليمان الهادي أن وزير الداخلية التونسية هشام الفوراتي صرح عام 2021 بأن الجهات الأمنية تركز على مناطق الجنوب التونسي، وأن مجلس الأمن القومي أقر وضع خطة أمنية استعدادا لكل طارئ.

ويوضح الهادي لموقع "سكاي نيوز عربية" أن تحريك الحدود التونسية داخل حدود ليبيا يأتي في إطار التمهيد لهذا منذ مدة، عبر ما وصفته وسائل إعلام وشخصيات أمنية تونسية بأنها مواجهة ارتدادات الوضع المتأزم في ليبيا، والذي قد يجعل الحدود الشرقية لتونس مع ليبيا معبرا للإرهابيين التونسيين في حالة التضييق عليهم في ليبيا، مشيرا إلى أن الضعف الذي تعانيه مؤسسات حكومة عبد الحميد الدبيبة لن تجعلها قادرة على رفض ما قامت به تونس حاليا.

ولم تعلق جهات رسمية تونسية على بيان مديرية أمن السهل الغربي حتى هذا الوقت.

"الذئاب المنفردة" تعوي مجددا في تونس.. لماذا الآن؟

عاودت "الذئاب المنفردة" عملياتها داخل تونس من جديد في محاولة لاستهداف أحد المقرات الحساسة في العاصمة، بعد فترة من الخمول أرجعها محللون إلى الوضع السياسي في البلاد، وسط تحذيرات من أن تتسع العمليات خلال الفترة المقبلة ضمن محاولات إفشال الخطوات السياسية للرئيس.
وكشفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الداخلية التونسية فصيلة الخليفي، عن ورود معلومات مؤكدة تثبت وجود مخططات لاستهداف حياة الرئيس قيس سعيّد، إضافة إلى إحباط مخطط إرهابي وتوقيف عنصر "ذئب منفرد" كان سيقوم بتنفيذ العملية أمام أحد المقرات الحساسة في تونس العاصمة.
وتأتي الواقعة قبل نحو شهر من الاستفتاء المقرر في 25 يوليو المقبل ضمن خارطة طريق وضعها سعيّد يوم 13 ديسمبر الماضي، ترسم مستقبلا جديدا للبلاد بعد قرارات 25 يوليو التي شملت تجميد عمل البرلمان والحكومة.

ما سر العودة؟

وحول أسباب عودة "الذئاب المنفردة"، قال الصحفي التونسي جمال بن عمر، إن "البلاد تمر بفترة عصيبة مع قرب الاستفتاء على الدستور الذي سيكتب نهاية حقبة الإخوان فعليا، ويجب على السلطات أن تكون على أهبة الاستعداد لردات فعل غادرة من التنظيمات الإرهابية لإفشال الخطوات السياسية للرئيس".

وأضاف بن عمر لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "إعلان وزارة الداخلية عن مخطط لاستهداف رئيس البلاد يأتي في توقيت بالغ الأهمية من عمر البلاد. يحاولون جر تونس نحو العنف وضرب الإصلاحات السياسية ونشر الفوضى".

وأشار إلى أن "إزاحة منسوبي الإخوان في الوزارات السيادية أزعجت الإخوان خاصة مع فتح ملفاتهم والانطلاق في المحاسبة، ومع زيادة الضغط عليهم ستزداد مساعي إرباك الأوضاع".

وأوضح الصحفي أن "خطر الإرهاب لم ينحسر تماما في تونس، وزادت حدته مع تداعيات زلزال 25 يوليو، ولن يكون مفاجئا إذا انفجرت النهضة من الداخل، وتشكلت تيارات متشددة رسميا من صلبها تدعو إلى العنف والخروج على الدولة وحمل السلاح"، داعيا إلى زيادة اليقظة لمنع تسلل الإرهابيين إلى البلاد.
 ووفق مصادر أمنية فإن "ذئبا منفردا" حاول استهداف كنيس يهودي بشارع الحرية وسط العاصمة تونس، حيث حاول طعن عنصرين أمنيين كانا مرابطين أمام الكنيس اليهودي وهو أكبر كنيس في البلاد.

وأفادت بأن هذه العملية الإرهابية الفاشلة نفذها إرهابي، عند الساعة الثالثة فجرًا، مستخدمًا سلاحًا أبيض، أصاب به أمنيين، الأول بطعنة في الكتف، والآخر بطعنة في اليد.

خلية نسائية

وفي ضربة أمنية جديدة، كشفت وزارة الداخلية التونسية، السبت، عن اعتقال 8 نساء يشتبه في انضمامهن إلى تنظيم إرهابي، وحسب بيان لوزارة الداخلية التونسية فإن قوات تابعة إلى الأمن الوطني في قرطاج نجحت في القبض على النساء الثمانية بعد خلاف نشب بينهن بأحد أحياء الكرم الغربي، تحول لتراشق بمواد حارقة.
وكشفت الداخلية التونسية عن مداهمة القوات للمنزل وإيقاف سيدتين في المرحلة الأولى للعملية الأمنية، قبل اكتشاف غرفة سرية داخل المنزل بها 6 أخريات مطلوبات أمنيا.

وفي أغسطس الماضي، تمكنت السلطات الأمنية من إطاحة إرهابي خطط لاغتيال سعيّد خلال زيارة كان سيجريها لإحدى المدن الساحلية شرقي تونس، وهو تونسي الجنسية ينتمي إلى تنظيم "داعش"، وتسلل من ليبيا حيث تلقى تدريباته.

وفي يناير 2021، أعلنت الرئاسة التونسية عن مخطط لاستهداف سعيّد بـ"طرد مسموم" وصل إلى قصر قرطاج، وتسبب آنذاك في أصابه مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة بوعكة صحية مؤقتة.

أ ف ب: مقتل 14 قروياً في الكونغو الديمقراطية

قُتل 14 مدنياً في هجومين نفذهما مسلحون شرقي الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفاد مسؤولون حملوا ميليشيات «القوات الديمقراطية المتحالفة» مسؤولية أعمال القتل.

وأفاد القيادي في المجتمع المدني المحلي كينوس كاتو، بأن مسلحي «القوات المتحالفة» هاجموا قرية ماموف، السبت، ما أسفر عن مقتل ست نساء وثلاثة رجال، وإصابة شخصين آخرين وإحراق منزلين.

وأضاف: «نبهنا الجيش، لكن حتى الآن لم يتم شن أي عملية، والعدو متروك حراً طليقاً في التجول في كل مكان للقيام بأعمال نهب وقتل».

وقال ميليكي مولالا ممثل المجتمع المدني في إقليم شمالي كيفو، إن المهاجمين قتلوا خمسة رجال في اعتداء ثانٍ ليل السبت في وسط كيسيما على طريق رئيسي يؤدي إلى الحدود الأوغندية. وأيضاً حُملت المسؤولية للميليشيات نفسها وتأتي الهجمات على الرغم من عملية عسكرية مشتركة للقوات الكونغولية والأوغندية على حدود البلدين استمرت أشهراً، وهدفت إلى إلحاق هزيمة بالمتمردين.

ويحاول الجيشان الكونغولي والأوغندي، حراسة طريق بني كاسيندي السريع؛ حيث تقوم شركة أوغندية بأعمال بناء بموجب اتفاق بين الدولتين.

وميليشيات «القوات الديمقراطية المتحالفة» التي يدعي تنظيم «داعش» الإرهابي أنها تابعة له في إفريقيا الوسطى، متهمة بارتكاب مذابح ضد المدنيين الكونغوليين، وتنفيذ هجمات إرهابية في أوغندا المجاورة.


جونسون لـ «مجموعة السبع»: أوكرانيا ستنتصر وعلينا عدم التخلي عنها

حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، قادة مجموعة السبع على عدم «التخلي» عن أوكرانيا بعد أربعة أشهر من بدء الحرب الحالية، متعهداً تقديم دعم مالي إضافي لكييف حتى تحقيق النصر.

وقال جونسون في بيان عشية قمة مجموعة الدول السبع في جبال الألب البافارية: «أوكرانيا يمكنها الانتصار وستنتصر. لكنهم بحاجة إلى دعمنا للقيام بذلك. الآن ليس الوقت المناسب للتخلي عن أوكرانيا».

وقال داونينغ ستريت في بيان، إن بريطانيا مستعدة لتقديم ضمانات قروض أخرى بقيمة 429 مليون جنيه استرليني، محذراً من أن الحكومة الأوكرانية تخشى نفاد الأموال بحلول الخريف في حال عدم ضخ سيولة جديدة.

وبهذا التعهد، يرتفع المبلغ الإجمالي للمساعدات المالية والإنسانية البريطانية لأوكرانيا هذا العام إلى نحو 1.8 مليار دولار.

ومن المقرر أن يخاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قادة مجموعة السبع الإثنين عبر الفيديو.

ووفقًا لبيان داونينغ ستريت، يُتوقّع أن يدعو زيلينسكي الحلفاء إلى تقديم دعم طويل الأجل لبلاده التي مزقتها الحرب. وجاء في البيان أيضاً أن «أي مؤشر على التراخي أو التردد في الدعم الغربي لأوكرانيا سيصب مباشرة في مصلحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين».

وقال المتحدث باسم جونسون، إنه في ظل احتدام المعارك، يجب أن يدخل الدعم الغربي لأوكرانيا «مرحلة جديدة»، معتبرا أن السؤال المطروح يتعلق بالطريقة الفضلى ل«تمكين» أوكرانيا.

وأضاف: «هذا ما سيسأله رئيس الوزراء في قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي»، مشيراً إلى أن جونسون سيشجع زملاءه القادة على زيادة دعمهم الاقتصادي والعسكري والسياسي لأوكرانيا".

ويتعرض جونسون لضغوط داخلية خاصة بسبب هزيمته في انتخابات محلية، غير أن دعمه لأوكرانيا بقي ثابتاً. وزار كييف مرتين منذ بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي، وأرسل أسلحة فتاكة إلى الجيش الأوكراني قبل الحلفاء الغربيين الآخرين.

وسينضم جونسون إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة إيطاليا وكندا واليابان في قلعة إلماو في بافاريا للمشاركة في قمة مجموعة السبع من 26 إلى 28 حزيران/يونيو، على أن يعقب القمة اجتماع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في مدريد.


رويترز: وزير الدفاع الروسي يتفقد وحدات عسكرية في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد، إن وزير الدفاع سيرجي شويجو تفقد وحدات القوات الروسية في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان: «استمع الجنرال سيرجي شويجو في مراكز قيادة الوحدات الروسية إلى تقارير من القادة حول الوضع الحالي وإجراءات القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية».

ولم يعرف بعد الموعد الذي جرت فيه الزيارة.

جونسون: كلفة انتصار روسيا في أوكرانيا ستكون «باهظة للغاية»

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: إنه لا بد لزعماء العالم أن يدركوا أن هناك ثمناً لدعم أوكرانيا، يشمل ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء، لكن عليهم أيضاً إدراك أن ثمن السماح لروسيا بالفوز سيكون أعلى بكثير.
وفي حديثه في بداية قمة مجموعة السبع، الأحد، قال جونسون: إنه يتعين على الغرب المحافظة على وحدته في مواجهة «عدوان موسكو».
وأضاف للصحفيين: «من أجل حماية هذه الوحدة ومن أجل إنجاحها، يجب أن تُجرى مناقشات صادقة حقاً بشأن تداعيات ما يجري والضغوط التي يشعر بها الأصدقاء والشركاء».
ومضى يقول: «لكن ثمن التراجع وثمن السماح (للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ) بالنجاح واقتطاع أجزاء كبيرة من أوكرانيا ومواصلة برنامجه للعملية العسكرية سيكون أعلى بكثير. الجميع هنا يدرك ذلك».

وام: «الجامعة»: التحرك الإعلامي الخارجي يستهدف موجات الكراهية والإرهاب

أكدت جامعة الدول العربية، أن خطة التحرك الإعلامي، وضعت القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى، على رأس سلم أولويات العمل الإعلام العربي، وعملت على الارتقاء بصورة الشخصية العربية الجماعية، وحماية المقدسات الروحية والموروث الفكري والحضاري، كهدف أساسي في سياق الاحتواء الإعلامي لموجات الكراهية، والتيارات اليمينية الشعبوية في الفضاء الغربي.

وشاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال الاجتماع الرابع لفريق الخبراء المعني بتحديث وتقييم خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج التي بدأت، أمس الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة السعودية ومشاركة خبراء وممثلي الأجهزة الإعلامية العربية وحضور السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال. ومثل الدولة ناصر التميمي مدير إدارة التنظيم الإعلامي بمكتب تنظيم الإعلام بوزارة الثقافة والشباب.

وأوضحت الجامعة أن الفضاء الغربي توجد فيه أعداد كبيرة من الجاليات العربية، التي أضحت ضحية للخلط والإسقاطات الذاتية المجحفة، إضافة إلى محاربة التطرف والإرهاب كظاهرة عابرة للحدود.

وقال السفير خطابي، في الكلمة التي افتتح بها، الاجتماع، إن الجامعة العربية على استعداد للانخراط، إلى جانب كافة الشركاء المعنيين، في عملية مراجعة هذه الخطة، متطلعين للتوصل إلى تحديثات، تسهم في تنفيذها الفعال وفق منظومة إعلامية ذات مصداقية تمتلك قدرة الإقناع في الرأي العام الدولي.

ولفت إلى أن تداعيات جائحة «كورونا»، كان لها انعكاس سلبي على وتيرة الأداء في المدة الأخيرة، ثم جاءت العملية الروسية في أوكرانيا لتبدأ معها مرحلة مقلقة أخرى، تنذر مع تداعياتها بمخاض معقد وتحولات غير مسبوقة، في الوضع الدولي منذ أفول الحرب الباردة.

وشدد السفير خطابي، على ضرورة البحث عن أنجع الآليات الكفيلة، لمواءمة خطة التحرك الإعلامي، وفق تصور واقعي ومتناسق ومتكامل، يأخذ بعين الاعتبار التطورات الإقليمية والدولية، معرباً عن ثقته بأن الحوار البناء هو المدخل السليم، لإنجاز المهمة المنوطة بالفريق على الوجه المطلوب.


شارك